Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اليقظة العقلية وعلاقتها بالمرونة المعرفية لدى طلاب جامعة بورسعيد /
المؤلف
الرفاعي، سارة لبيب محمد،
هيئة الاعداد
مشرف / شيرين محمد دســوقي
مشرف / إيمان محمد عثمان قاسم
مناقش / أحمد عبد الرحمن عثمان
مناقش / هشام إبراهيم النرش
الموضوع
المرونة المعرفية. اليقظة العقلية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
281 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
9/3/2022
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 281

from 281

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى اليقظة العقلية والمرونة المعرفية لدى طلاب جامعة بورسعيد، والتعرف على طبيعة العلاقة بين اليقظة العقلية والمرونة المعرفية، والتعرف على الفروق في مستوى اليقظة العقلية والمرونة المعرفية وفقًا للتخصص الدراسي (العلمي والأدبي)، وتتناول الدراسة الإجابة على التساؤلات التالية:
1. ما مستوى اليقظة العقلية لدى طلبة جامعة بورسعيد؟
2. ما مستوى المرونة المعرفية لدى طلبة جامعة بورسعيد؟
3. هل توجد علاقة ارتباطية بين اليقظة العقلية والمرونة المعرفية؟
4. هل توجد فروق في درجات اليقظة العقلية بين التخصص العلمي والتخصص الأدبي؟
5. هل توجد فروق في درجات المرونة المعرفية بين التخصص العلمي والتخصص الأدبي؟
وللإجابة على تساؤلات الدراسة تمّ تطبيق إجراءات الدراسة على عينة قوامها (225) طالبًا من جامعة بورسعيد بواقع (170) طالبًا من التخصصات الأدبية، (55) طالبًا من التخصصات العلمية، (35) طالبًا من كلية العلوم، (52) طالبًا من كلية الآداب، (132) طالبًا من كلية التربية. استخدمت الباحثة الأدوات التالية لتطبيق الدراسة وهي: مقياس العوامل الخمسة لليقظة العقلية إعداد( Bear et al,2006) ترجمة عبد الرقيب بحيري وآخرين(2014) ومقياس المرونة المعرفية (إعداد الباحثة)، واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية؛ للتأكد من صحة فروض الدراسة اختبار ت، معامل ارتباط بيرسون، وأظهرت الدراسة النتائج التالية: تمتع طلبة جامعة بورسعيد بمستوى متوسط لليقظة العقلية والمرونة المعرفية، ووجود علاقة ارتباطية بين اليقظة العقلية والمرونة المعرفية لدى طلاب جامعة بورسعيد، عدم وجود فروق في مستوى اليقظة العقلية والمرونة المعرفية وفقًا للتخصص الدراسي (العلمي والأدبي).