Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقنيات الأداء علي آلة الكونترباص في بعض مؤلفات عطية شراره :
المؤلف
عبد المنعم، محمود عصام الدين
هيئة الاعداد
باحث / محمود عصام الدين عبد المنعم
مشرف / سلوي أحمد الحناوي
مشرف / شاهنده عبد الفتاح
مناقش / ياسر فاروق ابو السعد
مناقش / احمد عويس عبد الهادى
تاريخ النشر
(A Instrumental Analytical Study)\
عدد الصفحات
ا-ة، 131ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 137

from 137

المستخلص

تقنيات الأداء علي آلة الكونترباص في بعض مؤلفات عطية شراره ( دراسة تحليلية -عزفية)
نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين ظهرت النهضة عامة في الثقافة والفنون، فاتجهت بعض الدول نحو التنقيب عن التراث الخاص بها من شعر وأدب وفنون تشكيلية وموسيقي فكان لذلك الأثر الأكبر في ظهور جذور القومية في الفنون عامة وفي الموسيقي خاصة وفي مصر تميز الموسيقيون بطباع فريدة وحبهم للوطن وهذا يرجع إلي أن معظمهم عاشوا فترة الاستعمار فظهرت القومية في موسيقاهم .
ويعتبر عطية شراره هو أول مؤلف مصري يقوم بكتابة عمل فني لآلة الكونترباص والبيانو بعيدا عن استخدام الثلاث أرباع صوت وأيضا الخماسي الوتري الذي ألفه عام 1989 وعديد من الأعمال الأوركسترالية والأوبريتات وموسيقي الحجرة والموسيقي التصويرية .
الأمر الذي دفع الباحث لإجراء دراسة تحليلية عزفية لبعض من هذه الأعمال والقاء الضوء علي التقنيات المستخدمة وسف يتناولها الباحث بالشرح والتفسير وتقديم تدريبات تساعد الدارس علي تذليل صعوبات الأداء لتلك الأعمال .
وقد قسم الباحث الرسالة في أربعة فصول كما يلي :
الفصل الأول :
يبدأ هذا الفصل بمقدمة تتناول عرض موضوع البحث واهميته والتعرف علي الصعوبات التي تواجه دارسي آلة الكونترباص عند أداء بعض مؤلفات عطية شراره وفي نهاية الفصل عرض للدراسات السابقة المرتبطة بالبحث وتشمل أربع دراسات :
1) المؤلفات المصرية المعاصرة لآلة التشيللو
2) دور آلة التشيللو في موسيقي الحجرة لدي بعض المؤلفين المصريين
3) دراسة مقارنة للأساليب الحديثة لبعض مؤلفي البيانو المصريين في القرن العشرين
4) تقنيات الكتابة لآلة الفيولينة عند كل من (يوسف جريس – عطية شراره – جمال عبد الرحيم)
الفصل الثاني :
وتشتمل علي ثلاث مباحث كالتالي :
المبحث الأول : الموسيقي في القرن العشرين .
ويتناول فيها الباحث العناوين الكبيرة بالترتيب كالتالي من حيث :
• اللحن
• الإيقاع
• النسيج الموسيقي
• التلوين الموسيقي
• البناء الموسيقي
- موسيقي القرن العشرين في مصر
• قبل ثورة 23 يوليو
• بعد ثورة 23 يوليو
المبحث الثاني : القومية في القرن العشرين حيث تناولها الباحث من حيث تاريخ ظهورها وتطورها في عدد من الدول مثل المجر ورومانيا وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية ثم في مصر والحديث عن رواد الموسيقي القومية في مصر ومن ثم الحديث عن المؤلف الموسيقي عطية شراره وحياته وأعماله .
المبحث الثالث : آلة الكونترباص في القرن العشرين وتناولها الباحث من حيث التطور وأسلوب الأداء وطرق التسوية .
الفصل الثالث :
تناول الباحث في هذا الفصل التحليل البنائي والتحليل الأدائي لبعض أعمال عطية شراره (عينة البحث) وهم كالتالي :
1- ثنائية الكونترباص والبيانو
2- فانتازيا أنوار المدينة
3- وترية شرقية
4- لونجا شراره للخماسي الوتري
وذلك من حيث اللحن والايقاع والمساحة الصوتية وأشكال القوس المستخدمة علي آلة الكونترباص من خلال مهارات اليد اليسري واليمني .
أولا : البناء الموسيقي ويشتمل علي .
• الصيغة
• الميزان
• الإيقاع
ثانيا : مهارت اليد اليسري .
• اللحن
• المساحة الصوتية
• الانتقال بين الأوضاع
• الأشكال السلمية
ثالثا : مهارات اليد اليمني .
• أداء النبر
• الأداء بقوس متصل
• الأداء بقوس متقطع
• الأداء بقوس عريض
• الانتقال بين الأوضاع
كما تناول الباحث تحديد الصعوبات التكنيكية وعرض الحلول المناسبة لتذليلها بابتكار عدد خمسة تدريبات عامة علي جميع المهارات مع وضع الأرشادات والملاحظات الفنية للأداء الفني السليم .

الفصل الرابع :
أوضح فيه الباحث النتائج التي توضل إليها من خلال الإجابة علي تساؤلات البحث وأسلوب الأداء لبعض مؤلفات عطية شراره واستخراج التقنيات والمهارات ووضع الحلول المناسبة لأدائها.
وأختتمت هذه الرسالة بتوصيات اقترحها الباحث :
1. لابد من تفهم الدارس لاسلوب العصر والصياغة الفنية وأسلوب المؤلف حتى يكون لدية الخبرة الكافية لأداء العمل بطريقة مناسبة .
2. أن يكون الدارس علي قدر كافي من البراعة الفنية التي تؤهلة لأداء الأعمال ويمكنه اكتساب هذه المهارات عن طريق أداء التمارين التحضيرية التي أشار إليها الباحث .
3. الإهتمام بالتحديد المناسب من مدرس الآلة في وضع الترقيمات المناسبة في الأداء .
4. الاهتمام بتوفير المدونات الخاصة بآلة الكونترباص .
5. توفير الكتب والمراجع الخاصة بمؤلفي آلة الكونترباص .
6. توفير الكتب والمراجع بطرق تدريس آلة الكونترباص .
7. توفير الوسائل السمعية ( الشرائط والاسطوانات ) الخاصة بآلة الكونترباص ودورها في الأعمال الموسيقية حتى يتمكن الطالب من سماع هذه المؤلفات والإحساس بكيفية أدائها .
8. عمل محاضرات أو ندوات للطلاب علي فترات زمنية يكون الهدف منها تعريف الطلاب بمستجدات التقنيات الحديثة في العزف .