Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام استراتيجية تنظيم الذات لتحسين مستوى النمو اللغوي والتفاعل الاجتماعي للأطفال ذوي الإعاقة السمعية /
المؤلف
عبد المقصود، سامية سعيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سامية سعيد محمد عبد المقصود
مشرف / تهاني محمد عثمان منيب
مشرف / محمد فؤاد عبد السلام
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
265ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 265

from 265

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى استخدام استراتيجية تنظيم الذات لتحسين مستوى النمو اللغوي والتفاعل الاجتماعي للأطفال ذوي الإعاقة السمعية. وتكونت عينة الأطفال المشاركين في الدراسة من (10) أطفال (7 ذكور، و3 إناث) من ذوي الإعاقة السمعية البسيطة. وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (7 سنوات و3 أشهر – 8 سنوات و3 أشهر) بمتوسط عمري قدره (7,35)، وانحراف معياري قدره (0,463). أما نسبة ذكائهم فقد تراوحت ما بين (91 - 98) بمتوسط قدره (94,6)، وانحراف معياري قدره (2,171). وتراوحت درجة الفقدان السمعي لديهم ما بين (35-39) ديسيبل، بمتوسط قدره (37,2)، وانحراف معياري (1,317).
واستخدمت الدراسة عدة أدوات، هي: مقياس تنظيم الذات لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية والعاديين (إعداد/ تهاني منيب، ومحمد فؤاد، وسامية سعيد، 2022)؛ ومقياس مستوى النمو اللغوي للأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص، السيد التهامي، 2014)؛ ومقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2017)؛ ومقياس ستانفورد بينيه للذكاء – الصورة الخامسة (تقنين/ صفوت فرج، 2011)؛ ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2013)؛ جلسات البرنامج التدريبي (إعداد الباحثة). وأسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروضها؛ مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي باستخدام استراتيجية تنظيم الذات في تحسين النمو اللغوي، وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية.