Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية لتعميم تعليم ما قبل المدرسة من خلال التكامل بين التعليم المدرسى والتعليم المنزلى /
المؤلف
صيام، دعاء محسن زكى.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء محسن زكى صيام
مشرف / عـــلى صالح جــــوهر
مشرف / ميادة محمد فوزى الباسل
مشرف / هناء إبراهيم سليمان
الموضوع
رياض الأطفال. التعليم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
177 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
27/3/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 199

from 199

المستخلص

أدت المشكلات التى تتعرض لها مؤسسات ما قبل المدرسة والقصور فى الخدمات المقدمة للأطفال إلى إعلان الكثير من أولياء الأمور رفضهم للمدارس ، والبحث عن مدرسة آمنة تقدم المحتوى التعليمى والتربوى المطلوب وتراعى الاحتياجات الفردية لأطفالهم ، مما دفع أولياء الأمور للبحث عن طرق بديلة لتعليم أبنائهم بعيدًا عن المدارس، فظهر ما يسمى بالتعليم المنزلى الذى يسمح لولى الأمر بمتابعة ابنه ، والتحكم بالمحتوى الذي يدرس لأبنائهم وفي كيفية تعليمهم وتربيتهم .
هدفت الدراسة إلى
1- التعرف على مفهوم التعليم المدرسى بمرحلة ما قبل المدرسة، وعرض أهمية هذه المرحلة وأهدافها، وأبرز مشكلاتها.
2- التعرف على مفهوم التعليم المنزلى وأهم نظمه وآلياته، والاستفادة من الخبرات المطبقة لسياسة التعليم المنزلى .
3- الوقوف على واقع مرحلة تعليم ما قبل المدرسة، وتحديد مبررات التعميم.
4- الوقوف على مدى توافر متطلبات تحقيق التكامل بين التعليم المدرسى والتعليم المنزلى بمرحلة ما قبل المدرسة .
تسهم الدراسة فى
تقديم نظام لتعميم تعليم ما قبل المدرسة، من خلال وضع استراتيجية لتعميم تعليم ما قبل المدرسة من خلال التكامل بين التعليم المدرسى والتعليم المنزلى .
منهجية الدراسة
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة .
عينة الدراسة
عينة من مشرفات ومعلمات رياض الأطفال بالروضات الحكومية بمحافظة دمياط .
نتائج الدراسة
توصلت الدراسة إلى وضع استراتيجية مقترحة لتعميم تعليم ما قبل المدرسة من خلال التكامل بين التعليم المدرسى والتعليم المنزلى.