Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على استراتيجية SQ3R لتحسين التحصيل الأكاديمي في مقرر طرق تدريس التربية الموسيقية لطلاب كلية التربية النوعية/
المؤلف
إيمان عبد الرحمن محمود عزوز،
هيئة الاعداد
باحث / إيمان عبد الرحمن محمود عزوز
مشرف / دعاء الفجر محمد
مشرف / منال عزت حسن
مشرف / رشا سمير فوزي
الموضوع
الموسيقى - طرق التدريس 105289
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
172 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية - مناهج وطرق تدريس التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 215

from 215

المستخلص

احتلت مادة طرق تدريس التربية الموسيقية مكانة عالية إيماناً بجميع النظريات التربوية التي تنادي بضرورة الاهتمام بتلك المادة التي هي صلب المنهج المدرسي نظراً لقدرتها على قيام الطالب بدور المعلم وتنمية تفكيره الإبداعي ولها دور فعال في إكسابه الجانب الوجداني الذى يؤثر بدوره في الجانبين المعرفي والمهاري وتقدم به مخزوناً فكرياً يحفظ له التوازن في احتياجاته في المستقبل.
وتعد الاستراتيجيات الحديثة في التدريس من أكثر الاستراتيجيات التي تسهم في زيادة التحصيل ولها أهمية كبيرة في تطوير طرائق التعليم وتكوين مهارات عملية وتطبيقية لدى الطلاب، ويجب على المدرس أن يستخدم الاستراتيجيات المناسبة للتدريس ويقوم بشرحها وتطبيقها فعلياً ومن ثم توجيه الطلاب لاستعمالها بالشكل الصحيح والمناسب للدرس.
وتعتبر استراتيجية (SQ3R) (أمسح، أسأل، أقرأ، سمع، راجع) من الاستراتيجيات الحديثة، ومن صفتها أنها جادة وهادفة، وتتطلب الكثير من التروى والإعادة والتكرار حتى يستطيع المتعلم فهم المادة واستيعابها.
وتفعيلاً للنص السابق حيث أن الأفعال Service يعني أمسحQuestion يعني سؤال، Read يعني قراءة، Recite يعني تسميع، Review يعني مراجعة.
واستراتيجية (SQ3R) تجعل الطلاب نشطين ولكي يستوعب الطلاب موضوع الدرس ويكونون قادرين على استخراج الأفكار الرئيسية لابد للمدرس أن يأخذ وقتاً كافياً لكي يقدم الدرس بطريقة فعالة، وباستعمال الكلمات المفتاحية التي تكون بمثابة الأفكار الرئيسية التي توصل الطلاب إلى استيعاب الدرس بشكل جيد.
وتتميز استراتيجية (SQ3R) بقدرتها على تنشيط ذاكرة الطلاب ومساعدتهم على فهم المقروء وتذكره والاحتفاظ بها مع بقاء أثره لاستخدامه في المواقف المناسبة في العملية التعليمية، وفي هذه الدراسة تعرض الباحثة طرق وأساليب تدريس الموسيقى التي ابتكرها بعض علماء الموسيقى فمنهم من تناول الإيقاع فقط ومنهم من تناول الغناء ومنهم من اكتسب طرق لتعلم العزف، مما دعا الباحثة لاستخدام استراتيجية جديدة وهي استراتيجية SQ3R لتنمية التحصيل الموسيقي والمهارات المختلفة للطلاب في مقرر طرق تدريس التربية الموسيقية.
مشكلة البحث:
من خلال مشاركة الباحثة في التدريس لمقرر طرق تدريس التربية الموسيقية الفرقة الثانية والفرقة الثالثة وجدت بعض الطلاب لديهم ضعف في استرجاع المعلومات عن أعلام الموسيقى العالمية الموجودة في محتوى المقرر الذى يتم تدريسه وبإلإطلاع على الدراسات والبحوث السابقة والمرتبطة بموضوع البحث والنتائج التي توصلت إليها الباحثة بعد إجراء الدراسة الاستطلاعية التي طبقت على طلاب الفرقة الثالثة بقسم التربية الموسيقية لقياس مستوى تحصيلهم في مقرر طرق تدريس التربية الموسيقية.
وجدت ضعف في مستوى تحصيلهم في مقرر طرق تدريس التربية الموسيقية.
ويمكن تحديد مشكلة البحث عن التساؤل الرئيسي التالي:
- ما فاعلية برنامج قائم على استراتيجية SQ3R لتحسين التحصيل الأكاديمي في مادة طرق تدريس التربية الموسيقية لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية– جامعة القاهرة؟
أهداف البحث:
هدف البحث إلى:
1- وضع استراتيجية مقترحة للاستفادة من استراتيجية SQ3R في تدريس مقرر طرق تدريس التربية الموسيقية.
2- رفع مستوى التحصيل الأكاديمي للطلاب في مقرر طرق تدريس التربية الموسيقية لطلاب الفرقة الثالثة.
أهمية البحث:
أولاً: الأهمية النظرية:
1- استخدام SQ3R كاستراتيجية تدريسيه حديثة لتحسين التحصيل الأكاديمى في مادة طرق تدريس التربية الموسيقية، وتعد مادة طرق التدريس من بين ميادين المعرفة التي لا يقتصر أهداف تدريسها على الجانب المعرفي والحركي فقط بل يتجاوز ذلك بتنمية المهارات العقلية والاجتماعية لدى الطلبة لممارستها مثل: التفكير وابداع والمشاركة والتنظيم وتحمل المسؤولية والثقة بالنفس، من المهنة التي سيمارسها المتعلم في مستقبلة كمدرس للتربية الموسيقية تعتمد على الإمكانيات والقدرات والخبرات التي يكتسبها المتعلم من هذه المادة.
2- إسهام البحث في ميادين المناهج وطرق التدريس وموجهة ومحفزة لدراسات وأبحاث أخرى مماثلة.
ثانياً: الأهمية التطبيقية:
ترجع أهمية هذا البحث إلى تحسين أداء الطلاب في مقرر طرق تدريس التربية الموسيقية باستخدام استراتيجية SQ3R كبديل للتدريس بالطرائق الاعتيادية المتبعة في تدريس الموسيقى، ويركز هذا النوع من التدريس على الدور النشط والإيجابي للطالب ومنحه الثقة بالنفس مع التأكيد على أهمية الاستفادة من خبراته السابقة، وتكون بمثابة دليل يساعد الطالب المعلم للتربية الموسيقية على التخطيط لدروسهم الصفية عمليا ونظريا.
فروض البحث:
1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة (عينة البحث) في زيادة التحصيل الأكاديمي لمادة طرق تدريس التربية الموسيقية باستخدام الاستراتيجية المقترحة لصالح التطبيق البعدي للاختبار.
إجراءات البحث:
منهج البحث:
يتبع هذا البحث المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة مع القياس القبلي والبعدي لنفس المجموعة.
حدود البحث:
- حدود زمانية: 2020/ 2021.
- حدود مكانية: كلية التربية النوعية – جامعة القاهرة.
- حدود بشرية: طلاب الفرقة الثالثة وعددهم 15 طالب وطالبة بقسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية– جامعة القاهرة.
- حدود موضوعية: يلتزم الباحث بتطبيق بعض من اعلام الموسيقي العالمية (إيمي باري- موريس شوفيه– جون كيرون- إميل جاك دالكروز– سلطان كوداي– كارل أورف– كارابكون).
أدوات البحث:
1- الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة: أعدت الباحثة اختبار تحصيلي قبلي/ بعدي شفوي وتحريري تحت إشراف الأساتذة المشرفين وتم أخذ موافقة السادة الأساتذة المحكمين عليه لمعرفة مدى صلاحيته قبل التنفيذ.
أدوات البحث المعالجة:
1- الدراسة الاستطلاعية لقياس مستوى تحصيلهم في مقرر طرق تدريس التربية الموسيقية.
2- خطاب الموافقة على إجراء التجربة الخاصة بالبحث.
3- استمارة استطلاع رأي الأساتذة الخبراء في الاختبار التحصيلي القبلي/ بعدي.
4- البرنامج المعد للتحقق من صدق فروض البحث. أعدت الباحثة برنامجاً تدريسياً يتسم بخصائص معينة وخبرات ووسائل تساعد على تحقيق فرض الدراسة ويتضمن البرنامج من (13) جلسة بواقع جلستين أسبوعياً لمدة شهر وأسبوعين من 6/12/2020 إلى 13/1/2021 مدة الجلسة 30 دقيقة.
5- جدول يوضح درجات المجموعة (عينة البحث) في الاختبار القبلي/ بعدي.
6- توصيف مقرر طرق تدريس التربية الموسيقية للفرقة الثانية والفرقة الثالثة.
مصطلحات البحث:
تفعيل Activation:
عرفها شحاته والنجار بأنها: مدى الأثر الذى يمكن أن تحدثه المعالجة التجريبية باعتبارها متغيراً مستقلا عن أحد المتغيرات الثابتة.
البرنامج Program:
هو المخطط العام الذى يوضع فى وقت سابق عن عملتى التعلم والتدريس في مرحلة من مراحل التعليم ويلخص إجراءات الموضوع ، كما يتضمن الخبرات التعليمية التى يجب أن يكتسبها المتعلم مرتبة ترتيبا يتماشى مع نموه العقلي وحاجاته ومتطلباته .
الاستراتيجية Strategy:
عرفها محسن على بأنها الخطوات الأساسية التي خطط لها المدرس لغرض تحقيق أهداف المنهج، فيدخل فيها كل فعل أو إجراء له غاية أو غرض.
وعرفها Livingston بأنها: مجموعة الخطط التي يستعملها الفرد يتمكن من تحقيق الهدف الذى يصبو إليه.
استراتيجية Strategy of SQ3R:
عرفها الهاشمي والدليمي بأنها: من أهم استراتيجيات ما وراء المعرفة وهي تقوم على مجموعة من الخطوات الدقيقة المحددة التي بها يتفاعل الطلاب مع معلومات النص المقروء.
وعرفها Ruthus بأنها: طريقة يمكن أن تساعد على المشاركة الجدية للطلبة وهي اختصار للحروف الأولى من الكلمات الآتية: المسح (Survey)، السؤال (Question)، القراءة (Read)، التسميع (Recite) المراجعة (Review) .
التعريف الإجرائي:
هي مجموعة من الخطوات الدقيقة والمحددة التي تقوم بها الباحثة في تدريس مقرر طرق تدريس التربية الموسيقية لبعض من طلاب الفرقة الثالثة من أجل التوصل إلى استيعاب أفضل للمادة الدراسية.
التحصيل Achievement:
عرفه أبو جادوا بأنها: محصلة ما يتعلمه الطالب بعد مرور مدة زمنية معينة، ويمكن قياسه بالدرجة التي يحصل عليها الطالب في اختيار تحصيلي وذلك لمعرفة مدى نجاح الاستراتيجية التي يضعها ويخطط لها المدرس لتحقيق أهدافه.
التحصيل الدراسي:
يعرفها جابلت بأنه مستوى محدد من الإنجاز أو براعة في العمل يقاس من قبل المعلمين أو بالاختبارات المقررة.
التحصيل الأكاديمي: Academic Achievement
المعارف التي يكتسبها الفرد أثناء تعلمه لمبحث معين أو لمجموعة من المباحث التعليمية التي يتعلمها على تفرد في فصل دراسي أو سنه دراسية.
طرق التدريس Teaching method:
الطريقة تعني: لغة المذهب، والمسيرة، والمسلك الذى تسلكه للوصول إلى الهدف وتعني الوسائل المستخدمة لتحقيق غايات تربوية، فهي جهد يبذل من أجل بلوغ غاية.
والتدريس: عملية تواصل بين المدرس والمتعلم وتعني الانتقال من حالة عقلية إلى حالة عقلية أخرى حيث يتم نمو المتعلم بين لحظة وأخرى نتيجة تفاعله مع مجموعة من الأحداث التعليمية التي تؤثر فيه.
طرق تدريس التربية الموسيقية Methods of Teaching Music Education:
التعريف الإجرائي:
سلوك الطالب المعلم في تحقيق أهداف المقرر وتفاعله مع عناصر العملية التعليمية واتخاذه بعض المداخل لاكتساب المهارات الأدائية والمعارف المحددة لإعداده بالأسلوب الذى يسلكه في تفعيل كل عناصر الموقف التعليمي، وتتناول الباحثة أعلام الموسيقى العالمية وطرق تدريسهم للموسيقى.
وقد تضمنت هذه الدراسة أربعة فصول كالآتي:
الفصل الأول : يتضمن مبحثين:
المبحث الأول: مقدمة– مشكلة البحث– أهداف البحث– أهمية البحث– أهمية البحث–
فروض البحث– إجراءات البحث (منهج البحث، حدود البحث، عينة البحث، أدوات البحث) مصطلحات البحث.
المبحث الثاني: ويعرض:
• المحور الأول: دراسات عربية وأجنبية اهتمت باستراتيجية SQ3R وبعض من استراتيجيات ما وراء المعرفة في اتجاهات عديدة لمواد دراسية مختلفة.
• المحور الثاني: دراسات عربية وأجنبية اهتمت بتحسين التحصيل في مواد دراسية مختلفة.
• التعليق العام على الدراسات السابقة.
الفصل الثاني : ويتضمن:
المبحث الأول: البرنامج
المبحث الثاني: استراتيجيات ما وراء المعرفة
المبحث الثالث: التحصيل الأكاديمي
المبحث الرابع: طرق تدريس التربية الموسيقية
الفصل الثالث: الدراسة الميدانية. يتناول هذا الفصل:
 مقدمة- إجراءات البحث- منهج البحث- عينة البحث- أدوات البحث- الدراسة الاستطلاعية لقياس مستوى تحصيلهم في مقرر طرق تدريس التربية الموسيقية- خطاب الموافقة على إجراء التجربة الخاصة بالبحث- الاختبار التحصيلي- استمارة استطلاع رأي الأساتذة الخبراء في الاختبار التحصيلي القبلي/ بعدي- البرنامج المقترح- جدول يوضح درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي/ بعدي- توصيف مقرر طرق تدريس التربية الموسيقية للفرقة الثانية والفرقة الثالثة.
الفصل الرابع: النتائج والتوصيات:
يتناول هذا الفصل الإحصائيات لنتائج الاختبار التحصيلي القبلي– بعدي وتفسيرها، حيث ظهر مدى تأثير البرنامج المقترح لتحسين التحصيل الاكاديمي في مادة طرق التدريس التربية الموسيقية
توصيات البحث: قد أوصت الباحثة ما يلي:
1- التأكيد على استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في العملية التعليمية التي تساعد على تنمية التحصيل الموسيقي والمهارات المختلفة.
2- استخدام استراتيجيات حديثة في الموقف التعليمي مما يثرى العملية التعليمية.
3- تشجيع البحوث التي تبحث في الاستراتيجيات الحديثة وكيفية تطويرها.
مقترحات البحث:
1- ضرورة عمل أبحاث تهتم بالتحصيل الاكاديمي في مقررات طرق التدريس في تخصصات مختلفة.
2- تطبيق البرنامج المقترح من قبل الباحثة ضمن مقرر طرق تدريس التربية الموسيقية بالفرقة الثالثة.
3- إجراء دراسات تسعى إلى تشخيص أوجه القصور والضعف لتحسين التحصيل الاكاديمي للطلاب بقسم التربية الموسيقية.
4- إجراء دراسات وبحوث لمعرفة أثر استخدام استراتيجيات حديثة في تحسين التحصيل الاكاديمي بقسم التربية الموسيقية.