الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص • الهدف من الدِّراسة: التَّعرُّف على العلاقة بين تعرض الشبـــاب الجـامعـي لقضـايـا التنميـة المستـدامـة بمواقـع التـواصـل الاجتمـاعي وبين اتجاهاتهم نـحـــو الشــــائعــات. • عينة الدراسة: قام الباحث بتطبيق الدِّراسة الميدانيَّة على عيِّنة عشوائيَّةٍ قِوامها (400) مفردةً من شباب كليات: العلوم والتربية النوعية بجامعة المنيا، وكليات العلوم والتربية النوعية بجامعة القاهرة، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي في هذه الدِّراسة، كما تم استخدام الاستبانة أداةً للدراسة، ومقياس الاتجاهات لجمع البيانات المطلوبة للدراسة، وقد توصَّل الباحث إلى مجموعةٍ من النَّتائج أهمها: - أن نسبة (53.8%) من عينة الدراسة يعرفون قضايا التنمية المستدامة بدرجة (متوسطة) في الترتيب الأول، ثم من يعرفونها بدرجة (ضعيفة) بنسبة (29.8%)، وأخيرًا من يعرفونها بدرجة (كبيرة) ونسبتهم (16.4%). - أن نسبة (38.2%) من عينة الدراسة يعتمدون على مواقع التواصل الاجتماعي في الحصول على المعلومات الخاصة بقضايا التنمية المستدامة بدرجة (متوسطة) في الترتيب الأول، ثم من يعتمدون عليها بدرجة (كبيرة) بنسبة( 19.8%)، وأخيرًا من يعتمدون عليها بدرجة (ضعيفة جدًا) ونسبتهم(9 %). - وجود علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض الشباب الجامعي لقضايا التنمية المستدامة بمواقع التواصل الاجتماعي واتجاهاتهم نحو الشائعات. -وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين درجة اعتماد الشباب الجامعي على مواقع التواصل الاجتماعي في الحصول على المعلومات الخاصة بقضايا التنمية المستدامة. - عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة اعتماد الشباب الجامعي على مواقع التواصل الاجتماعي في الحصول على المعلومات الخاصة بقضايا التنمية المستدامة وبين درجة ثقتهم فيها. - وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين درجة اعتماد الشباب الجامعي على مواقع التواصل الاجتماعي في الحصول على المعلومات الخاصة بقضايا التنمية المستدامة وبين درجة تفاعلهم معها. |