Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الجملةُ الطَّلبيةُ في موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان للحافظ الهيثمي :
المؤلف
سلامة، فاطمة عبدالحميد سيد.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة عبدالحميد سيد سلامة
مشرف / وائل السيد البرعى
مناقش / فوزى عبدالرازق عبدالقادر السيد
مناقش / أحمد عبدالكريم عبدالمعطى عبدالعال
الموضوع
الجملةُ الطَّلبيةُ. النحو والصرف.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
291 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم اللغة العربية وآدابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 291

from 291

المستخلص

إنه مما لا شك فيه أن التراث اللُّغوي العربي ما ترك موضوعًا من الموضوعات، وما ترك حقلاً من حقول علم اللسان إلا وطرقها من قريب أو من بعيد، ومن الأمور التي التفت إليها العلماء العرب، -ولا سيما القدامى منهم- تناول الجملة الطلبية في العربية، ولكن هذا التناول لم يكنْ وقفًا على مدونة محددة لاستخلاص جوانب معينة متصلة بذات هذه المدونة أو تلك، مما ظل يُضفي على هذه الدراسات الشمول والتداخل بين مختلف المدونات من جهة، والعناصر اللسانية من جهة أخرى, وللجملة العربية نظامها، ولها أنماط وصور ولكل نمط أسلوبه الخاص، إلا أنه يبدو أن النحاة القدامى لم يصفوا الجملة وصفًا دقيقًا محكمًا، وقد نضج مفهوم الجملة واستوى على سُوقه، وبلَغ أوْجَ ازدهاره عند ابن هشام الأنصاري المتوفىَّ (761هـ) في كتابهِ المعروف (مغني اللبيب عن كتب الأعاريب)، فقد تعمَّق ابن هشام في فهمها، وتوسع فيها وفي بيان أقسامها وحجمها وموقعها، كما أن العلماء القدامى فصلوا بين علم النحو وعلم المعاني، اعتقادًا منهم أنه لا علاقة بينهما، إلى أن جاء عبد القاهر الجرجاني المتوفىَّ (471هـ أو 474هـ) وأقر هذه العلاقة بين علم النحو وعلم المعاني، ومن هنا؛ تعد فكرة إدماج علم المعاني في الدراسات النحوية من الوسائل المفيدة لوصف الدرس اللٌّغوي وتحليله فكان من السبل المؤدية إلى النجاح الإفادة من هذه المنهجية، ومحاولة تطبيقها على موضوع من موضوعات اللغة العربية المهمة، وقد اخترت هذا الموضوع لأكون من المشاركين في هذا العلم الواسع، بموضوع تحت عنوان (الجملة الطلبية في موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان للحافظ الهيثمي) وذلك بتصنيف الجمل الطلبية بحسب بنيتها ووظائفها و معانيها.