Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي لمعلمات الروضة لخفض ضعف الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة المدمجين /
المؤلف
هبة العوضي فتحي العوضي،
هيئة الاعداد
باحث / هبة العوضي فتحي العوضي
مشرف / عاطف عدلي فهمي.
مشرف / سماح عبد الفتاح مرزوق.
مناقش / هدى إبراهيم حسين بشير
مناقش / منال كامل بهنس
الموضوع
الفئات الخاصة - تعليم 103632
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
192 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
15/3/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 192

from 192

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء برنامج تدريبي لخفض ضعف الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة المُدمجين، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة ببناء البرنامج التدريبي لمعلمات رياض الأطفال، ثمّ قامت ببناء أداة الدراسة وهي مقياس لمعرفة الأداءات التربوية لمعلمات الروضة لخفض ضعف الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، وتمّ اختيار عينة الدراسة من مُعلمات رياض الأطفال التابعة لإدارة السنبلاوين التعليمية بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية، بلغ عددها (30)، وتمّ تطبيق مقياس لمعلمة الروضة قبليًّا على عينة الدراسة، وتمّ تدريب المُعلمات على البرنامج الذي تمّ إعداده لخفض ضعف الانتباه المصحوب بفرط الحركة، ثمّ تمّ تطبيق أداة الدراسة بعديًّا على عينة الدراسة، وتمّ رصد النتائج ومعالجتها إحصائيًّا، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات المُعلمات (عينة الدراسة) في التطبيقين القبلي والبعدي للمقياس ( الأبعاد، الدرجة الكلّية ) لصالح التطبيق البعدي، فاعلية البرنامج التدريبي لخفض ضعف الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة المُدمجين.
الكلمات المفتاحية: البرنامج /ضعف الانتباه / فرط الحركة /مُعلمة الروضة /الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.