Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج بإستخدام استراتيجية حل المشكلات في تنمية بعض عادات العقل لدي طفل الروضة /
المؤلف
حسن، سوزان هاشم.
هيئة الاعداد
باحث / سوزان هاشم محمد
مشرف / أمل عبيد مصطفى
مشرف / فاطمة صبحى عفيفى
مشرف / أسماء أحمد عز الدين
مناقش / محمد ابراهيم عبدالحميد
الموضوع
طفل الروضة . إستراتيجية حل المشكلات .
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
202ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/4/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - رياض الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 216

from 216

المستخلص

تعد مرحلة الطفولة المبكرة من أهم المراحل في بناء شخصية الفرد وتوجيه سلوكه، وفي ظل هذا العصر الذي يتميز بالانفجار المتسارع في المعرفة الإنسانية وتراكم المعارف وبالتغيرات السريعة والتطورات المتعددة في كافة مجالات الحياة، فقد أصبح الفرد يواجه مشكلات كثيرة في حياته اليومية، ومن هنا تتجلي أهمية استخدام العقل واستثماره بطرق ذكية في ظل هذا العصر الذي يتسم بالتغير والسرعة، والانفتاح علي ثقافات مختلفة،وهذا يستدعي الاهتمام بالعادات العقلية القادرة علي إيجاد الحلول لكثير من المشكلات التي تهدد الفرد والمجتمع، لذا كان لابد من بناء عقول الأجيال التي تعتمد عليها البلاد مستقبلا كثروة قومية، فمن المهم أن يستغل كل ما هو متاح لإعداد هذا الجيل في الصغر للاستفادة منه في الكبر.
وتعتبر استراتيجية حل المشكلات مطلب أساسي في حياة الطفل، فكثير من المواقف التي تواجه الإنسان في الحياة اليومية هي أساسا مواقف تتطلب حل المشكلات ، وتعتبر حل المشكلات من أكثر أشكال السلوك الإنساني تعقيدا وأهمية، ويتعلم الأطفال حل المشكلات بهدف أن يصبحوا قادرين علي اتخاذ القرارات السليمة في حياتهم، فلو أن حياة الأفراد كانت ذات طبيعة ثابتة، وكان لكل منهم دور محدد يؤديه فيها لما كان موضوع حل المشكلات قضية ملحة اليوم، وكل ما علي الفرد أن يتعلمه هو تأدية أدواره فقط، ولكن الحياة بطبيعتها متغيرة ومعقدة وبالتالي يصبح تعلم المشكلات أمر بالغ الأهمية. (محمد عمران،2014: 3)
وتعد تنمية العادات العقلية ضرورة تربوية قد يصعب استخدامها بصورة تلقائية إذا لم يتدرب عليها، كما أن العادات العقلية يجب أن يمارسها الطفل مرارا وتكرارا حتي تصبح جزءا من طبيعته وإن أفضل طريقة لاكتساب وتنمية هذه العادات هي تقديمها للأطفال وممارستهم لها في مهمات تمهيدية بسيطة ثم تطبيقها علي مواقف أكثر تعقيدا.
( علي العليمات ،2013: 11)
مشكلة الدراسة:
قد تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي:
•ما فاعلية برنامج بإستخدام استراتيجية حل المشكلات في تنمية بعض عادات العقل لدي طفل الروضة؟
ويتفرع من السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية الآتية:
1-ماهي عادات العقل التي يمكن تنميتها لدي طفل الروضة؟
2-ما هي فاعلية البرنامج المستخدم في تنمية عادات العقل لدي طفل الروضة ؟
3-ما أثر البرنامج المستخدم في تنمية عادات العقل لدي طفل الروضة ؟
أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة إلى:
1-تحديد عادات العقل المرغوب تنميتها لدي طفل الروضة.
2-بناء برنامج باستخدام استراتيجية حل المشكلات في تنمية بعض عادات العقل لدي طفل الروضة.
3-الكشف عن فاعلية البرنامج المستخدم في تنمية بعض عادات العقل.
أهمية الدراسة:
تستمد هذه الدراسة أهميتها من خلال تناولها لمتغيرات (استراتيجية حل المشكلات، عادات العقل) وتكمن أهمية الدراسة الحالية في جانبيين:-
1-الأهمية النظرية:
-الإلمام بالجانب النظري الخاص بإستراتيجية حل المشكلات وعادات العقل لطفل الروضة.
-التحقق من فاعلية البرنامج المستخدم في تنمية بعض عادات العقل لدي طفل الروضة.
-إثراء المكتبة العربية كمصدر مكمل لسلسلة الدراسات العلمية في مجال متغيري الدراسة (استراتيجية حل المشكلات - عادات العقل ).
2-الأهمية التطبيقية:
-تساعد التربويين في التعرف علي إحدى أنواع الاستراتيجيات المهمة في حياة الفرد وهي استراتيجية حل المشكلات وفاعليتها في تنمية بعض عادات العقل لدي طفل الروضة.
- الإستفادة من نتائج الدراسة بفاعلية في بناء البرامج ووضع الخطط وتوجيه الجهود إلي المسار السليم لتنمية عادات العقل لدي أطفال الروضة.
فروض الدراسة:-
1-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس عادات العقل ككل، وفى كل عادة من عاداته، لصالح درجات أطفال المجموعة التجريبية.
2-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لمقياس عادات العقل ككل، وفى كل عادة من عاداته، لصالح درجات التطبيق البعدى.
3-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية فى التطبيقين البعدى والتتبعى لمقياس عادات العقل ككل، وفى كل عادة من عاداته.
إجراءات الدراسة:
•منهج الدراسة :
سوف تستخدم الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعتين ” المجموعة التجريبية، المجموعة الضابطة”، وإجراءات القياس القبلي والبعدى علي المجموعتين التجريبية والضابطة، حيث تحاول التحقق من فاعلية برنامج باستخدام استراتيجية حل المشكلات في تنمية بعض عادات العقل لدي طفل الروضة.
•عينة الدراسة:-
تشتمل عينة الدراسة علي مجموعة من أطفال الروضة من الذكور والإناث والذين تتراوح أعدادهم (60) طفل وطفلة من أطفال المستوي الثاني kg2 بإحدي الروضات وأعمارهم من (5-6) سنوات .
•أدوات الدراسة:
-مقياس عادات العقل لطفل الروضة. (إعداد الباحثة)
-برنامج بإستخدام حل المشكلات لتنمية بعض عادات العقل لطفل الروضة.
(إعداد الباحثة)
الأساليب الإحصائية:
*برنامج الرزم الإحصائية spss.
*المتوسطات، الانحرافات.
*أسلوب تحليل التباين الأحادي.
*إختبار ”ت”T.test البارامتري.