Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
The Relation between Design Concepts of Academic Libraries and User Behavior /
المؤلف
Abdelaziz, Tamer Ahmed Ramadan.
هيئة الاعداد
باحث / تامر أحمد رمضان عبد العزيز
مشرف / مراد عبد القادر عبد المحسن
مشرف / هيثم عبد السلام محمد
مشرف / أحمد فريد جمال حمزة
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
166p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الهندسة المعمارية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الهندسة - قسم الهندسة المعمارية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 166

from 166

Abstract

يعد تكوين وتنظيم فراغات المكتبات الأكاديمية نتاجًا ملموسًا لمفاهيم التصميم المختلفة للمصممين. وعلى الرغم من وجود العديد من الدراسات التي تعمل على تحسين تصميم فراغات المكتبات، إلا أنه لا توجد نتائج قاطعة يمكن تطبيقها لفهم واختبار تأثير خصائص التكوين المكاني على مستوى الكفاءة الوظيفية لفراغات المكتبة الأكاديمية فيما يتعلق بالنمط المكاني لسلوك المستخدم.
يركز هذا البحث على فهم مفاهيم الفراغ المعماري والإدراك النهائي لهذه المفاهيم على خصائص التكوين المكاني فيما يتعلق بأنماط سلوك المستخدم، حيث أن أي تغييرات في هذا التكوين تؤثر على قوة مستوى كفاءة الوظيفة المكانية لهذه الفراغات التصميمية الناتجة .
يهدف هذا البحث إلى تطوير نموذج توجيهى يوضح خطوات عملية النمذجة
(process modeling) يعمل كأداة لتقييم مستوى كفاءة الوظيفة المكانية للفراغات عملياً
في المكتبات الأكاديمية المنفذة مع الأخذ في الاعتبار لمتطلبات النمط المكاني لسلوك المستخدم .
من أجل الوصول إلى هذا الهدف، تم اقتراح هيكل عام لإطار منهجى لتقييم خصائص التكوين المكاني المختلفة مقابل ربط مفاهيم التصميم المكاني وخصائص التنظيم الاجتماعي المكاني فيما يتعلق بالأنماط المكانية لسلوك المستخدم. ويستند هذا الإطار إلى نهجين تكميليين للتقييم؛ وهما النهج النوعى والنهج الكمى، كنهج تقييمى متعدد التخصصات والذى يعتمد على طرق القياس العلمية.
تم تطوير الهيكل العام لإطار المنهجية المقترحة ليشمل الجزئين التاليين: الجزء الأول يركز على تطبيق نهج التقييم النوعي على خصائص التكوين المكاني لفراغات المكتبة الأكاديمية فيما يتعلق بنمط سلوك المستخدم، لتقييم متغيرات مؤشر القياس لخصائص مفهوم التصميم المكاني وكيفية تحقيق نتائج عدديه (ملموسة)، ايضا فهم كيفيه توزيع البرنامج الوظيفى للفراغات المعمارية مع الأخذ فى الاعتبار متطلبات نمط سلوك المستخدم في هذه الفراغات حيث يعتمد على العلاقة بين المتغيرات النوعية لجوانب التصميم المكاني وكيفية قياس صفاته المتغيرة مقابل التقسيم الوظيفى للفراغات.
نتائج هذه البيانات الرقمية تعتمد على تطبيق طريقة مصفوفة التقييم النسبى والتى منها يتم تحقيق إجمالي قيم الوزن النسبي لمتغيرات التصميم المكاني مقابل الفراغات المختلفه التى تشكل المكتبة الأكاديمية، تعتبر نتائجها مستقلة حيث سيتم تحديدها من خلال دراسة مراجعة الأدبيات البحثية. بالإضافة إلى ذلك ، فهي لا تعتمد على متغيرات أخرى في إطار العمل، مما يجعل هذه النتائج عامة.
من ناحية أخرى، يركز الجزء الثاني على تطبيق منهج التقييم الكمي على خصائص التكوين المكاني لمساحات المكتبة الأكاديمية فيما يتعلق بأنماط سلوك المستخدم، لتقييم متغيرات مؤشرات القياس لخصائص التنظيم الاجتماعي المكاني، وكيفية تحقيق نتائج عددية ورسومات بيانية، أيضا فهم العلاقة المادية والبصرية بين الفراغات مع الأخذ فى الاعتبار لنمط التكوين المكاني وما يولده من نمط اجتماعى في هذه الفراغات حيث يعتمد على العلاقة بين المتغيرات الكمية للتكوين المكاني مقابل العمق المكاني وكيفية قياس هذه العلاقة
نتائج هذه البيانات الرقمية والرسومات البيانية تعتمد على تطبيق طريقة (space syntax) وتقنياتها من خلال تطبيق برنامج (UCL Depthmap10) من أجل تحقيق القيم الخاصة بهندسة خصائص التكوين المكاني المتعلقة بتكامل إمكانية الوصول والاتصال وأيضا تكامل وضوح الرؤية والاتصال، تعتبر نتائجها تابعة حيث يتم تحديدها من خلال دراسة التطبيق والمتعلقة باختلاف المتغيرات السابقة من مكتبة إلى أخرى.
يمكن دمج أجزاء هيكل الإطار هذا معًا لتشمل التفاعلات التفصيلية بين جميع نتائج طرق التقييم السابقة لبناء إطار منهجى لتقييم خصائص التكوين المكاني ومن ثم تطبيق هذا الإطار من أجل التحقق من صحة وموثوقية تكامل هذه العلاقة المتوازية وذلك من خلال الحالة الدراسيه لمبنى قائم لتقييم إمكانية تطبيقه، وتم اختيار المكتبة المركزية الجديدة بجامعة القاهرة لهذه الدراسة.
انتهت مرحلة التطبيق بمناقشة النتائج بناءً على مقارنة تحليلية من أجل تحديد أوجه التشابه والاختلاف في خصائص التكوين المكاني للمساحات المختلفة لهذه المكتبة الأكاديمية، والسعي لتشخيص نقاط القوة أو الضعف مستوى كفاءة الوظيفة المكانية للفراغات المصممة.
تقدم النتائج استنتاجات تدعم فرضية البحث، والتي تفترض ” تقييم خصائص التكوين المكاني فيما يتعلق بالنمط المكاني لسلوك من خلال نهج تقييمى متعدد التخصصات : النوعي والكمى مقابل ربط نتائجها ودراسة متغيرات مؤشر القياس الخاصة بهم ؛ تؤثر على مستوى كفاءة الوظيفة المكانية للفراغات المصممةز” و ذلك من خلال خطوات عملية النمذجة (process modeling) و التى اعتمدت على الاساليب العلميه.
جاءت أهمية البحث حيث قدم منهجيه علميه لخطوات عملية النمذجة (process modeling) لتقييم كفاءة الوظيفة المكانية للفراغات للمكتبات الأكاديمية مع مراعاة متطلبات النمط المكانى لسلوك المستخدم وبالتالى يساعد هذا النموذج المصمم المعمارى لتنظيم وتوجيه عملية صنع القرار عند إعادة تصميم فراغات مكتبية أكاديمية منفذه وأيضا فهم العلاقة بين مفهوم التصميم وسلوك المستخدم المكانى خلال مرحلة التصميم المبكرة.
علاوة على ذلك، قدم هذا البحث إطار نهج مبتكر بين النظرية والتطبيق. وينتهي البحث بعرض لتوصيات وأبحاث مستقبلية في هذا المجال.