Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على مفاهيم نظرية العقل لتحسين الانتباه و التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين /
الناشر
أحمد فتحى محمد رمضان :
المؤلف
أحمد فتحى محمد رمضان
هيئة الاعداد
باحث / أحمد فتحى محمد رمضان
مشرف / شحاته محمد سليمان
مشرف / عفاف أحمد عويس
مناقش / سيد محمد صبحي
مناقش / سهير كامل أحمد
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
151ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
5/7/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 202

from 202

المستخلص

هدفت الدراسة الى استخدام برنامج قائم على مفاهيم نظرية العقل لتحسين الانتباه و التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين. و التحقق من استمرارية البرنامج. و تكونت عينة الدراسة من (8) أطفال ذاتويين ذكور مرتفعى الأداء الوظيفى: تترواح أعمارهم الزمنية ما بين (5.5-7) سنوات. و قد اعتمدت الدراسة على الأدوات الأتية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة (تعديل و تقنين/ عماد أحمد حسن على: 2016): و مقياس جيليام التقديرى لتشخيص اضطراب التوحد. (تعريب/ عادل عبدالله محمد 2006): و مقياس التفاعلات الاجتماعية خارج المنزل للأطفال العاديين و ذوى الاحتياجات الخاصة. (إعداد/ عادل عبدالله محمد 2008): و مقياس الانتباه لدى الأطفال الذاتويين. (إعداد/ الباحث): برنامج قائم على مفاهيم نظرية العقل لتحسين الانتباه و التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين (إعداد الباحث). كما استخدم الباحث المنهج شبه التجريبى ذو المجموعة الواحدة لمناسبته لطبيعة الدراسة: و أسفرت النتائج على فعالية استخدام البرنامج القائم على مفاهيم نظرية العقل لتحسين الانتباه و التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين