Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على تحليل المهام لتنمية الكفايات المهنية لدى معلمي اللغة العربية بفصول الدمج /
المؤلف
عيد، وليد محمود مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / وليد محمود مصطفى عيد
مشرف / سمير عبدالوهاب أحمد
مشرف / عصام الدسوقى إسماعيل
الموضوع
معلمي اللغة العربية - الكفايات المهنية
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 447

from 447

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على تحليل المهام لتنمية الكفايات المهنية لدى معلمي اللغة العربية بفصول الدمج، والتعرف على فاعلية وتأثير هذا البرنامج في تنمية الكفايات المهنية لدى معلمي اللغة العربية بفصول الدمج، كما قام الباحث بإعداد مواد وأدوات البحث وتضمنت: البرنامج والذى تضمن (18) كفاية معرفية وأدائية، وكذلك قائمة الكفايات المعرفية والأدائية اللازمة لمعلمي اللغة العربية بفصول الدمج، وبطاقة تقويم الأداء، كما قام ببناء اختبار مواقف لقياس الجانب المعرفي للكفايات المهنية لعينة ، وكذلك مقياس الاتجاه لدى معلمي اللغة العربية نحو التدريس بفصول الدمج، وتم تنفيذ البرنامج التدريبي على مجموعة من معلمي اللغة العربية للتلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد بفصول الدمج ، وقد تكونت عينة البحث من مجموعة واحدة ذات تطبيقين قبلي وبعدي بلغ عددها (15) معلمًا، بإدارة الزرقا التعليمية بمحافظة دمياط، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2021/2022م، و توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ( 0.05) بين متوسطي رتب درجات مجموعة البحث في الجانب المعرفي للكفايات المهنية لدى معلمي اللغة العربية بفصول الدمج قبل وبعد تطبيق البرنامج القائم على تحليل المهام لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ( 0.05) بين متوسطي رتب درجات مجموعة البحث في كل كفاية من الكفايات الأدائية لدى معلمى اللغة العربية بفصول الدمج قبل وبعد تطبيق البرنامج القائم على تحليل المهام لصالح التطبيق البعدي، وكذلك وجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ( 0.05) بين متوسطى رتب درجات مجموعة البحث في الاتجاه لدى معلمي اللغة العربية بفصول الدمج قبل وبعد تطبيق البرنامج القائم على تحليل المهام لصالح التطبيق البعدي، كما حقق البرنامج التدريبي حجم تأثير مناسب في تنمية الكفايات المهنية لدى معلمي اللغة العربية بفصول الدمج .