Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية الصحافة المدرسية الإلكترونية في تنمية
مهارات الكتابة والتفكير الناقد
لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
ثابت، سهام محمد على عبده.
هيئة الاعداد
باحث / سهام محمد على عبده ثابت
مشرف / هويدا محمد الحسينى
مناقش / محمد عبد الرءوف عبد ربه
مشرف / محمد لطفى جاد
الموضوع
المدارس- صحافة. الكتابة- علم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
380 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
6/4/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - لمناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 400

from 400

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على فعالية الصحافة المدرسية الالكترونية في تنمية مهارات الكتابة والتفكير الناقد لدى تلاميذ الصف السادس من المرحلة الابتدائية؛ ولتحقيق ذلك قامت الباحثة ببناء مجموعة من الأدوات: قائمة بمهارات الكتابة، وقائمة بمهارات التفكير الناقد المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، واختبار لقياس مهارات الكتابة، واختبار للتفكير الناقد، ودليل خاص بالمعلم للاسترشاد به عند استخدام الصحافة المدرسية الالكترونية، وتكونت عينة البحث من (48) تلميذًا وتلميذة بمدرسة الشهيد عبد الرحمن الديب (الأحمدية سابقاً) التابعة لإدارة شبين الكوم التعليمية، بمحافظة المنوفية، وبعد الانتهاء من تطبيق البحث، أثبتت النتائج فعالية الصحافة المدرسية الإلكترونية في تنمية مهارات الكتابة والتفكير الناقد لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، حيث توصل البحث إلى النتائج الآتية:
- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الكتابة الوظيفية لصالح التطبيق البعدي.
- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الكتابة الإبداعية لصالح التطبيق البعدي.
- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الكتابة لصالح التطبيق البعدي.
- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الناقد لصالح التطبيق البعدي.
- وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجات تلاميذ عينة البحث في كل من مهارات الكتابة والتفكير الناقد.