Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف شبكات التواصل الاجتماعى فى الدعاية الانتخابية :
الناشر
مها مبارك محمود بكر :
المؤلف
مها مبارك محمود بكر
هيئة الاعداد
باحث / مها مبارك محمود بكر
مشرف / السيد عبدالمطلب غانم
مشرف / شادية فتحى ابراهيم
مشرف / عبدالخبير محمود عطا
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
204 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم السياسية والعلاقات الدولية
تاريخ الإجازة
10/4/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية اقتصاد و علوم سياسية - العلوم السياسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 227

from 227

المستخلص

تدور هذه الدراسة حول كيفية توظيف الأحزاب السياسية لشبكات التواصل الاجتماعى فى عملية الدعاية الانتخابية و ذلك بالمقارنة بين استخدام حزبى ”الحرية و العدالة” و ”النور” لموقع الفيس بوك -كشبكة للتواصل الاجتماعى - فى الدعاية للانتخابات البرلمانية 2011/ 2012. و استهدفت الرسالة التعرف على الإطار السياسى و القانونى للانتخابات البرلمانية 2011/2012. بالإضافة إلى التعرف على الفئات المستهدفة فى الصفحتين: بالإضافة إلى تناول الحزبين للقضايا الرئيسية بالحملة الانتخابية. كما سعت الدراسة للتعرف على أهم الوسائل و الأساليب الدعائية المستخدمة على صفحتى الحزبين: بالإضافة إلى دراسة تفاعل الجمهور المستقبل مع الرسائل الدعائية. و قد توصلت الدراسة إلى أن هناك عددا من الإمكانات التى توفرها شبكات التواصل الاجتماعى على مستوى الدعاية الانتخابية للأحزاب و من بينها تحقيق الانتشار غير المكلف: و إمكانية التواصل المستمر مع الجمهور بأساليب و لأغراض متعددة. كما توصلت الدراسة إلى أن أكثر القضايا تناولا على صفحتى الحزبين هى القضايا السياسية: ثم الاجتماعية: أما المرتبة الثالثة فقد احتلتها القضايا الاقتصادية فى صفحة حزب الحرية و العدالة: بينما احتلتها القضايا الدينية لدى صفحة حزب النور