Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور القيادة الموزعة في تحقيق العدالة التنظيمية في المدارس الثانوية العامة :
المؤلف
محمود، رجاء أبو السعود فاضل.
هيئة الاعداد
باحث / رجاء أبو السعود فاضل محمود
مشرف / محمد نمر علي أحمد
مشرف / نبيل سعد خليل جرجس
مناقش / اسامة محمود قرني
مناقش / عبدالناصر محمد رشاد
الموضوع
التعليم 101431
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
284 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
11/1/2023
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - التربية المقارنة والإدارة التعليمية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 319

from 319

المستخلص

هدف البحث إلى توضيح وتحليل الإطار المفاهيمي لكل من القيادة الموزعة والعدالة التنظيمية وأهمية وأبعاد كل منهما، وكذلك الوقوف على واقع تطبيق أبعاد القيادة الموزعة في تحقيق العدالة التنظيمية بأبعادها المختلفة في مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة سوهاج، والتعرف على العلاقة الارتباطية بين القيادة الموزعة وتحقيق العدالة التنظيمية.
استخدم البحث المنهج الوصفي وذلك لملائمته لموضوع الدراسة، كما اعتمد البحث في جمع البيانات على استبانة، تم تطبيقها على عينة عددها 1200 من معلمي ومعلمات ووكلاء ومديري المدارس الثانوية العامة في ست إدارات تعليمية بمحافظة سوهاج تم اختيارهم بطريقة عشوائية.
كما استخدم البحث المنهج الاحصائي الوصفي لمعالجة نتائج الإطار الميداني.
وقد توصلت نتائج البحث إلي وجود علاقة ارتباطية طردية بين ممارسة القيادة الموزعة وتحقيق العدالة التنظيمية، واختتمت الدراسة بوضع تصور مقترح لتفعيل دور القيادة الموزعة في تحقيق العدالة التنظيمية يمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة سوهاج.