الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى الكشف عن أثر تدريس وحدة في العلوم باستخدام استراتيجية التخيل الموجه إلكترونيًا في تنمية مهارات التفكير التأملي ومتعة التعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، واعتمد على المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي وتم اختيار عينة البحث وتكونت من (60) تلميذاً من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة العباسية الإعدادية المشتركة التابعة لمديرية التربية والتعليم، محافظة كفر الشيخ وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وتم استخدام الأدوات التالية: (اختبار مهارات التفكير التأملي، مقياس متعة التعلم)، وأسفرت النتائج عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≥ 0.05) بين متوسطات درجات التلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفكير التأملي، ومقياس متعة التعلم البعدي لصالح المجموعة التجريبية، بالإضافة لوجود علاقة ارتباطية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفكير التأملي ومقياس متعة التعلم، وكان من أهم التوصيات ضرورة الاهتمام باستخدام استراتيجية التخيل الموجه إلكترونيًا كمدخل لتدريس العلوم في جميع المراحل التعليمية بدءًا من تلاميذ المرحلة الإعدادية وحتى التعليم الثانوي باعتبارها إحدى الاستراتيجيات الفعالة في تدريس العلوم. الكلمات المفتاحية: استراتيجية التخيل الموجه إلكترونيًا - مهارات التفكير التأملي - متعة التعلم. |