Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج مقترح للمحاسبة عن برامج ولاء العملاء لتحقيق الميزة التنافسية للشركات فى ضوء المعايير الدولية للمحاسبة :
المؤلف
عبد العال، أسامة محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أسامة محمد محمد عبد العال
مشرف / ثناء محمد ابراهيم طعيمة
مشرف / زكريا محمد محمود نوفل
مناقش / محمد احمد ابراهيم خليل
الموضوع
المحاسبة الآلية. المحاسبة التحليلية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
190 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة
تاريخ الإجازة
21/01/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - محاسبة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 235

from 235

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
الهدف :
تقديم نموذج مقترح للمحاسبة عن برامج ولاء العملاء لتحقيق الميزة التنافسية للشركات فى ضوء المعايير الدولية للمحاسبة ، مع إجراء دراسة تطبيقية على شركات الإتصالات فى مصر .
التصميم والنهجية :
إعتمدت الدراسة على دراسة الموقف الحالى للمعالجات المحاسبية لبرامج ولاء العملاء فى شركات الإتصالات فى مصر من خلال الزيارات الميدانية لتلك الشركات ، والإستفسار المباشر من العاملين فى القطاعات المالية وقطاعات نظم المعلومات والقطاعات التجارية حول تلك المعالجات للوقوف على المشكلات المحاسبية الخاصة ببرامج ولاء العملاء ،بالإضافة إلى إستخدام إسلوب تحليل المحتوى للقوائم المالية الربع سنوية للشركات محل الدراسة لمدة خمس سنوات تبدأ من عام 2017 حتى عام 2021 والإعتماد عليها فى تقديم نموذج مقترح يتضمن المحاسبة عن إيرادات وتكاليف برامج ولاء العملاء والإفصاح عنها ويوضح العلاقة بين المحاسبة عن برامج ولاء العملاء وتحقيق الميزة التنافسية للشركات.
النتائج والتوصيات :
تشير نتائج هذه الدراسة إلى أنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المحاسبة عن إيرادات برامج ولاء العملاء فى ضوء المعايير الدولية للمحاسبة وتحقيق الميزة التنافسية للشركات ، وتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المحاسبة عن تكاليف برامج ولاء العملاء فى ضوء المعايير الدولية للمحاسبة وتحقيق الميزة التنافسية للشركات ، وتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين متطلبات الإفصاح برامج ولاء العملاء فى ضوء المعايير الدولية للمحاسبة وتحقيق الميزة التنافسية للشركات ، وبالتالى توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المحاسبة عن برامج ولاء العملاء فى ضوء المعايير الدولية للمحاسبة وتحقيق الميزة التنافسية للشركات .
كما تشير نتائج الدراسة إلى أنه رغم الجهود المبذولة للمحاسبة عن برامج ولاء العملاء ، إلا أن إستخدام الشركة لبرامج ولاء العملاء يوفر آليات تساعد الشركة على إدارة أرباحها ، وتمهيد الدخل من خلال المرونة المتاحة لإدارة الشركة فى التحكم فى متغيرات برامج ولاء العملاء خاصة ( القيمة النقدية لنقاط الولاء- معامل تحويل نقاط الولاء لنقدية – فترات الإسترداد وفترات إنتهاء صلاحية النقاط ) .
وإستنادا إلى ذلك توصى الدراسة بضرورة إصدار تعليمات ملحقة لمعيار المحاسبة المصرى الخاص بالمحاسبة عن الإيرادات من العملاء رقم (48) خاصة ببرامج ولاء العملاء ، مع توحيد المعاملة المحاسبية لبرامج ولاء العملاء ، وعدم ترك خيارات محاسبية للشركات المطبقة لها مما يفتح المجال لإدارة الأرباح .
الأصالة والإضافة :
تسهم هذه الدراسة فى الأدب المحاسبى من خلال دراسة وتحليل الوضع الحالى للمعالجات المحاسبية لبرامج ولاء العملاء فى شركات الإتصالات فى مصر ، مع تقديم نموذج مقترح للمحاسبة عن برامج ولاء العملاء موضحا عناصر برامج ولاء العملاء – التى يمكن إستخدامها كأداة مرنة من إدارة الشركة بغض النظر عن دوافعها سواء لإدارة الأرباح أو تحقيق المستهدفات البيعية – بالإضافة إلى قائمة للإفصاح عن برامج ولاء العملاء .
الكلمات الإفتتاحية :
المحاسبة عن برامج ولاء العملاء – معيار IFRS15 – معيار المحاسبة المصرى رقم 48 – الميزة التنافسية .
الإطـــــار العـــــام للبحـــث
مقــدمــة البحـــث:
تقدم برامج ولاء العملاء عملة جديدة ممثلة في النقاط ، من خلالها يمكن للعملاء التعامل مع الشركات ، و تمثل كل نقطة وعد بخدمات مستقبلية ، ومن ثم تحسب قيمتها النقدية على أنها إلتزام عند إصدار قائمة المركز المالي للشركة (*)، و عليه فإن تعديل قيمة وعدد النقاط بالزيادة أو النقص، يؤثر تأثيرا مباشرا على كل من الربحية ، والأداء ، والقرارات التشغيلية وبالتالي علي الميزة التنافسية للشركة ، مما يتطلب التحديد الأمثل لقيمة النقاط عند عرض الالتزامات المرتبطة بها، وهناك المليارات من نقاط برامج الولاء المعلقة لدى الشركات ، فوفقا لبيان شركة دلتا اير لاين عام 2015، فإن زيادة افتراضية (10% ) في قيمة الميل ينتج عنها تخفيض في الإيرادات بمقدار 48 مليون دولار ، نتيجة للزيادة في الإيرادات المؤجلة ، وعندما قررت ألاسكا إير لاينز تخفيض تاريخ انتهاء صلاحية نقاط الولاء الخاصة بها من ثلاث سنوات لسنتين ترتب على ذلك المطالبة بمبلغ 42 مليون دولار، وتخفيض خسائرها للعام بنسبة 24% ( ).
و تناول التفسير IFRIC13 الصادر عن لجنة تفسيرات معايير المحاسبة الدولية لإعداد التقارير المالية ”برامج ولاء العملاء”، المحاسبة عن الإيراد من برامج ولاء العملاء وكيفية احتساب الإيرادات الناتجة عن برامج ولاء العملاء بموجب معيار المحاسبة الدولي رقم 18 للإيرادات كما يشرح كيفية أن تأخذ هذه الكيانات في الاعتبار التزاماتها بتقديم سلع أو خدمات مجانية أو مخفضة السعر ”جوائز” للعملاء الذين يستردون أرصدة المكافآت.
وفي عام 2014 تم إصدار المعيار IFRS15 الإيرادات من عقود العملاء للفترات المحاسبية التي تبدأ بعد 2017، وتم إعداد هذا المعيار كمعيار شامل للإيرادات.
وبإصدار المعيار رقم IFRS15 تم إلغاء التفسيرIFRIC13 المتعلق ببرامج ولاء العملاء، وركز المعيار على الإيرادات من العملاء بشكل عام، اعتمادا على ضرورة إثبات الإيراد ليصف تحويل السلع أو الخدمات المتعهد بها إلى العملاء بمبلغ يعكس الإيراد الذى تتوقع المنشأة أن يكون لها حق فيه مقابل تلك السلع أو الخدمات ويمثل هذا الأمر تحديا للشركات في الوصول إلي القيمة العادلة لنقاط الهدايا التي يتم تحديدها من خلال تطبيق الأسعار المحددة وفقًا للتكرار المتوقع لاختيار الهدايا في تلك المجموعة وتجنب خطر الفشل في الوفاء بالالتزامات( ) .
ويرى البعض( ) أن المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 15 هو المعيار الأول الذي يدمج الحلول المحاسبية المتكاملة لكلا نظامي المحاسبة: المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية IFRS والمعايير المحاسبية المقبولة عموماً في الولايات المتحدة US/GAAP؟ ، وأن 77٪ من العملاء الذين شملهم الاستطلاع يعتقدون أن المعيار الجديد للاعتراف بالإيرادات سيؤثر على شركاتهم! ، ويرى الباحث أن التفسير IFRIC13 مازال المرجعية الأساسية للشركات خاصة فى قطاع الإتصالات فى مصر رغم تعدد الآراء ووجهات النظر نحو إستخدامه، وهو ما يتطلب تقديم نموذج يوضح العلاقة بين المحاسبة عن برامج ولاء العملاء، وأثرها على الميزة التنافسية للشركات فى ضوء المعايير الدولية للمحاسبة