Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدمج كمتغير منبئ بالتفاعل الاجتماعي لدى عينة من الذاتويين بالمدارس الحكومية والخاصة /
المؤلف
فادية مصطفى ذكي مرسي
هيئة الاعداد
باحث / فادية مصطفى ذكي مرسي
مشرف / محمد أحمد محمود خطاب
مشرف / طلعـت باشـا حكيـم
مناقش / رزق سند
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
228ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علم نفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على إمكانية التنبؤ بالتفاعل الاجتماعي للأطفال الذاتويين في ضوء اتجاهات معلمي المدارس الحكومية والخاصة نحو دمجهم، وذلك في ضوء بعض المتغيرات كالنوع، والخبرة التدريسية، ونوعية التعليم، والدورات الحاصلين عليها في مجال الذاتوية. تكونت العينة من (60) معلمًا ومعلمة من المعلمين الذين يقومون بالتدريس للأطفال الذاتويين المدمجين في المدارس الحكومية والتجريبية والخاصة بنطاق محافظة القاهرة، والقليوبية. ممن تتراوح أعمارهم الزمنية بين (٦-12) عامًا، واشتملت العينة على النوعين (ذكور، إناث)، ونوعية التعليم (حكومي، خاص) كما اشتملت أيضًا على ثلاث مستويات من الخبرة التدريسية للمعلمين (أقل من 5 سنوات، من 5-10 سنوات، 15 سنة فأكثر).، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس اتجاهات المعلمين في المدارس الحكومية والخاصة نحو دمج الأطفال الذاتويين (إعداد: الباحثة)، ومقياس التفاعل الاجتماعي (إعداد: تهاني منيب، وآخرون، 2013)، وأشارت النتائج إلى ما يلي:
1- وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات المعلمين نحو دمج الأطفال الذاتويين في المدارس الحكومية والخاصة والتفاعل الاجتماعي لديهم.
2- يمكن التنبؤ بالتفاعل الاجتماعي للأطفال الذاتويين في ضوء دمجهم مع أقرانهم العاديين في المدارس الحكومية والخاصة، حيث بلغ نسبة التباين في المتغير التابع (96%).
3- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المعلمين والمعلمات على مقياس الاتجاه نحو دمج الأطفال الذاتويين في المدارس الحكومية والخاصة لصالح المعلمات.
4- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المعلمين على مقياس الاتجاه نحو دمج الأطفال الذاتويين في المدارس الحكومية والخاصة في ضوء نوعية التعليم (حكومي، خاص) لصالح معلمين المدارس الحكومية.
5- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المعلمين على مقياس الاتجاه نحو دمج الأطفال الذاتويين في المدارس الحكومية والخاصة في ضوء الدورات التدريبية في مجال التوحد (حاصلين، غير حاصلين). لصالح المعلمين الحاصلين على دورات تدريبية في مجال التوحد.
6- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المعلمين على مقياس الاتجاه نحو دمج الأطفال الذاتويين في المدارس الحكومية والخاصة في ضوء الخبرة التدريسية للمعلمين (أقل من 5 سنوات، من 5- 10 سنوات، أكثر من 10 سنوات). لصالح مجموعة المعلمين ذوي الخبرة التدريسية الأكثر من 10 سنوات.
7- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات النوع (ذكور، وإناث) من الأطفال الذاتويين المدمجين في المدارس الحكومية والخاصة على مقياس التفاعل الاجتماعي بواسطة معلميهم لصالح الإناث.
8- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الأطفال الذاتويين المدمجين في المدارس الحكومية والخاصة على مقياس التفاعل الاجتماعي بواسطة معلميهم طبقاً للخبرة التدريسية للمعلمين (أقل من 5 سنوات، من 5- 10 سنوات، أكثر من 10 سنوات). لصالح مجموعة المعلمين ذوي الخبرة التدريسية الأكثر من 10 سنوات.
9- عدم وجود تفاعل دال إحصائياً بين متوسطات درجات النوع (ذكور، إناث) ونوعية التعليم (حكومي، خاص) على مقياس الاتجاه نحو دمج الأطفال الذاتويين في المدارس الحكومية والخاصة.
10- لا توجد فروق بين متوسطات درجات الأطفال الذاتويين المدمجين بواسطه معلميهم طبقا لنوعيه التعليم (حكومي،خاص).
الكلمات المفتاحية: الاتجاه نحو الدمج، التفاعل الاجتماعي، الأطفال الذاتويين.