Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدخل مبكر لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة و الكتابة للأطفال المعاقين عقليا /
الناشر
رشا أحمد أحمد إسماعيل :
المؤلف
رشا أحمد أحمد إسماعيل
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
153 ص ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 167

from 167

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات الاستعداد للقراءة و الكتابة للأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة: و تكونت العينة من (10) أطفال من الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة: و تراوحت أعمارهم العقلية من (4-6) سنوات: و اشتملت أدوات الدراسة على اختبار ستانفورد بينيه الصورة الخامسة: (أبو النيل:2011): مقياس السلوك التوافقى (فرج:2015): و مقياس استعداد الأطفال للمدرسة (عيد: عبدالعال:2009): و البرنامج التدريبى لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة و الكتابة (إعداد الباحث): و قد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات عينة الدراسة من الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة فى القياس القبلى و البعدى لصالح القياس البعدى على مقياس استعداد الأطفال للمدرسة: كما توصلت الدراسة لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات عينة الدراسة من الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة فى القياس البعدى و التتبعى على مقياس استعداد الأطفال للمدرسة