الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أدت المشكلات التى تتعرض لها مؤسسات ما قبل المدرسة والقصور فى الخدمات المقدمة للأطفال إلى إعلان الكثير من أولياء الأمور رفضهم للمدارس ، والبحث عن مدرسة آمنة تقدم المحتوى التعليمى والتربوى المطلوب وتراعى الاحتياجات الفردية لأطفالهم ، مما دفع أولياء الأمور للبحث عن طرق بديلة لتعليم أبنائهم بعيدًا عن المدارس، فظهر ما يسمى بالتعليم المنزلى الذى يسمح لولى الأمر بمتابعة ابنه ، والتحكم بالمحتوى الذي يدرس لأبنائهم وفي كيفية تعليمهم وتربيتهم . هدفت الدراسة إلى 1- التعرف على مفهوم التعليم المدرسى بمرحلة ما قبل المدرسة، وعرض أهمية هذه المرحلة وأهدافها، وأبرز مشكلاتها. 2- التعرف على مفهوم التعليم المنزلى وأهم نظمه وآلياته، والاستفادة من الخبرات المطبقة لسياسة التعليم المنزلى . 3- الوقوف على واقع مرحلة تعليم ما قبل المدرسة، وتحديد مبررات التعميم. 4- الوقوف على مدى توافر متطلبات تحقيق التكامل بين التعليم المدرسى والتعليم المنزلى بمرحلة ما قبل المدرسة . تسهم الدراسة فى تقديم نظام لتعميم تعليم ما قبل المدرسة، من خلال وضع استراتيجية لتعميم تعليم ما قبل المدرسة من خلال التكامل بين التعليم المدرسى والتعليم المنزلى . منهجية الدراسة استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة . عينة الدراسة عينة من مشرفات ومعلمات رياض الأطفال بالروضات الحكومية بمحافظة دمياط . نتائج الدراسة توصلت الدراسة إلى وضع استراتيجية مقترحة لتعميم تعليم ما قبل المدرسة من خلال التكامل بين التعليم المدرسى والتعليم المنزلى. |