Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على استراتيجية التكامل الحسي لتنمية الإدراك السمعي والبصري لأطفال ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية بالروضات الرسمية /
المؤلف
أسماء محمد قاسم علي،
هيئة الاعداد
باحث / أسماء محمد قاسم علي
مشرف / منى محمد علي جاد
مشرف / عبير صديق أمين.
مناقش / هيام ياقوت السطوحي
مناقش / سميرة السيد عبد العال
الموضوع
الإدراك الحسي 100612
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
166 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 166

from 166

المستخلص

أهداف الدراسة: -تحديد مهارات الإدراك السمعي والبصري لأطفال الروضة ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية.- إعداد برنامج قائم على التكامل الحسي لتنمية مهارات الإدراك السمعي والبصري للأطفال ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية.
-قياس فاعلية برنامج قائم على إستراتيجية التكامل الحسي لتنمية مهارات الإدراك السمعي و البصري للأطفال ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية.
- تقييم استمرار فاعلية البرنامج بعد فترة زمنية من تطبيقه (عشرين يوم) .
عينة الدراسة:
اعتمدت الباحثة على اختيار عينة البحث بطريقة عمدية تبعًا لطبيعة متغيرات البحث وتم اختيار (12) طفلمن ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية وتتراوح أعمارهم (5-6).
أدوات الدراسة:
-اختبار المصفوفات المتتابعة الملون(جون رافن). (عماد حسن ،2016) .
-مقياس صعوبات التعلم. (عادل عبدالله ،2006).-بطاقة ملاحظةمهارات الإدراك السمعي لأطفال ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية. (إعداد الباحثة).
-مقياس مهارات الإدراك البصري لأطفال ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية. (إعداد الباحثة).
- برنامج قائم على استراتيجية التكامل الحسي لتنمية مهارات الإدراك السمعي والبصري لأطفال ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية بالروضات الرسمية. (إعداد الباحثة).
نتائج الدراسة:
أسفرت نتائج البحث عن وجود فروقذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتبدرجات أطفال المجموعه التجريبيه ذوى صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية بين القياسين القبلي والبعدي باستخدام برنامج قائم على استراتيجية التكامل الحسي على بطاقة ملاحظة مهارات الإدراك السمعيومقياس مهارات الإدراك البصري لصالح القياس البعدى، كما أشارت النتائج إلى استمرار فاعلية برنامج قائم على استراتيجية التكامل الحسي بعد الانتهاء من تطبيق أنشطة البرنامج بعشرين يوماً من حيث تحسين مهارات الإدراك السمعي والبصري لهؤلاء الأطفال.