الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يناقش البحث تأثير البيئات الافتراضية على التصميم المعماري عامة وعلى تصميم المراكز التجارية خاصة ويستعرض كيفية الاستفادة من هذه التكنولوجيا المتطورة بالإمكانيات المتاحة في كل مرحلة من مراحل العملية التصميمية بداية من وضع الأفكار وحتى مراحل التشغيل ، يناقش أيضآ المفاهيم المتعلقة بالمراكز التجارية وتطورها ، والبيئات الافتراضية وأنواعها ، و يتم التركيز على نوعين منها وهما تكنولوجيا الواقع الافتراضى والواقع المعزز ، واستعراض تطبيقاتها في المراكز التجارية . يتمثل الهدف الرئيسى للبحث في بيان أهمية استخدام أساليب البيئات الافتراضية المختلفة في التصميم المعماري للمراكز التجارية ودراسة مدى استجابة المستخدمين لهذه التقنيات عن طريق السماح للمصمم والعميل على حد سواء من الغوص في المشروع ومعايشته لاكتشاف عيوب التصميم المبكرة وإصلاحها قبل التنفيذ الفعلى. يتم استخدام عدة مناهج منها المنهج الوصفى لشرح الجانب النظرى في الرسالة المتمثلة في تطور المراكز التجارية وتطور البيئات الافتراضية ،أنواعها ، ودراسة مدى إمكانية تطبيقاتها في التوصل لحلول تصميمية للفراغات التجارية فى محاولة للابتكار في العملية التصميمة ،وكيفية الاستفادة من تلك التكنولوجيا في كل مرحلة على حدة، ومن ثم تحاول الدراسة التأكد من صحة الفرضيات،عن طريق تتبع المنهج التحليلى وذلك بتحليل نماذج لمراكز تجارية ناجحة لاستنتاج أسس ومعايير يمكن تطبيقها عند تصميم فراغات مماثلة ومن ثم تطبيقها على الحالة الدراسية المختارة وعمل استبيان على مرحلتين لكل من العملاء والمعماريين وتحليل الاستبيان للتوصل للنتائج والتوصيات التي تحقق الفرضيات وتثبت صحتها ، وتم التوصل لاستراتيجيات من شأنها رفع معدلات الجذب وإعادة إحياء المراكز التجارية القائمة غير الرائجة باستخدام إدخال مفاهيم البيئات الافتراضية. |