Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطويـر التعليـم الأساسي بمصـر فـي ضـوء متطلبـات التربيـة العالميـة :
المؤلف
أحمد، نـورا رضـا عيسـى سيـد.
هيئة الاعداد
باحث / نـورا رضـا عيسـى سيـد أحمـد
مشرف / وضيئة محمد أبو سعدة
مناقش / وضيئة محمد أبو سعدة
مناقش / إيمان جمعة محمد عبدالوهاب
الموضوع
التعليم الأساسي. التعليم الأساسي مصر.
تاريخ النشر
2023.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - أصـــــــول التربيـــــة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 273

from 273

المستخلص

إن تطوير التعليم الأساسي في مصر لم تعد مشكلة تحتمل التأخير، بل أصبحت من الموضوعات الحتمية التي تتطلب تكاتف الجهود من قبل جميع القطاعات، وذلك من أجل الارتقاء بالنظام التعليمي ككل، خاصة في ظل ما نعيشه اليوم من تغيرات سريعة تحدث بمعدلات مذهلة ومتلاحقة في جميع مجالات الحياة، وما يتبعها من تحديات محلية وعالمية، الأمر الذي جعل الاستجابة والتعامل بإيجابية مع هذه المتغيرات ضرورة حتمية، اقتضت تكاتف جميع مؤسسات الدولة بكل قطاعاتها العامة والخاصة؛ من أجل التصدي لهذه المتغيرات، والتعليم هو وسيلة الأمة للارتقاء والتطوير، وحتى يسير التعليم في مساره الصحيح، فإنه ينبغي توفير طاقات بشرية قادرة على تطوير المجتمع، والتأثير الإيجابي فيه، وهذا ما يتطلب ضرورة تطوير التعليم الأساسي وفق فلسفة جديدة، وهي التربية العالمية ومتطلباتها.
أسئلــــــة الدراســـــة:
حاولت الدراسة الحالية الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي:
 كيف يمكن تطوير التعليم الأساسي بمصر في ضوء متطلبات التربية العالمية؟
وتفرعت من منه عدة أسئلة، هي:
1- ما الأسس الفكرية والفلسفية للتربية العالمية؟
2- ما أهم متطلبات التربية العالمية ؟
3- ما المبررات المحلية والعالمية التي تقتضي تطوير التعليم الأساسي في ضوء متطلبات التربية العالمية؟
4- ما الوضع الراهن للتعليم الأساسي المصري في ضوء متطلبات التربية العالمية؟
5- ما السيناريوهات المقترحة لتطوير التعليم الأساسي بمصر في ضوء متطلبات التربية العالمية؟
أهــــــداف الدراســــــة:
تمثل الهدف الرئيس للدراسة في تطوير التعليم الأساسي بمصر في ضوء متطلبات التربية العالمية، وفي سبيل ذلك سعت الدراسة إلى تحقيق الأهداف الفرعية الآتية:
1- تعرُّف الأسس الفكرية والفلسفية للتربية العالمية.
2- تحديد متطلبات التربية العالمية بالتعليم المصري.
3- تعرُّف المبررات المحلية والإقليمية والعالمية التي تقتضي تطوير التعليم الأساسي المصري في ضوء متطلبات التربية العالمية.
4- تعرُّف طبيعة الوضع الراهن للتعليم الأساسي بمصر في ضوء متطلبات التربية العالمية.
5- وضع مجموعة من السيناريوهات المستقبلية المقترحة لتطوير التعليم الأساسي بمصر في ضوء متطلبات التربية العالمية.
أهميــــــة الدراســــــة:
تتضح أهمية هذه الدراسة فيما يلي:
1- الأهميــــــة النظريــــــة:
أ‌- تأتي أهمية الدراسة من أهمية التربية العالمية كمدخل يعد من أهم الاتجاهات التربوية الحديثة، والاهتمام به على النحو العالمي.
ب‌- أهمية التعليم الأساسي ذاته في إعداد المتعلمين وصقل مهاراتهم، لفهم العالم والتعامل مع مستجداته، والتصدي لتحدياته المستقبلية؛ لتحقيق أعلى درجة من التكامل والترابط بين التعليم الأساسي وما يتطلبه العالم المتغير.
ج‌- توجيه الباحثين إلى ضرورة سد الفجوة المعرفية التي تتعلق بقلة الدراسات المتعلقة بهذا المجال، مما يثري فكرنا وثقافتنا.
2- الأهميــــــة التطبيقيــــــة:
أ‌- مساعدة مسئولي التعليم الأساسي في مصر في تحليل واقعه، والوقوف على مشكلاته، بما يسهم في اتخاذ إجراءات مخطط لها وسليمة، من شأنها الارتقاء بالتعليم، وتحقيق تطويره وإصلاحه.
ب‌- وضع آليات مقترحة مبنية على سُبل واقعية، يمكن للمسئولين وواضعي السياسة التعليمية للتعليم الأساسي الاستفادة منها لتطوير التعليم الأساسي وإصلاحه.
ج‌- توجيه نظر مسئولي التعليم الأساسي في مصر إلى ضرورة تبني التربية العالمية عند وضع غايات وأهداف التعليم الأساسي، وكذلك خطط إصلاحه وتطويره.
حــــــدود الدراســــــة:
1- الحد الموضوعي: اقتصرت الدراسة على التأصيل النظري للتربية العالمية من حيث (مفهومها وفلسفتها وأهدافها ومتطلباتها ...) انطلاقًا منها كمدخل لتطوير التعليم الأساسي المصري، وكذلك رصد واقع التعليم الأساسي بمصر، ومن ثم وضع تصورات تطويره وفقًا لمتطلبات التربية العالمية.
2- الحد الزمني: زمن إجراء الدراسة.
منهـــــج الدراســـــة وأسلوبهـــــا:
اقتضت طبيعة الدراسة العمل على التكامل بين عدة مناهج وأساليب، وهي على
النحو الآتي:
1- المنهج الوصفي Descriptive Approach ، وهو أكثر مناهج البحث في العلوم التربوية والاجتماعية ملاءمةً للواقع التربوي، لذا يتم استخدامه لتعرُّف الأسس الفكرية للتربية العالمية، ومتطلباتها، وكذلك تعرُّف فلسفة التعليم الأساسي والمشكلات التي تعترض إصلاحه وتطويره.
2- مدخل تحليل النظم لتحليل منظومة التعليم الأساسي في مصر (مدخلاته وعملياته ومخرجاته).
3- أسلوب السيناريوهات Scenarios، كأحد أهم الأساليب المنهجية في مجال الدراسات المستقبلية، لوصف وضع مستقبلي ممكن أو محتمل أو مرغوب فيه، مع توضيح ملامح المسارات التي يمكن أن تؤدي إلى الوضع المستقبلي، وذلك انطلاقًا من الوضع الراهن أو من وضع ابتدائي مفترض.
مصطلحــــــات الدراســــــة:
التربيـــــة العالميـــــة (Global Education):
وتعرف الدراسة التربية العالمية بأنها: ” ذلك النظام التربوي الذي يسعى إلى فهم العالم ووحدة الكون وسلامة الكوكب، من خلال تعزيز وترسيخ مبادئ ومفاهيم أساسية، كالسلام العالمي واحترام حقوق الإنسان، والمواطنة العالمية والتعاون والتفاهم العالمي، وذلك يتطلب مقومات متنوعة، ومهارات خاصة ينبغي توفيرها والالتزام بها كإطار عمل، يمكن من خلاله تطوير النظام التعليمي”.
خطـــــــوات الدراســـــــة:
سارت خطوات الدراسة على النحو الآتي:
الخطــــوة الأولــــى:
عرض المحددات النظرية والمنهجية للدراسة، من خلال تحديد مشكلة الدراسة وأسئلتها، وأهدافها، وأهميتها، ومنهجها وأسلوبها، وحدودها، وأهم مصطلحاتها، ومن ثم الإجراءات التي سارت الدراسة وفقًا لها.
الخطــــوة الثانيــــة:
استجلاء الأسس الفكرية والفلسفية للتربية العالمية، عبر تحديد مفهومها، وفلسفتها، وأهدافها، وأهميتها، ومجالاتها، والمبررات المحلية والعالمية التي تقتضي التوجه نحوها، وجهود بعض الدول لتطبيقها في مؤسساتها المختلفة.
الخطــــوة الثالثــــة:
تحديد أهم متطلبات التربية العالمية بالتعليم المصري، سواء أكانت متطلبات داخلية
أم خارجية.
الخطــــوة الرابعــــة:
تشخيص واقع التعليم الأساسي في مصر في ضوء متطلبات التربية العالمية، من خلال مدخل النظم.
الخطــــوة الخامســــة:
وضع مجموعة من السيناريوهات المستقبلية المقترحة لتطوير التعليم الأساسي بمصر في ضوء متطلبات التربية العالمية.
نتائــــــج الدراســـــــة:
تمثلت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة فيما يلي:
1- أن التربية العالمية تعد حركة تربوية مركبة، تهدف بصورة واسعة إلى فهم العالم وتحقيق سلامة الكوكب، وذلك بتعزيز مبادئ المواطنة العالمية، والسلام العالمي، والاستدامة البيئية، واحترام حقوق الإنسان، والتفاهم والتضامن العالميين.
2- أن الأنظمة التعليمية في مصر والبلاد العربية أحوج ما تكون لمدخل يدعم القيم العالمية، كالانتماء والمواطنة، وحقوق الإنسان، وترسيخ السلام، والتكيف مع تحديات العالم، وهذا ما تحققه التربية العالمية.
3- أن التربية العالمية تحمل في طياتها العديد من المتطلبات الداخلية والخارجية التي يجب توافرها لتحقيق عالمية التربية، والارتقاء بالمنظومة التعليمية.
4- أن متطلبات التربية العالمية يمكن أن تقود المجتمع المصري والمجتمعات العربية إلى بناء ذاتها، لتصبح جزءًا من المجتمع العالمي من حولها.
5- أهمية التوجه بالنظام التعليمي نحو التربية العالمية، وتطبيقه من أجل الاندماج العالمي، واستيعاب المستجدات العالمية، وإلا سيظل معزولًا عن الأهداف والتوجهات العالمية.
6- أن هناك ثلاث سيناريوهات مقترحة لمستقبل التعليم الأساسى المصرى، هما السيناريو الامتدادى، والسيناريو الإصلاحى، والسيناريو المستهدف، يتوقع أن تتخذهم مسارات التطوير فى ضوء متطلبات التربية العالمية.
Education in all countries of the world represents the tool that moves the wheels of development for various sectors in society, as it is the lamp that illuminates the path of nations for progress, and the development of education is the preoccupation that receives a wide area of attention by educators, believing in its important and vital role in the progress of nations and societies. And in enhancing its strength and ability to follow local and global developments and changes.
We live today in a world dominated by many phenomena, variables, and developments, and many concepts appeared in it, and these variables affected all aspects and areas of life, and cast a shadow on the structure of the educational system, and these data required new experiences, skills, and new thinking to deal with them, which necessitated a review. In the educational system, in form and content, to achieve citizens capable of acquiring new concepts and addressing successive transformations, by investing all available capabilities and relying on sound and appropriate plans and strategies.
Hence, societies began to pay attention and call for the development of their educational systems in accordance with modern educational trends. Education in the light of global education gives us a deep understanding of our being linked to each other in the global community, and that the challenges we face are interrelated. This has led to paying more attention to the global dimension of education in order to improve its outputs and outcomes are a preparation for what the changing world require.
Hence the need to reconsider the development of basic education by adopting the philosophy of global education and striving to achieve its requirements, especially since the reform of basic education is one of the most important issues dictated by the developments of life for the Egyptian society in particular, as its philosophy and goals crystallize around the formation of human energies capable of building The homeland and the making of the future, through the making of the global citizen, that the Egyptian school lives today in the age of globalization, the globalization of science and knowledge, the globalization of thinking, the globalization of crises and achievements, and the universality of rights, duties and aspirations, and everyone shares in one world and one future, and accordingly we must learn how to think globally and work locally to achieve a global educational output that bears responsibility for global changes and challenges, and this is what global education is based on.
Study Problem:
The development of basic education in Egypt is no longer a problem that tolerates delay. Rather, it has become one of the inevitable issues that require concerted efforts by all sectors, in order to improve the educational system as a whole, especially in light of the rapid changes we are experiencing today that are taking place at amazing and successive rates in all areas of life. And the subsequent local and global challenges, which made responding and dealing positively with these changes an imperative necessity, which required the solidarity of all state institutions in all their public and private sectors in order to address these changes, and education is the nation’s means of advancement and development, and in order for education to proceed on its right track, it must be provided Human energies capable of developing society and positively influencing it, and this requires the need to develop basic education according to a new philosophy, which is global education and its requirements.
Study Questions:
The current study attempted to answer the following main question:
 How can basic education be developed in Egypt in light of the requirements of global education?
Several sub-questions branch out from the main question, as follows:
1- What are the intellectual and philosophical foundations of global education?
2- What are the most important requirements of global education?
3- What are the local and international justifications that require the development of basic education in the light of the requirements of global education?
4- What is the current situation of Egyptian basic education in light of the requirements of global education?
5- What are the proposed scenarios for the development of basic education in Egypt in light of the requirements of global education?
Study Objectives:
The main objective of the study is to develop basic education in Egypt in the light of the requirements of global education.
Study Importance:
The importance of this study is evident in the following:
1- Theoretical importance:
A - The importance of the study stems from the importance of global education as an introduction that is considered one of the most important modern educational trends.
B- The importance of basic education itself in preparing learners and refining their skills to understand the world, deal with its developments, and address its future challenges to achieve the highest degree of integration and interdependence between basic education and what the changing world requires.
C - Directing researchers to the need to bridge the knowledge gap related to the lack of studies related to this field, which enriches our thought and culture.
2- Practical importance:
A- Assisting basic education officials in Egypt in analyzing its reality and identifying its problems, in a way that contributes to taking sound planning measures that will improve education and achieve its development and reform.
B- Putting in place suggested