Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور معلم المرحلة الثانوية الفنية في تنمية القيم الأخلاقية لدى الطلاب :
المؤلف
محمد، شيماء عبد اللطيف عبد السلام.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء عبد اللطيف عبد السلام محمد
مشرف / هويدا محمود الإتربي
مشرف / نشوى سعد زنون
مناقش / محمد أحمد ناصف
مناقش / زهير السعيد حجازى
الموضوع
الطلبة، أخلاق التعليم المهني- مصر.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
182 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم التربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 211

from 211

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الدور الذي ينبغي أن يقوم به معلم المرحلة الثانوية الفنية في تنمية القيم الأخلاقية لدى الطلاب، ومعرفة واقع دور معلم المرحلة الثانوية الفنية في تنمية القيم الأخلاقية لدى الطلاب، والتعرف على طبيعة طلاب المرحلة الثانوية الفنية، والتعرف على المعوقات التي تحد من قيام معلم الثانوي الفني بدوره في تنمية القيم الأخلاقية لدى الطلاب، ووضع تصور مقترح لدور معلم المرحلة الثانوية الفنية في تنمية القيم الأخلاقية لدى الطلاب, واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي كونه أكثر ملاءمة لطبيعة الدراسة, وتمثلت أداة الدراسة في استبانة موجهة إلى معلمي المرحلة الثانوية الفنية، وقد توصلت إلى مجموعة من النتائج أهمها: ممارسة المعلمين لدورهم في تنمية القيم الأخلاقية لدى الطلاب بصورة كبيرة، كما كشفت عن وجود معوقات لممارسة المعلمين لدورهم في تنمية القيم الأخلاقية لدي الطلاب، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05≥α) لأراء المعلمين حول محوري الاستبانة تبعًا لمتغير النوع، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05≥α) بين استجابات أفراد العينة تبعًا لمتغير الخبرة لصالح أكثر من 20 سنة، وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (0,05) بين متوسطي رتب أفراد العينة حسب الوظيفة الحالية لصالح معلم كبير.
وبناء على النتائج قامت الباحثة بوضع مقترحات تسهم في تفعيل دور معلمي المرحلة الثانوية الفنية في تنمية القيم الأخلاقية لدى الطلاب.