Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التدريب على كفاءة رأس المال البشري :
المؤلف
الدهشوري، خالد سيد عبد الفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / خالد سيد عبد الفتاح الدهشوري
مشرف / محمد محمود بركات
مشرف / سامية عبد العظيم محروس
مشرف / هند مختار دياب
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
257ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الزراعية والعلوم البيولوجية (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الزراعة - قسم المجتمع الريفي والإرشاد الزراعي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية قياس مستوى التدريب للعاملين، وقياس مستوى رأس المال البشري لدى العاملين بالوحدات المحلية بمحافظة القليوبية، وتحديد أثر مستوى تدريب المبحوثين على عناصر رأس المال البشري، وأخيراً التعرف على معوقات الاستفادة من التدريب ومقترحات التغلب عليها من وجهة نظر المبحوثين من عينة الدراسة.
ولقد تم جمع البيانات خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2022 باستخدام استمارة الاستبيان بالمقابلة الشخصية من عينة قوامها 123 مبحوث يمثلون نحو 39% من إجمالي العاملين بالوحدات المحلية بمحافظة القليوبية الحاصلين على دورات تدريبية من مركز التنمية المحلية بسقارة خلال آخر 3 سنوات (2019- 2021)، واستخدم في تحليل البيانات مجموعة من الأدوات الإحصائية المناسبة لطبيعة بيانات الدراسة.
وقد أشارت نتائج الدراسة لما يلي:
1- أن المتوسط الحسابي لمستوى تدريب المبحوثين قد بلغ نحو 209.5 درجة بنسبة قدرها 62.7%.
2- حصول المبحوثين على نسبة معقولة من حيث مستوى رأس المال البشري مثلت نحو 72.8%.
3- وجود 28 علاقة ارتباطية معنوية بين المتغيرات المستقلة المدروسة وهي: الاتجاه نحو التدريب، وعدد ساعات التدريب، وجودة التدريب، وإجمالي مستوى التدريب وبين عناصر رأس المال البشري محل الدراسة، وذلك من بين 68 علاقة ارتباطية محتملة بنسبة قدرها 41.17%.
4- وتشير النتائج أيضاً إلى معنوية النموذج الإحصائي لتأثير المتغيرات المستقلة في تفسير التباين في المتغيرات التابعة بنحو 22 علاقة من إجمالي 28 علاقة ارتباطية، حيث يسهم متغير الاتجاه نحو التدريب في تفسير النسبة الأكبر في التباين في جميع المتغيرات التابعة محل الدراسة يليه متغير جودة التدريب.
5- تمثلت أهم المعوقات في عدم وجود علاقة وثيقة بين الدّورة التّدريبية والعمل، وإهمال الجانب العمليّ من الدورة التّدريبيّة، وعدم وجود معايير واضحة لاختيار المتدربين، واقتصار معرفة المدرّب فقط على الجانب النظريّ للموضوع دون التطبيق العملي، في حين تمثلت أهم المقترحات في ضرورة الاهتمام بالتدريب على رأس العمل للمبحوثين وزيادة إلحاقهم بالبرامج التدريبية التي من شانها رفع مستوياتهم الوظيفية، بناء مؤشرات لقياس مستوى رأس المال البشري للعاملين بالجهات الحكومية، وضع أسس تكفل جدية التدريب وتحفيز المتدربين.