Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستراتيجية مقترحة قائمة على النظرية المعرفية لتنمية مهارات القراءة الجهرية لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالمرحلة الإعدادية /
المؤلف
أحمد كمال عبد السميع محمد ؛
هيئة الاعداد
باحث / أحمد كمال عبد السميع محمد
مشرف / صابر عبد المنعم محمد عبد النبي
مشرف / طارق محمد محمد معوض
مشرف / مصطفي رجب سالم.
مشرف / خالد محمد حسن الرشيد
الموضوع
تلاميذ بطيي التعلم.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
202 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 281

from 281

Abstract

هدف البحث إلى تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالصف الأول الإعدادي، وذلك عن طريق اقتراح إستراتيجية قائمة على النظرية المعرفية، وقد استلزم البحث إعداد قائمة بمهارات القراءة الجهرية، واختبار مهارات القراءة الجهرية، وبطاقة لملاحظة مهارات القراءة الجهرية، و تكونت المجموعة البحثية من (24) تلميذًا من التلاميذ بطيئي التعلم بالصف الأول الإعدادي، وقد توصل الباحث إلى قائمة بمهارات القراءة الجهرية التي يجب تنميتها للتلاميذ بطيئي التعلم بالصف الأول الإعدادي، وفي ضوء تلك القائمة تم إعداد اختبار مهارات القراءة الجهرية وكذلك إعداد الإستراتيجية المقترحة التي تم تطبيقها، وثبتت فاعليتها في تنمية مهارات القراءة الجهرية، وأوصت بضرورة الاهتمام بالتلاميذ بطيئي التعلم بالمراحل التعليمية المختلفة، واقترحت إجراء دراسة لتنمية مهارات التحدث لديهم وفق النظرية المعرفية.
أدوات البحث:
- قائمة مهارات القراءة الجهرية التي يجب تنميتها للتلاميذ بطيئي التعلم بالصف الأول الإعدادي.
- اختبار في القراءة الجهرية لقياس إتقان التلاميذ بطيئي التعلم بالصف الأول الإعدادي لمهارات القراءة الجهرية.
- بطاقة ملاحظة لمهارات القراءة الجهرية.
عينة البحث:
- بلغ عدد تلاميذ مجموعتي البحث(24) تلميذًا من التلاميذ بطيئي التعلم بمدرستي: الإسراء الإعدادية للبنين، والوفاء الإعدادية للبنين التابعتين لإدارة الوراق التعليمية بمحافظة الجيزة.