Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدور الوقائي للمراكز الصحية في حماية الطفولة المبكرة من الإعاقة السمعية من منظور طريقة تنظيم المجتمع =
المؤلف
حنا، استرايليا نصيف.
هيئة الاعداد
باحث / استر ايليا نصيف
مشرف / احمد محمد محمد حسن
مناقش / رشاد احمد عبداللطيف
مناقش / ايمان عبدالعال احمد
الموضوع
تنظيم مجتمع.خدمة اجتماعية.
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
202ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
22/9/2022
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - تنظيم المجتمع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 216

from 216

المستخلص

مشكلة الدراسة :-
في تنمية العنصر البشرى ذو المدلول الثقافي والاجتماعي والاقتصادي والسياسي والإداري حيث يقاس تطور الامم ورقيها بمدي ما وصل اليه افرادها من علوم ومعارف وما اكتسبوه من خبرات بداية من الاسرة , تليها رياض الأطفال خاصة من ذوى الاحتياجات الخاصة منهم بنسبه العالية خاصة الإعاقة السمعية .
و تبدأ رعاية الطفل منذ بداية تكوينه جنينا في بطن امه وإن ما يؤثر علي الام بالتالي يؤثر علي الجنين وبالتالى تحتاج الام منذ البداية للرعاية الصحية والإرشادية حيث ان تنمية الوعي الصحي احد عناصر الرعاية الصحية
حيث ان فئة المعاقين سمعيا من أكثر فئات الاعاقة التي تحتاج الي رعاية خاصة حسب (الاعلان العالمي لحقوق الانسان 1948 المادة 25 ).
تتبني مهنة الخدمة الاجتماعية من خلال اتجاه المساعدة الذاتية في عملها بمجال رعاية المعاقين سمعيا جهود تدعيم ومساعدة جماعات أسر المعاقين سمعيا
حيث يعتبر العمل مع أسر اللمعاقين من المسئوليات المهنية للاخصائيين الاجتماعيين , فالاخصائي الاجتماعي يقوم بتدعيم أسر المعاق سمعيا
دور طريقة تنظيم المجتمع مع المعاقين سمعيا فان لها دور وقائي يمكن ايجازه فيما يلي :-
1- إثارة اهتمام الرأي العام بفئة المعوقين سمعيا وتعريفه بأهمية رعاية تلك الفئة والتعرف علي مشكلاتهم مع توجيهه بكيفية التعامل مع تلك الفئة .
2- الدعوة الي الاهتمام بالطفل المعوق سمعيا من الصغر .
3- توعية المجتمع بهذه الفئة وبقدرتهم علي العمل واكتساب الخبرة بالتعليم والتدريب حتي يتقبلهم المجتمع وتتاح لهم حياة كريمة .
والخدمة الاجتماعية الطبية هي إحدي مجالات الخدمة الاجتماعية التي تمارس في المستشفيات والمراكز الطبية لمساعدة الانسان فردا كان أو جماعة باستغلال الامكانيات المتاحة في المجتمع للتغلب علي الصعوبات التي تعوق تأديته لوظيفته الاجتماعية , ومن ثم الاستفادة من العلاج الطبي في رفع مستوي أدائه الاجتماعي.
تعتمد برامج الوقاية في مجال الاعاقة علي مدي ادراكنا وتفهمنا للعوامل المسببة وكيفية حدوثها و آثارها الجسمية والنفسية والعقلية وعلي تفاعل كل منها مع غيره من العوامل ويكون علي ثلاث مستويات :-
1-المستوي الاول : منع حدوث الاعاقة السمعية :-
2-المستوي الثاني :- الكشف المبكر لحالات الاعاقة السمعية
3- المستوي الثالث :- منع حدوث مضاعفات محتمله لحالات الاعاقة السمعية .
أهمية ِالدراسة :
يمكن تحديد أهمية الدراسة في الآتي:
1- تعد مرحلة الطفولة هي أهم مراحل حياته التي يجب أن تحظى باهتمام جميع الدول والشعوب وكافة المسئولين في المجتمع لأنها تمثل قوة المجتمع ودلالة تقدمة ورقيه, و الاهتمام بمرحلة الطفولة المبكرة صحيا.
2- تعتبر ايضا الطفولة من أهم المراحل التي يمر بها الانسان خلال فترة حياته , حيث تشكل فيها اتجاهات الفرد وميولة واستعداداته , كما يتحدد فيها مسار نموه الجسمي والعقلي والاجتماعي والنفسي والوجداني , لما توفره له البيئة المحيطة بعناصرها التربوية والصحية والاجتماعية .
3- أهمية دور المراكز الصحية كاحدي المؤسسات الطبية بالمجتمع في حماية الطفولة المبكرة من الاعاقة السمعية .
4- اهمية الدور الوقائي للاسرة في حماية الطفل من الاعاقة السمعية.
5 - الاكتشاف المبكرة للاعاقة السمعية في مرحلة الطفولة المبكرة .
6 - اهتمام الخدمة الاجتماعية الطبية بمجال الاعاقة عامة و طريقة تنظيم المجتمع بشكل خاصة الاعاقة السمعية.
أهداف الدراسة :-
1- تحديد الدور الوقائي الفعلي للمراكز الصحية في حماية الطفولة المبكرة من الاعاقة السمعية .
2- تحديد معوقات الدور الوقائي للمراكز الصحية في حماية الطفولة المبكرة من الاعاقة السمعية.
3- التوصل الي رؤية تصورية لدور الوقائي للمراكز الصحية في حماية الطفولة المبكرة من الاعاقة السمعية .
تساؤلات الدراسة:-
1- ما الدور الوقائي الفعلي للمراكز الصحية في حماية الطفولة المبكرة من الاعاقة السمعية؟
2- ما معوقات الدور الوقائي للمراكز الصحية في حماية الطفولة المبكرة من الاعاقة السمعية ؟
3- ما الاسباب المؤدية للاعاقة السمعية ؟.
مفاهيم الدراسة :-
1- مفهوم الدور الوقائي
2- مفهوم المراكز الصحية
3- مفهوم الاعاقة السمعية
4- مفهوم الطفولة المبكرة

الاجراءات المنهجية :-
1ـ نوع الدراسة:
تنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية.
2 ـ المنهج المستخدم :
تستخدم الباحثة منهج المسح الاجتماعى الشامل
3ـ أدوات الدراسة:
اعتمدت الباحثة على استمارة استبيان للعاملين في المراكز الصحية واستبار للامهات المترددات علي المراكز الصحية .
4ـ مجالات الدراسة:
أ ـ المجال المكانى:
وتم تطبيق الدراسة على (6) ستة مراكز صحية بمحافظه اسيوط وهما : رعاية فريال -رعاية طفل غرب – المركز الصحي بنزلة عبدلله – مركز صحة الواليدية – مركز صحة مبارك – رعاية طفل قلته
ب ـ المجال البشرى: تم اختيار المجال البشرى لهذه الدراسة وفقاً للآتى :
العاملين في المراكز الصحية وهم المثقفين الصحيين والرائدات الريفيات والممرضة التي تقوم بعمل المسح السمعي .
ج ـ المجال الزمنى:
تم إجراء الدراسة من خلال جمع البيانات واستخلاص النتائج والتوصية فى الفتره من 1/121/2021 حتى 22/12/ 2021 .
المعالجات الأحصائية :
اعتمدت هذه الدراسة بشكل أساسي على استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية فى معالجة وتحليل البيانات ( SPSS) التى تم الحصول عليها من خلال أداة الدراسة وبرنامج الاكسل باستخدام الاساليب الاحصائية الملائمة.
حيث تم استخدام الأساليب الوصفية لوصف خصائص افراد العينة و تم معالجة البيانات الإحصائية التالية :
1ـ التكرارات والنسب المئوية. 2ـ المتوسط الحسابى
3ـ مجموع الاوزان والمتوسطات النسبية المرجحة والنسبة المئوية والقوة النسبية للابعاد

نتائج الدراسة:
1ـ اوضحت الدراسة بالنسبة للاسباب المؤدية للاعاقة السمعية عند الامهات المترددات علي المراكز الصحية بمتوسط حسابي (2.27) .
2- اوضحت الدراسة بالنسبة للاسباب المؤدية للاعاقة السمعية للعاملين في المراكز الصحية بالنسبة للتمريض بمتوسط حسابي (2.17) , وبالنسبة للمثقفين الصحيين بمتوسط حسابي (1.80) , وبالنسبة للرائدات الريفيات بمتوسط حسابي (2.65) ولكل العاملين بمتوسط حسابي (2.12) .
3-اوضحت الدراسة بالنسبة للخدمات الوقائية للامهات المترددات علي المراكز الصحية بمتوسط حسابي (2.33) .
4- اوضحت الدراسة بالنسبة للخدمات الوقائية للعاملين في المراكز الصحية بالنسبة للتمريض بمتوسط حسابي (2.58) , وبالنسبة للمثقفين الصحيين بمتوسط حسابي (1.84), وبالنسبة للرائدات االريفيات بمتوسط حسابي (2.33) , ولكل العاملين بمتوسط حسابي (2.20) .
5- اوضحت الدراسة بالنسبة للأنشطة التى تقدمها المراكز الصحية للعاملين في المراكز الصحية , وبالنسبة التمريض بمتوسط حسابي (2.64) , وبالنسبة للمثقفين الصحيين بمتوسط حسابي (2.03) , بالنسبة للرائدات الريفيات بمتوسط حسابي (2.66) , لكل العاملين بمتوسط حسابي (2.38) .
6- اوضحت الدراسة أدوار المثقفيين الصحيين التى تقومون بها للامهات بالمراكز الصحية , بالنسبة للتمريض بمتوسط حسابي (2.65) , بالنسبة للمثقفين الصحيين بمتوسط حسابي (2.22) , بالنسبة للرائدات الريفيات بمتوسط حسابي (2.93), لكل العاملين بمتوسط حسابي (2.53) .
7- اوضحت الدراسة متغيرات المهام , بالنسبة للتمريض بمتوسط حسابي ( 2.78) , بالنسبة للمثقفين الصحيين بمتوسط حسابي (2.42) , بالنسبة للرائدات الريفيات بمتوسط حسابي (3.00) , بالنسبة للعاملين لكل بمتوسط حسابي (2.67).
8- اوضحت الدراسة الإستراتيجيات والتكتيكات المهنية التى يمارسها المثقفين الصحيين بالمراكز الصحية , بالنسبة للتمريض بمتوسط حسابي (2.60) , بالنسبة للمثقفيين الصحيين بمتوسط حسابي (1.81) , بالنسبة للرائدات الريفيات بمتوسط حسابي (2.00) , لكل العاملين بمتوسط حسابي (2.11) .
9- اوضحت الدراسة الأدوات المهنية التى يمارسها المثقفين الصحيين بالمراكز الصحية, بالنسبة للتمريض بمتوسط حسابي (2.68) , بالنسبة للمثقفين الصحيين بمتوسط حسابي (2.04) , بالنسبة للرائدات الريفيات بمتوسط حسابي (2.22) , وبالنسبة لكل العاملين بمتوسط حسابي (2.28) .
10- اوضحت الدراسة معوقات تتعلق بالامهات المترددات علي المراكز الصحية بمتوسط حسابي (2.31).
11- اوضحت الدراسة المعوقات عند العاملين في المراكز الصحية بالنسبة للتمريض بمتوسط حسابي (2.25) , بالنسبة للمثقفين الصحيين بمتوسط (2.52) , بالنسبة للرائدات الريفيات بمتوسط حسابي (1.79) , بالنسبة لكل العاملين (2.26)