Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المخرجات التعليمية لبرنامج ماجستير تنظيم المجتمع بالجامعات المصرية والأمريكية في ضوء معايير الاعتماد المحلي والدولي لتعليم الخدمة الاجتماعية=
المؤلف
حسين، شيماء عبدالحميد عبدالرحيم.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء عبد الحميد عبد الرحيم حسين
مشرف / رشاد أحمد عبد اللطيف
مناقش / على سيد على مسلم
مناقش / خيرات سيد عبدالحكيم
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
180 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
21/3/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - تنظيم المجتمع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 181

from 181

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية


1- مشكلة الدراسة:
مما لا شك فيه أن من المفيد للمشتغلين بتعليم الخدمة الاجتماعية في مصر أن يتابعوا ما يستجد على الساحة من التطورات، لا بهدف النقل والتقليد دون وعي، وإنما بهدف التعرف على خبرات المجتمعات الأخرى التي سبقتنا في مضمار تعليم الخدمة الاجتماعية، والتعرف على ما يمكن أن يكون له دلالة بالنسبة لنا – في ضوء ظروفنا وواقعنا.
فالتعرف على مستوي تعليم الخدمة الاجتماعية يحقق نوعاً من الاستبصار الذاتي حول المنتج الذي تقدمه كليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية للمجتمع وهو الأخصائي الاجتماعي الذي إذا لم يستطيع أن يتعامل بإيجابية مع توقعات العملاء والنظم الاجتماعية القائمة بالمجتمع فسوف يهمش دوره ويقل الاعتراف المجتمعي بأهميته بالنسبة للمجتمع مما يؤدي إلى سحب الدعم المجتمعي للمهنة.
ومن هنا جاءت فكرة البحث بتقييم المخرجات التعليمية لبرامج ماجستير تنظيم مجتمع بجامعتي أسيوط وبوسطن، حيث تحتل جامعة بوسطن المركز ال 70 عالميا طبقا للتصنيف العالمي للجامعات، كما تحتل مدرسة الخدمة الاجتماعية بجامعة بوسطن المركز العاشر في الولايات المتحدة من ضمن 251 مدرسة طبقا لتصنيف كليات الخدمة الاجتماعية لعام 2018. وسيكون التقييم في ضوء معايير اعتماد مجلس تعليم الخدمة الاجتماعية.
وقد أوصت العديد من الدراسات بضرورة الاهتمام بالمخرجات التعليمية ومتابعة خبرات المجتمعات الأخرى التي سبقتنا في تعليم الخدمة الاجتماعية، وفي ضوء أن الولايات المتحدة الأمريكية الدولة الرائدة في العالم في تعليم الخدمة الاجتماعية وبها مجلس موحد لتعليم الخدمة الاجتماعية فقد تحددت مشكلة الدراسة في تناول المخرجات التعليمية لبرامج ماجستير تنظيم المجتمع بجامعتي أسيوط وبوسطن وسيكون هذا التناول في ضوء معايير اعتماد مجلس تعليم الخدمة الاجتماعية، مما سينعكس علي الخروج بتصور لتحسين المخرجات التعليمية لبرنامج ماجستير تنظيم المجتمع بجامعة أسيوط.
2- أهمية الدراسة:
‌أ. النتائج التي سيسفر عنها البحث يمكن أن تفيد الجهات المختصة ولا سيما كل من كليات الخدمة الاجتماعية ولجنة قطاع الخدمة الاجتماعية بالمجلس الأعلى للجامعات في وضع تصور لتحسين المخرجات التعليمية لبرامج ماجستير تنظيم المجتمع.
‌ب. الاهتمام بتحسين المخرجات التعليمية يسهم في تحقيق التنمية الاجتماعية لاي دولة.
‌ج. تسهيل إنشاء تعاون بين الجامعتين بهدف تبادل المعلومات والاستفادة من الخبرات، لاسيما أن مدرسة الخدمة الاجتماعية بجامعة بوسطن مصنفة رقم 10 على مستوي الولايات المتحدة في تصنيف كليات الخدمة الاجتماعية.
‌د. من خلال الدراسات السابقة يتضح أن هناك نقصاً في تناول المخرجات التعليمية في الخدمة الاجتماعية عموما وتخصص تنظيم المجتمع خصوصا، لذلك تأمل الباحثة أن يكون هذا البحث مكمل لما سبق من الدراسات في هذا الموضوع.
‌ه. ندرة الدراسات والبحوث الدولية.
3- أهداف الدراسة:
‌أ. تحديد واقع المخرجات التعليمية لبرنامج ماجستير تنظيم المجتمع في جامعة أسيوط.
‌ب. تحديد واقع المخرجات التعليمية لبرنامج ماجستير تنظيم المجتمع في جامعة بوسطن.
‌ج. التوصل لخطة عمل لتحسين المخرجات التعليمية لبرنامج ماجستير تنظيم المجتمع في جامعة أسيوط.
4- فروض الدراسة:
الفرض الرئيسي: يتوقع أن تكون المخرجات التعليمية لبرنامج ماجستير تنظيم المجتمع في جامعتي أسيوط وبوسطن غير متماثلة.
5- مفاهيم الدراسة:
قد تضمنت الدراسة المفاهيم الآتية:
‌أ. مفهوم المخرجات التعليمية.
‌ب. مفهوم مجلس تعليم الخدمة الاجتماعية.
6- الإجراءات المنهجية للدراسة:
‌أ. نوع الدراسة: دراسة وصفية.
‌ب. المنهج المستخدم: منهج دراسة الحالة.
‌ج. أدوات الدراسة: استمارة قياس للمخرجات التعليمية لبرنامج ماجستير تنظيم مجتمع بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسيوط.
‌د. مجالات الدراسة:
د-1- المجال المكاني: كلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسيوط بمصر، ومدرسة الخدمة الاجتماعية جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الامريكية.
د-2- المجال البشرى: الحاصلين على ماجستير تنظيم مجتمع بجامعتي أسيوط وبوسطن.
د-3- المجال الزمني: وهو الفترة التي استغرقتها الباحثة في جمع البيانات واستخلاص النتائج والتوصيات، وذلك في الفترة من 1/9/2023 إلي 30/10/2023.
7- نتائج الدراسة:
أوضحت نتائج الدراسة صحة الفرض الرئيسي وهو: يتوقع أن تكون المخرجات التعليمية لبرنامج ماجستير تنظيم المجتمع بجامعتي أسيوط وبوسطن غير متماثلة.