Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية العلاج المتمركز حول الحل (SFBT) في خفض العجز المتعلم لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم/
المؤلف
أحمد ، بسمة محمد أحمد
هيئة الاعداد
باحث / بسمة محمد أحمد أحمد
مشرف / نادية السيد الحسيني
مشرف / أيمن حصافي عبد الصمد
مناقش / حمدي محمد ياسين
مناقش / عبد الرحمن سيد سليمان
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
235ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية والنفسية والتربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 235

from 235

المستخلص

التحقق من فاعلية برنامج العلاج المتمركز حول الحل (SFBT) في خفض العجز المتعلم لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وذلك من خلال معرفة الفروق بين تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس العجز المتعلم، والتحقق من مدى استمرارية فاعلية البرنامج فى القياس التتبعى.
عينة الدراسة: تكونت من (20) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم.
أدوات الدراسة:
1. اختبار المسح النيورولوجي السريع((QNST ، ترجمة (عبد الوهاب كامل، 1998).
2. اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن، ترجمة (فؤاد أبو حطب، 1979).
3. مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة، إعداد (عبدالعزيز الشخص، 2013).
4. مقياس العجز المتعلم (إعداد الباحثة).
5. البرنامج الإرشادي القائم على العلاج المتمركز حول الحل (إعداد الباحثة).
نتائج الدراسة: توصلت إلى فاعلية البرنامج فى خفض العجز المتعلم، فقد وجدت فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.001) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلى والبعدى فى الدرجة الكلية للعجز المتعلم، وجميع مكوناته في إتجاه القياس البعدى، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.001) بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على العجز المتعلم.