الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الـمستــخلـص هدف البحث الحالي إلى استخدام نموذج الفورمات في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي بهدف تنمية مهارات التفكير الإبداعي في حل المشكلات البيئية، وقد اعتمد البحث على المنهج التجريبي، والمنهج الوصفي، حيث تكونت مجموعة البحث من (80) تلميذًا وتلميذة مقسمين إلى (40) مجموعة تجريبية، (40) مجموعة ضابطة، وقد استعانت الباحثة ببعض الأدوات التي تضمنت بناء قائمة لمهارات التفكير الإبداعي في حل المشكلات البيئية، واختبار للتفكير الإبداعي في حل المشكلات البيئية، وإعداد دليل للمعلم، وكتاب للطالب. حيث توصلت نتائج البحث إلى: تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الإبداعي في حل المشكلات البيئية والتحصيل الدراسي ، واشارت النتائج إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي للدرجة الكلية لاختبار التفكير الإبداعي في حل المشكلات البيئة والتحصيل الدراسي لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية نموذج الفورمات في تدريس وحدة البيئة الساحلية من منهج الصف السادس الأساسي. وقد أوصى البحث بضرورة تدريب الطلاب على مهارات التفكير الإبداعي المختلفة، وعلى استراتيجية حل المشكلات، واطلاعهم على فوائدها؛ مما ينمي لديهم الاتجاهات الإيجابية نحو ممارستها في تعلمهم المدرسي وفي كافة مواقفهم الحياتية، وتشجيع الموجهين التربويين على التمسك بالطرائق التدريسية الحديثة، وخصوصًا استراتيجية حل المشكلات، ونموذج الفورمات، وحث مدرسي المرحلة الابتدائية على ممارستها، وتطوير البيئة الصفية وتزويدها بالتقنيات الحديثة بما يتناسب مع تطبيق استراتيجية حل المشكلات ونموذج الفورمات. |