الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج الخرائط الرقمية وتحليل البيانات الضخمة لدى معلمي التعليم العام من خلال تصميم بيئة تدريب مصغر تكيفية قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي (النظم الخبيرة – الشات بوت)، أطلقت عليها الباحثة اسم (D-MINDM)، واستخدم المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري وأدوات البحث، والمنهج التجريبي لإجراء تجربة البحث، والمنهج النوعي للتعرف على وجهة نظر أفراد العينة في التجربة، وتمثلت عينة البحث في معلمي التعليم العام بمجمع مدارس الإبراهيمية التابع لإدارة دسوق التعليمية بمحافظة كفر الشيخ وعددهم (33) معلم ومعلمة، وتم وضعهم في مجموعة تجريبية واحدة باستخدام التصميم شبه التجريبي، وقُدم لهم المحتوى التدريبي بأنماط (بصري/ حركي/ متعدد الحواس) وفقًا لنموذج (VARK)، بينما تمثلت مهارات إنتاج الخرائط الرقمية في (مهارات برنامج Edraw Max - مهارات برنامج Adobe Illustrator) ومهارات تحليل البيانات الضخمة في (مهارات تحليل المعلومات والمحتوى الدراسي)، وتمثلت أدوات البحث في (اختبار معرفي – بطاقة ملاحظة 1 – بطاقة تقييم جودة المنتج النهائي – بطاقة ملاحظة 2) طُبقت قبلياً وبعدياً عدا بطاقة التقييم وأداة المقابلة الميدانية طُبقوا بعد إجراء التجربة، وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي أظهرت نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في (الجانب المعرفي – الجانب الأدائي – تحليل البيانات الضخمة) لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم جودة المنتج النهائي مقارنة بدرجة التمكن (80%) لصالح التطبيق البعدي، وانتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات والتي منها ضرورة الاعتماد على بيئات التدريب المصغر التكيفية في تنمية المعلمين مهنياً وتكنولوجياً في ظل أزمة فيروس كورونا، وإلزام المعلمين بعدد ساعات تدريبية معتمدة في كل عام دراسي، وفي النهاية تم عرض مجموعة من البحوث المقترحة لمساعدة الباحثين على البدء مما انتهى إليه البحث الحالي. |