Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الآثار الناجمة عن تطبيق نظام التعليم الجامعي المفتوح في مصر ( في الفترة من 1991 وحتى الآن ) /
المؤلف
محمد، هبة سيد طلبة.
هيئة الاعداد
باحث / هبة سيد طلبة محمد
مشرف / نجلاء رؤوف المصيلحى
مناقش / عبد الوهاب جودة الحايس
مناقش / إيمان محمود عبد المولى
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
205ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علم الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 205

from 205

المستخلص

المستخلص
ينتمي هذه البحث إلى نمط البحوث الوصفية التحليلية لكونها أنسب أنواع البحوث ملائمة لطبيعة موضوع البحث الحالية بهدف الكشف عن الأثار الناجمة لتطبيق نظام التعليم الجامعي المفتوح( في الفترة من 1991 وحتى الآن)، ولتحقيق ذلك أستخدم البحث منهج المسح الاجتماعي بالعينة للملتحقين بنظام التعليم المفتوح في مصر، معتمداّ على أداة استبيان عن الآثار الناجمة لتطبيق نظام التعليم الجامعي المفتوح في مصر )مطبقة على الطلاب الملتحقين بكليات التعليم المفتوح بالجامعات المصرية(، واعتمد البحث على استخدام أسلوب العينات الاحتمالية وذلك من خلال استخدام العينة الطبقية )حيث تمثل كل كلية من كليات التعليم المفتوح بمجتمع البحث طبقة(، وتحدد أطار المعينة للدراسة في طلاب كليات التعليم المفتوح بجامعة القاهرة وعين شمس حيث بلغ عددهم (13) كلية ينتسب لهم(32961) طالب في العام الدراسي(2021/2022)، وتحدد حجم عينة كل طبقة من خلال قانون الحجم الأمثل للعينة، لتحديد العينة العشوائية الممثلة داخل كل طبقة وبذلك يكون حجم عينة البحث (381) مفردة. وكانت أهم النتائج: أن الأثار الناجمة عن تطبيق نظام التعليم المفتوح تمثلت في المساعدة في التعبير عن الأفكار والمشاعر بأسلوب بناء، واكتساب المعرفة، وممارسة التعلم الذاتي لاكتساب المعرفة من مصادر تعليم مختلفة، وتنمية القدرة على تطوير المهارات المهنية، وإعداد الكوادر البشرية والفنية لتنميتها في مختلف مجالات المجتمع وبالتالي يساهم في تنفيذ خطط التنمية التي تضعها الدولة، ويساهم في محو الأمية المنتشرة في المجتمعات النامية، وأخيراً مساهمته في الحد من مستوى البطالة داخل المجتمع. وأوصت الدراسة باعتماد نطام التعليم المفتوح الإلكتروني المدمج داخل الجامعات كبديل لنظام التعليم المفتوح التقليدي.