Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
”فلسفة النظرية التفكيكية في أعمال فناني ما بعد الحداثة كمدخل لتدريس التصوير ”
المؤلف
داليا أشرف على صالح،
هيئة الاعداد
باحث / داليا أشرف على صالح
مشرف / محمد فتحى أبو النجا
مشرف / أحمد سيد مرسي
باحث / داليا أشرف علي صالح
الموضوع
التصوير 101357
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
318 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 384

from 384

المستخلص

الفصل الأول: ”التعريف بالبحث”
ويشتمل الآتي: خلفية البحث، مشكلة البحث، فروض البحث، أهداف البحث، أهمية البحث، حدود البحث، منهج البحث وإجراءاته (الإطار النظري، والإطار العملي التجريبي)، مصطلحات البحث، الدراسات المرتبطة.
الفصل الثاني: ”فلسفة النظرية التفكيكية وانعكاسها على الفنون التشكيلية ”
أول: فلسفة النظرية التفكيكية من حيث (نظرياتها، وفلسفتها وأنواع التفكيكية في فن التصوير، وعناصر استراتيجية التفكيك، وخصائص وسمات، المحور الثاني: التفكيكية في الفنون التشكيلية (العمارة، والنحت، والتصوير).
الفصل الثالث: ”الفلسفة التفكيكية وعلاقتها بفنون ما بعد الحداثة وبالاتجاهات الفنيويتضمن هذا الفصل محورين رئيسيين التالين: المحور الأول: فنون ما بعد الحداثة التي قامت التفكيكية بالتأثير فيها وتطوير أفكارها من حيث (تعريف فنون ما بعد الحداثة واتجاهات فنون ما بعد الحداثة، والقيم البنائية والاجتماعية والبيئية لفنون ما بعد الحداثة، والقيم الجمالية المرتبطة بفنون مابعد الحداثة، وسمات وخصائصها والعلاقة بين العمل الفني والمتلقي في فنون ما بعد الحداثة، والوسائل التكنولوجية الحديثة والخامات والأدوات ووسائط التعبير في فنون ما بعد الحداثة.
المحور الثاني: تناول مدارس الفن الحديث التي أثرت بشكل قوي على التفكيكية وانعكاسها على فن التصوير ومنها (البنائية الروسية، والمدرسة التكعبية، والمدرسة التجريدية، والمدرسة الوحشية).
الفصل الرابع: ”تحليل مختارات من أعمال فناني التصوير ما بعد الحداثة في ضوء فلسفة النظرية التفكيكية”.
وتتضمن الفصل الرابع ثلاث محاور رئيسية هي المحور الأول: الخطوات الإجرائية لتحليل مختارات من أعمال فناني التصوير ما بعد الحداثة في ضوء فلسفة النظرية التفكيكية وهي: تصميم استمارة استبيان لتحديد أسماء فناني ما بعد الحداثة للاختيار لأكثرهم تعبيراً عن فلسفة النظرية التفكيكية. المحور الثاني: تحليل مختارات من أعمال فناني التصوير ما بعد الحداثة (الأجانب /والمصريون) في ضوء فلسفة النظرية التفكيكية، المحور الثالث: نتائج تحليل مختارات من أعمال فناني التصوير ما بعد الحداثة (الأجانب/ والمصريون) في ضوء فلسفة النظرية التفكيكية.
الفصل الخامس: ”الإطار التطبيقي”
يتضمن: أولاً: إجراءات إعداد تجربة تطبيقية- على طلاب الفرقة الرابعة- قسم التربية الفنية- كلية التربية النوعية – جامعة القاهرة، ثانياً: تصميم استمارة تقييم لتحكيم الأعمال الفنية، ثالثاً: النتائج والتوصيات.