Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إثرائي قائم على مدخل التراث لتنمية الوعي السياحي في مادة التاريخ لدى طلاب الصف الثاني الثانوي /
المؤلف
الصقار، سامح السيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سامح السيد محمد الصقار
مشرف / فايزه أحمد الحسيني
مشرف / فاطمة حجاجي أحمد
مناقش / جمال الدين إبراهيم محمود
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
443ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 443

from 443

المستخلص

استهدف البحث تنمية الوعي السياحي في مادة التاريخ لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.
وتم اختيار عينة عشوائية من طلاب الصف الثاني الثانوى والتى تدرس مقرر التاريخ فى المدارس الحكومية، واشتملت العينة على (35) طالبًا كمجموعة تجريبية تستخدم البرنامج الإثرائي القائم على مدخل التراث فى تدريس التاريخ، وعينة من (35) طالبًا كمجموعة ضابطة تدرس بالطريقة التقليدية.
واقتصر البحث على تنمية أبعاد الوعي السياحي، وتتمثل في: الجانب المعرفي للوعي السياحي، والجانب المهاري للوعي السياحي، والجانب الوجداني للوعي السياحي.
وتمثلت أدوات البحث في: مقياس للوعي السياحي ويتكون من: اختبار تحصيلي للجانب المعرفي من الوعي السياحي (من إعداد الباحث)، واختبار مواقف للجانب المهاري للوعي السياحي (من إعداد الباحث)، ومقياس الجانب الوجداني للوعي السياحي (من إعداد الباحث).
وقد توصلت نتائج البحث إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في مقياس الوعي السياحي لصالح المجموعة التجريبية.