Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إثرائي قائم على النظرية المعرفية لتنمية الوعي بالمفاهيم الدينية الإسلامية ومهارات التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في دولة الكويت /
المؤلف
عبد الله منيف دعفس

عبد الله منيف دعفس


عبد الله منيف دعفس؛
هيئة الاعداد
باحث / عبد الله منيف دعفس
مشرف / أحمد محمد عيسى.
مشرف / إيمان أحمد هريدي.
مناقش / حسن شحـــــــاتة.
مناقش / عصام أبو الخيــــر.
الموضوع
التعليم - طرق التدريس 101446
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
307 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
3/5/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 362

from 362

المستخلص

تعد التربية الإسلامية من المواد الدراسية التي تشكل ذاتية وثقافية المجتمع، فهي تسهم في إكساب المتعلم المفاهيم والقيم والمبادئ والعقائد والأخلاق الإسلامية التي تساعد في النهوض بالمجتمع، وذلك لما تتميز به عن غيرها من المواد الدراسية الأخرى بأن مصدرها الأول القرآن الكريم، ومصدرها الثاني أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وتحظى المفاهيم بأهمية كبيرة في العملية التعليمية، لأنها تسهم في تنظيم الملاحظات والمدركات الحسية لدى المتعلم، كما تساعد المتعلم على تنمية الخبرات العقلية والإدراكية، وتنظيم المعلومات المتباينة، وتصنيفها لتوضيح العلاقات المتبادلة فيما بينها، ومن ثم جعلها ذات معنى، وبالتالي التقليل من ضرورة إعادة التعلم، إضافة إلى كونها تساعد المتعلم على البحث عن معلومات وخبرات جديدة، والتعامل بفاعلية مع المشكلات: الطبيعية والاجتماعية والبيئية، وتسهيل عملية الاتصال بالآخرين .
ويقع على عاتق معلم التربية الإسلامية دوراً كبيراً في توضيح المفاهيم والقيم الإسلامية، وغرس تعاليم الدين الإسلامي لدى التلاميذ بمراحل التعليم المختلفة، ولاسيما بعد ظهور العديد من السلبيات في المجتمع، وبروز الأزمة الأخلاقية والتطرف والعنف والإرهاب؛ مما جعل التعليم أكثر مسئولية في بناء وتحصين النشء وخاصة بعد الانفتاح على الحضارات الأخرى .
ويرى وجيه أبو لبن وزملاؤه(2013) أن التفكير الاستدلالي أحد أهم أنواع التفكير التي ينبغي أن يتعلمها التلاميذ؛ إذ تعينهم مهاراته على اكتساب المفاهيم والنقد البناء للمعلومات التي بين أيديهم، وبالتالي تساعدهم على امتلاك القدرة على التصحيح والتعديل لأي مفاهيم خطأ قد يتعرضون لها، فالتفكير الاستدلالي لا ينطلق من فراغ، وإنما يبنى على معلومات ومعارف وخبرات سابقة، بالإضافة إلى الوقائع الجديدة والمقدمات .
وتأسيساً عليه فإن تنمية مهارات التفكير تعد من أهم القضايا، التي تهتم بها المناهج الدراسية عامة، ومناهج التربية الدينية الإسلامية بصفة خاصة، ولهذا فقد كان من المهم تنمية المهارات والقدرات العقلية من خلال ربط ما يوجد في منهج التربية الدينية الإسلامية من معلومات بالحياة العامة وقضايا تتعلق بحياة التلميذ وعلاقته بخالقه، مع بث الثقة في نفس الطالب، وتدريبه على مهارات التفكير الاستدلالي؛ لجعله قادرا على حل المشكلات وتزويده بمهارات جديدة تساعده على التكيف مع بيئته، وذلك من خلال بناء برنامج إثرائي قائم على أسس النظرية المعرفية يساعد التلاميذ على تنظيم الخبرة العقلية والمعلومات المتباينة وتصنيفها.
تحديد مشكلة البحث وتساؤلاته
تأكد إحساس الباحث بمشكلة البحث من خلال ما أوردته الدراسات السابقة في هذا المجال من حاجة لتنمية هذا المجال، ومنها دراسة محمود فرج(2001) ، ودراسة كمال عبد النبي(2002) ، ودراسة ثناء الضبع(2008 م) . بالإضافة إلى الدراسة الاستطلاعية التي أجراها الباحث على مجموعة من تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت . وخبرة الباحث الشخصية في هذا المجال .
وفي ضوء ما سبق، فإن مشكلة البحث تتمثل في ضعف مستوى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت في الوعي بالمفاهيم الدينية وضعف مهارات التفكير الاستدلالي في التربية الإسلامية، مما دفع الباحث لاقتراح برنامج إثرائي قائم على النظرية المعرفية لتنمية الوعي بالمفاهيم الدينية ومهارات التفكير الاستدلالي في مادة التربية الإسلامية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت، ومن ثم تفرعت عن هذه المشكلة الأسئلة البحثية التالية:
8- ما المفاهيم الدينية اللازم توافرها لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في دولة الكويت بمحتوى التربية الدينية الإسلامية ؟
9- ما المتوافر من المفاهيم الدينية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في دولة الكويت بمحتوي منهج التربية الإسلامية؟
10- ما مهارات التفكير الاستدلالي اللازم توافرها في التربية الإسلامية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت ؟
11- ما المتوافر من مهارات التفكير الاستدلالي في التربية الإسلامية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت ؟
12- ما البرنامج الإثرائي القائم على النظرية المعرفية لتنمية الوعي بالمفاهيم الدينية الإسلامية ومهارات التفكير الاستدلالي في التربية الإسلامية لتلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت ؟
13- ما أثر فاعلية البرنامج الإثرائي القائم على النظرية المعرفية في تنمية الوعي بالمفاهيم الدينية الإسلامية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت ؟
14- ما أثر فاعلية البرنامج الإثرائي القائم على النظرية المعرفية في تنمية التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت ؟
أهداف البحث :
يهدف هذا البحث إلى تنمية الوعي بالمفاهيم الدينية الإسلامية ومهارات التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت من خلال :
- تحديد المفاهيم الدينية وفقا للمعايير القومية في التربية الدينية الإسلامية للمرحلة المتوسطة بدولة الكويت
- تحديد المتوافر من المفاهيم الدينية الإسلامية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت
- تحديد مهارات التفكير الاستدلالي في التربية الدينية الإسلامية لتلاميذ المرحلة المتوسطة في دولة الكويت .
- تحديد المتوافر من مهارات التفكير الاستدلالي في التربية الإسلامية لتلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت .
- بناء برنامج إثرائي قائم على النظرية المعرفية لتنمية مهارات التفكير الاستدلالي في التربية الإسلامية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت .
- الوقوف على أثر فاعلية البرنامج الإثرائي القائم على النظرية المعرفية في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي في التربية الإسلامية لتلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت
مصطلحات البحث:
- البرنامج الإثرائي:
يعرفه حسن شحاته، وزينب النجار(2003) بأنه: مجموعة الأنشطة المنظمة ذات الأهداف المحدد ووفقا لخطة مشروع يستهدف تنمية مهارات.
- المفاهيم الدينية :
وعرفته سماح الطناني (2016) بأنه : تصور لأحداث أو أشياء أو أماكن أو شخصيات أو مواقف متصلة بالدين الإسلامي، ويعبر عنها بكلمة أو مصطلح أو عبارة دينية.
- مهارات التفكير الاستدلالي:
يُعرف وليم عبيد (2003) مهارات التفكير الاستدلالي بأنها : قدرة الفرد على الأداء العقلي، والذي يتمكن فيه الفرد من توظيف ما لديه من معلومات، ثبت صدقها وصحتها؛ للوصول إلى حلول للمشكلات مع إمكانية تبريرها منطقيا بطريقة سليمة، مستخدما في ذلك الحجج والبراهين .
أهمية البحث :
من المتوقع أن يفيد هذا البحث في مجال تنمية المفاهيم الدينية، ومهارات التفكير الاستدلالي كلا من :
6. تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت، حيث يعمل البرنامج الإثرائي على تنمية المفاهيم الدينية الإسلامية ومهارات التفكير الاستدلالي لديهم .
7. معلمي التربية الدينية الإسلامية للمرحلة المتوسطة ؛ حيث يوجه البحث أنظارهم إلى ضرورة تنمية المفاهيم الدينية ومهارات التفكير الاستدلالي في التربية الإسلامية، وفقا للبرنامج الإثرائي المقترح القائم على النظرية المعرفية.
خبراء مناهج التربية الإسلامية ومخططيها ؛ حيث يوجه عنايتهم إلى أهمية استخدام البرنامج الإثرائي المقترح القائم على النظرية المعرفية في تنمية المفاهيم الدينية ومهارات التفكير الاستدلالي في التربية الإسلامية.
منهج البحث و أدواته و إجراءاته
منهج البحث:
نظرا لطبيعة البحث وأهدافه؛ فإن الباحث سوف يمزج بين المنهجين : الوصفي والتجريبي على النحو التالي:
3- المنهج الوصفي : من خلال استعراض الدراسات والأدبيات ذات الصلة، في موضوع البحث الحالي ودراسته وتحليلها، والتعقيب عليها وبيان أوجه الاستفادة منها .
4- المنهج التجريبي : في تطبيق أدوات البحث والمواد التعليمية .
عينة البحث :
تشمل عينة البحث طلاب مدرسة عبد الرحمن خالد العبد الجادر المتوسطة بإدارة الجهراء التعليمية ، بمحافظة الجهراء ؛ حيث يقوم الباحث بالعمل والتدريس بهذه المدرسة ؛ مما يسهل عملية التطبيق ، وتكونت عينة البحث من ( 112) تلميذاً ، مقسمين إلى مجموعة تجريبية تتكون من ( 56) تلميذ ، ومجموعة ضابطة تتكون من ( 56) تلميذ
أدوات البحث ومواده التعليمية :
تتمثل أدوات البحث ومواده التعليمية فيما يلي :
7. قائمة المفاهيم الدينية الإسلامية المناسبة لتلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت لقياس الجانب المعرفي .
8. اختبار المفاهيم الدينية الإسلامية لتلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت
9. مقياس الوعي بالمفاهيم الدينية الإسلامية المناسبة لتلاميذ المرحلة المتوسطة في دولة الكويت .
10. اختبار مهارات التفكير الاستدلالي في التربية الدينية الإسلامية لتلاميذ المرحلة المتوسطة في دولة الكويت .
11. البرنامج الإثرائي للتلميذ ؛ لتنمية المفاهيم الدينية الإسلامية ومهارات التفكير الاستدلالي في التربية الدينية الإسلامية المناسبة لتلاميذ المرحلة المتوسطة في دولة الكويت.
وقد تم التأكد من صدق أدوات البحث من خلال عرضة على المحكمين ، وحساب معاملات الارتباط ، كما تم التأكد من ثبات أدوات الدراسة من خلال إعادة التطبيق على نفس المجموعة بعد فترة زمنية أسبوعين .
وقد تم تطبيق أدوات الدراسة تطبيقاً قبلياً على المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على حد سواء ، ثم تم تطبيق البرنامج الإثرائي المقترح على المجموعة التجريبية دون المجموعة الضابطة ، ثم تم تطبيق أدوات البحث مرة أخرى تطبيقاً بعديا ً ، للتعرف على أثر تطبيق البرنامج الإثرائي على المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة ، والوقوف على اثر فاعلية البرنامج الإثرائي المقترح من خلال معالجة البيانات الواردة عبر برنامج الإحصاء الالكتروني Spss .
نتائج البحث :
في الاختبار القبلي بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة :-لا توجد فروق ذات دلالة إح