Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تفعيل الإبداع الإداري لدى مديري مدارس التعليم الثانوي التجاري بمحافظة الجيزة /
المؤلف
عبد الوهاب، تامر عبد الوهاب محمد.
هيئة الاعداد
باحث / تامر عبد الوهاب محمد عبد الوهاب
مشرف / ياسر ميمون عباس
مشرف / نعمة منور محسب خاطر
مناقش / نهله عبد القادر هاشم
الموضوع
التعليم الثانوي- مصر. المدارس- تنظيم وإدارة. التعليم الفني.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
225 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 244

from 244

المستخلص

هُدفت الدراسة الى التعرف على متطلبات تفعيل الإبداع الإداري لدى مديري مدارس التعليم الثانوي التجاري بمحافظة الجيزة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لتغطية كافة الجوانب النظرية والعملية لأهداف الدراسة وتم تطبيق استبيان على المديرين والمعلمين بمدارس التعليم الثانويالتجاري بمحافظة الجيزة ، والبالغ عددهم (12) من المديرين ، (640) من المعلمين، حيث قام الباحث باختيار عينة ممثله منهم وصلت الى (12) مفردة من المديرين ، (100) مفردة من المعلمين ، وذلك بغرض التعرف على درجة (أهمية / توافر)متطلبات تفعيل الإبداع الإداري لدى مديري مدارس التعليم الثانوي التجاري.
وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها: وجود فجوة نسبية بين درجة التوفر والأهمية لمتطلبات تفعيل الإبداع الإداري لدى مديري مدارس التعليم الثانوي التجاري بمحافظة الجيزة، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين كل من المديرين والمعلمين من خلال قيمة ”ت” المحسوبة حيث بلغت قيمتها (212) في المحور الأول و(415) في المحور الثاني هذا بالنسبة لدرجة التوفر، أما بالنسبة لدرجة الأهمية فقد بلغت قيمة ”ت” (132) للمحور الأول و(92) للمحور الثاني وهي غير دالة احصائياً مما يدل على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المديرين والمعلمين في الاستجابات، توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين درجة (توفر/ أهمية) عناصر أداة الدراسة وفقاً لمتغير النوع(ذكر/ أنثى). الكلمات المفتاحية: الابداع -الابداع الإداري – مدير المدرسة – التعليم الثانوي التجاري –الإدارة المدرسية. وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها: وجود فجوة نسبية بين درجة التوفر والأهمية لمتطلبات تفعيل الإبداع الإداري لدى مديري مدارس التعليم الثانوي التجاري بمحافظة الجيزة، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين كل من المديرين والمعلمين من خلال قيمة ”ت” المحسوبة حيث بلغت قيمتها (212) في المحور الأول و(415) في المحور الثاني هذا بالنسبة لدرجة التوفر، أما بالنسبة لدرجة الأهمية فقد بلغت قيمة ”ت” (132) للمحور الأول و(92) للمحور الثاني وهي غير دالة احصائياً مما يدل على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المديرين والمعلمين في الاستجابات، توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين درجة (توفر/ أهمية) عناصر أداة الدراسة وفقاً لمتغير النوع(ذكر/ أنثى). الكلمات المفتاحية: الابداع -الابداع الإداري – مدير المدرسة – التعليم الثانوي التجاري –الإدارة المدرسية.