Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم علي الذكاءات المتعددة لعلاج بعض صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية لدى الأطفال /
المؤلف
رواش، ريهام عبد الفتاح عبد العزيز على.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام عبد الفتاح عبد العزيز على رواش
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مشرف / محمد فؤاد عبدالسلام حسنين
مناقش / تهاني محمد عثمان منيب
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
324ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 324

from 324

المستخلص

يشهد العالم تطوراً وتقدماً علمياً وتكنولوجيا ملحوظاً في مختلف مجالات الحياة بما في ذلك مجال التربية والتعليم, حيث يتعين أن يتغير بشكل مستمر، سواء في الوسائل التكنولوجية الحديثة المستخدمة في التدريس او في الأساليب والطرائق التدريسية الحديثة او التغير في المناهج الدراسية ذاتها، وعلى هذا الأساس يجب علينا الاهتمام باستراتيجيات تدريسية حديثة والتي تقوم على تنمية مهارات التفكير لدى الدارسين؛ حيث تدعو مبادئ التربية الهادفة بكل أبعادها إلى تنمية وتنظيم التفكير عند المتعلمين، وتمكينهم من استثمار أقصى حد ممكن من قدراتهم وطاقاتهم العقلية مما يمكنهم من التغلب على المعوقات التى تواجههم في حياتهم اليومية.
مشكلة الدراسة:
تعد صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية(الفهم القرائي، والتعبير الكتابي)من أكثر الصعوبات الأكاديمية التي تعوق تقدم الأطفال في تعلمهم وتحصيلهم الأكاديمي، نظراً لأنها قد تحول دون تقدمهم ليس فقط في الجانب المدرسي وإنما في الحياة بصفة عامة؛ حيث إن اللغة الإنجليزية تعتبر هى اللغة العالمية للتواصل، وتعتمد عليها أغلب أشكال التكنولوجيا الحديثة. ومن هنا جاء هذا البحث ليهتم بالأطفال في المرحلة الإعدادية كمرحلة إنتقالية بين المرحلتين الأبتدائية والثانوية.
ومما سبق يمكن بلورة مشكلة البحث الحالي في السؤال الآتي:
ما مدى امكانية استخدام برنامج قائم على الذكاءات المتعددة لعلاج بعض صعوبات التعلم الأكاديمية المتمثلة في صعوبات الفهم القرائى والتعبير الكتابى في مادة اللغة الإنجليزية لدى الأطفال؟
هدف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى علاج صعوبات الفهم القرائى والتعبير الكتابى في اللغة الإنجليزية لدى الأطفال باستخدام برنامج قائم على بعض الذكاءات المتعددة.
فروض الدراسة:
1. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الذكاءات المتعددة بعد تطبيق البرنامج في إتجاه المجموعة التجريبية.
2. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدى على مقياس الذكاءات المتعددة في إتجاه القياس البعدى.
3. لاتوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس البعدى والتتبعي على مقياس الذكاءات المتعددة بعد شهرمن التطبيق.
4. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب أطفال درجات المجموعتين التجريبية والضابطةعلى مقياس تشخيص صعوبات الفهم القرائي في اللغة الإنجليزية بعد تطبيق البرنامج في إتجاه المجموعة التجريبية.
5. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلى والبعدى على مقياس تشخيص صعوبات الفهم القرائي في اللغة الإنجليزية في اتجاه القياس البعدي.
6. لاتوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعي على مقياس تشخيص صعوبات الفهم القرائي في اللغة الإنجليزية بعد شهرمن التطبيق.
7. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس تشخيص صعوبات التعبيرالكتابي في اللغة الإنجليزية بعد تطبيق البرنامج في اتجاه المجموعة التجريبية.
8. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدى على مقياس تشخيص صعوبات التعبيرالكتابى في اللغة الإنجليزية في اتجاه القياس البعدى.
9. لاتوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعي على مقياس تشخيص صعوبات التعبيرالكتابي في اللغة الإنجليزية بعد شهرمن التطبيق.
إجراءات الدراسة:
منهج الدراسة: تعتمد الدراسة الحالية على المنهج شبه التجريبى، وذلك لتحديد أثر استخدام بعض الذكاءات المتعددة لعلاج بعض صعوبات التعلم الأكاديمية المتمثلة في صعوبات الفهم القرائي وصعوبات التعبير الكتابي في مادة اللغة الإنجليزية لدى الأطفال حيث يمثل البرنامج التدريبي المتغير المستقل في حين تكون الذكاءات المتعددة وصعوبات الفهم القرائي والتعبير الكتالبي في مادة اللغة الإنجليزية كمتغيرات تابعة.
عينة الدراسة: تتكون العينة من (20) طفلًا في المرحلة الإعدادية تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (12-14) سنة من ذوي صعوبات تعلم الفهم القرائي والتعبير الكتابي في اللغة الإنجليزية. وتم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين متكافئتين على النحو التالي:
أ‌. المجموعة التجريبية (10) أطفال.
ب‌. المجموعة الضابطة (10) أطفال.
مع مراعاة تجانس أفراد المجموعتين في المتغيرات الوسيطة الآتية: العمر الزمنى، ونسبة الذكاء، والمستوى الاجتماعى الاقتصادى، ودرجة الذكاءات المتعددة، ودرجة صعوبات تعلم الفهم القرائى والتعبير الكتابى في مادة اللغة الإنجليزية.
أدوات الدراسة:
1. اختبار المصفوفات المتتابعة المطور لرافن J. C. Raven (تقنين – أمينة كاظم وأخرون، 2005).
2. مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة(إعداد/عبدالعزيزالشخص, 2013).
3. مقياس الذكاءات المتعددة للاطفال(إعداد/ رانيا شاكر, 2013, إعادة تقنين الباحثة).
4. مقياس تشخيص صعوبات الفهم القرائى في اللغة الإنجليزية(إعداد/ عبد الرحمن سليمان, محمد عبد السلام, ريهام رواش,2022).
5. مقياس تشخيص صعوبات التعبير الكتابى في اللغة الإنجليزية(إعداد/ عبد الرحمن سليمان, محمد عبد السلام, ريهام رواش,2022).
6.البرنامج التدريبي القائم على الذكاءات المتعددة(إعداد/ الباحثة).
الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة:
1. حساب الأتساق الداخلى للتحقق من صدق الأدوات المستخدمة في الدراسة.
2. اختبار مان ويتنى Mann-Whitney Test للمجموعات المستقلة للتحقق من دلالة الفروق بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة.
3. اختبار ويلكوكسون Wilcoxon Test للمجموعات المرتبطة للتحقق من دلالة الفروق بين متوسطات القياسين القبلى والبعدى, البعدى والتتبعى.
4. معاملات ثبات ألفاكرونباخ, وطريقة التجزئة النصفية لحساب ثبات الأدوات المستخدمة في الدراسة.
5. الوسط الحسابي(المتوسط)، والإرباعيات.
نتائج الدراسة:
أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق فروضه والتي تعكس فاعلية البرنامج القائم علي الذكاءات المتعددة لعلاج بعض صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية لدى الأطفال. وقد تمت مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري(المفاهيم الأساسية والدراسات السابقة), ومن ثم قدمت الباحثة بعض التوصيات للتطبيقات التربوية والدراسات المستقبلية في المجال.