Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإتجاه النقدى فى فلسفة طه عبدالرحمن/
المؤلف
محمد، سهر محمود عبدالسلام
هيئة الاعداد
باحث / سهر محمود عبدالسلام محمد
مشرف / سلوى محمد نصره
مشرف / حسين عبده
مناقش / ابراهيم ابراهيم محمد
مشرف / عامر يس النجار
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
303؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
فلسفة
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - الفلسفة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 18

from 18

المستخلص

مما لاشك فيه أن الفلسفة قائمة على سلسلة متتابعة من النقود الأمر الذى يبين أهمية هذا المنحنى الذى يعد جوهر الفلسفة منذ نشأتها فى الغرب. ومكتبتنا العربية بحاجة إلى الدراسات التى تكشف عن طبيعةالمناهج النقدية الفلسفية التى استخدمها الفلاسفة والمفكرين فى بناء أفكارهم. فلقد إكتفت الكتابات العربية فى هذا الميدان بإرجاع إختلاف نظريات الفلاسفة وتباين أرائهم إلى سمه الذاتية التى إصطبغت بها كل الكتابات الفلسفية ومن هنا تأتى أهمية هذا الموضوع الذى يتناول بالدراسة الإتجاه النقدى فى فلسفة طه عبدالرحمن للكشف عن أسسه ومبرراته وغايته وأثره فى تطور الفكر العربى المعاصر من بعده.
وللنقد معان عده تكاد تختلف وفق المستوى الذى يطرح فيه، فالبنسبة للمعنى اللغوى للنقد، فنجد تلك الكلمة مأخوذه فى الأصل من ”نقد الصير فى الدراهم والدنانير” وانتقدها أى ميز صحيحها من زائفها وجيدها من رديئها.
ومن حيث الإصطلاح، فالنقد ماهو إلا فن لتقويم الأعمال الفنية والأدبية وتحليل قائم على أساس علمى، أو الغموض العلمى للنصوص الأدبية من حيث مصدرها، وصحه نصها وإنشاؤها وصفاتها وتاريخها.
بخلاف النقض Refutation وهو البرهان على بطلان الدعوى أو الرأى وهو أقوى من الإعتراض Objectionلأن الإعتراض هو إقامة الدليل على خلاف ماأقامه عليه الخصم أو إظهار ما فى مقدمات دليل الخصم من خلل يمنع من قبول دعواه، على حين أن النقض دحض نهائى للدعوى.
تكمن أهمية الفكر النقدى فى أنه لا يقبل القول على علته فيتجه بتساؤله إلى المضمون ويسمى نقدًا داخليًا، أو يتجه إلى الشكل ويسمى نقدًا خارجيًا، أو ينبه إلى العيوب ويسمى أدناه قدحًا، أو يبين المحاسن ويسمى أعلاه مدحًا.
فالنقد يحلل الظاهر والباطن فى الأعمال ويتعرض لصاحبها والمؤثرات العامة فيها ويحكم على قيمتها، فنجد المشروع الفكري للدكتور طه عبد الرحمن عبر عن حالة من النقد الفلسفي البناء الذى اعتمد فيه على طرح كل المذاهب الفلسفية منذ القدم وحتى وقتنا الراهن محاولة منه لتأسيس فكر فلسفي مبنى على تأسيس فلسفة إسلامية تنطلق من الرؤية الإسلامية الخالصة، والتى تسعى إلى إنتاج خطاب فلسفي إسلامي موصول ومأصول غيرمنقول. ولاسيما التأسيس لفلسفة أخلاقية إسلامية تأخذ بالمسلمات الأساسية في نقد واقع الحداثة الغربية.
فالنقد عند طه عبد الرحمن يعنى الابداع الفلسفي ؛ وليس التبعية الفكرية؛ الأمر الذى جعله يؤسس لعلم فقه الفلسفة ؛ والذى خصص موضوع دراسته فى ”التأمل النقدي في مختلف مكوّنات فقه الفلسفة العلميّة مع التوسّل بقيم مخصوصة تحدد رؤيته وتدوم على تصويبها”.
أولاً: أهمية الدراسة:-
نظرًا لما قدمه طه عبدالرحمن من نقد موضوعى وفكر متميز وبناء فلسفى معاصر بروح عربية وعلى الرغم من إجتهاداته وغزارة وإنتشار فكرة بين مفكرى المغرب العربى إلا أنه فى حدود علم الباحثة لم تكن هناك دراسة تناولت الجوانب النقدية فى فكر طه عبدالرحمن والتعريف به على الرغم من اهمية هذا الجانب .
ثانيًا: أهداف الدراسة:-
1- التعرف على أهمية الفكر النقدى عمومًا ونتائجة والإتجاه النقدى فى فكر طه عبدالرحمن وأثره فى الفكر العربى المعاصر على وجه الخصوص.
2- توضيح وإبراز جهود طه عبدالرحمن الفكرية وأساليبة المنطقية فى توضيح وعرض وتفسير وتحليل أفكار طه عبدالرحمن النقدية ونقدها دون إنحياز.
3- تفعيل الفكر النظرى والرغبة فى تطبيقة ، إيمانًا منا بأن التطبيق هو أساس للنهوض بأى مجتمع.
4- توضيح أهمية وأصالة الفكر الإسلامى من خلال تفجيره لفلسفة طه عبدالرحمن ومشروعه الفكرى .
ثالثا: تساؤلات الدراسة:
تتمثل إشكالية الرسالة فى التساؤلات الآتية:
1- هل تدخلت مراحل طه عبد الرحمن الحياتية والتعليمية والثقافية فى تشكيل رؤى النقد عنده ؟
2- لماذا اعتمد طه عبد الرحمن على النقد الفلسفي كبنية أساسية لتحليل ودحض أفكار ومذاهب السابقين عليه والمعاصرين له؟
3- هل مثل النقد من وجهة نظر طه عبد الرحمن أفقًا علميًا لرصد عقبات السابقين عليه والمعاصرين له ؟
4- ما أهم الأسس التى قام عليها الإتجاه النقدى فى مشروع طه عبدالرحمن الفكري؟
5- هل كان موقف طه عبد الرحمن من التراث وباحثيه موقف تحيز للتراث أم لهدم التراث وإعادة بنائه ؟
6- هل كان نقد طه عبد الرحمن للحداثة والعولمة سببًا فى الحفاظ على الهوية العربية والإسلامية ؟
رابعًا: المنهج المستخدم فى إعداد الرسالة :
اعتمدت الباحثة على المنهج التاريخي التحليلي النقدي المقارن حيث تحليل طه عبد الرحمن للأفكار الفلسفية وتتبعها التاريخي وتسلسلها المنطقي لنقد الأفكار والمصطلحات الفلسفية ؛ حيث اعتمد طه عبد الرحمن على المنهج المقارن؛ بخاصة عندما يتعلق الأمر ببعض المصطلحات الغربية لحظة ما يتم مقارنتها بنظيرتها الإسلامية لتوضيح الأفكار واستجلاء المعاني .
خامسًا: الدراسات السابقة:
اهتم الكثير من الباحثين والمتخصصين فى مجال الفلسفة الإسلامية بدراسة فكر الأستاذ الدكتور طه عبد الرحمن سواء فى كتب علمية متخصصة أو أطروحات علمية ومن الضرورى ان نعرض لهذه الدراسات والتى استفادة منها الباحثة وفى نفس الوقت لبيان ان الجانب النقدى يأتى لاستكمال احد الجوانب الهامه لطه عبد الرحمن ومن هذه الدراسات على سبيل المثال لا الحصر:
1- د إبراهيم مشروح : طه عبد الرحمن قراءة فى مشروعه الفكري. مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي.بيروت 2009.
2- د محمد الشبة: عوائق الإبداع الفلسفي حسب طه عبد الرحمن، ط 1، لبنان؛ منشورات ضفاف لبنان، 2016
3- د يوسف بن عدي، مشروع الإبداع الفلسفي العربي: قراءة في أعمال طه عبد الرحمن، المؤسسة العربية للفكر والإبداع،بيروت. 2012.
4- د عباس ارحيلة، فيلسوف في المواجهة: قراءة في فكر طه عبد الرحمن، المؤسسة العربية للفكر والإبداع،بيروت. 2013.
5- د قاسم شعيب: طه عبد الرحمن ومأزق التكييف الحداثي، ضمن كتاب فتنة الحداثة، ط 1، الدار اليضاء؛ المركز الثقافي العربي،بيروت. 2013 م.
6- د حمّو النقّاري، منطق تدبير الاختلاف من خلال أعمال طه عبد الرحمن، المؤسسة العربية للفكر والإبداع،بيروت. 2014.
7- د محمد أحمد الصغير، عقلانية الحداثة المُؤيَّدة:استقراءات تفكيكية في أعمال طه عبدالرحمن، المؤسسة العربية للفكر والإبداع،بيروت. 2014.
8- د عباس ارحيلة، بين الائتمانية والدهرانية. بين طه عبد الرحمن وعبد الله العروي، المؤسسة العربية للفكر والإبداع،بيروت. 2016.
9- د عبد الجليل الگُور، مفهوم الفطرة عند طه عبد الرحمن، المؤسسة العربية للفكر والإبداع،بيروت. 2017.
10- د أحمد مونة، مداخل تجديد علم الأصول عند طه عبد الرحمن، المؤسسة العربية للفكر والإبداع، 2017.
11- د عبد الملك بومنجل، الإبداع في مواجهة الاتباع. قراءات في فكر طه عبد الرحمن، المؤسسة العربية للفكر والإبداع، 2017.
12- د عبد النبي الحري. طه عبد الرحمن ومحمد عابد الجابري: صراع المشروعين على أرض الحكمة الرشدية، ط1، الشبكة العربية للأبحاث والنشر، بيروت، 2014.
13- بدر الحمري، مفهوم العقل عند طه عبد الرحمن، مؤسسة مؤمنون بلا حدود، 2016.
14- بوزبرة عبد السلام، طه عبد الرحمن ونقد الحداثة، ط1. جداول للنشر والتوزيع، لبنان،2011.
15- سلمان بونعمان: نقد الحداثة الغربية بين عبد الوهاب المسيري وطه عبد الرحمن ”مقاربة أولية” ضمن كتاب دراسات في أعمال الفيلسوف المغربي طه عبد الرحمن، ط1، مطبعة النجاح الجديد، الدار البيضاء - المغرب، 2013.
16- هبة قرماط : نقد العقل العربي عند طه عبد الرحمن تجديد المنهج في تقويم التراث –أنموذجا-”رسالة ماجستير” تحت إشراف الأستاذة: لامية عيطو. مذكرة مكملة لنيل شهادة الماجستير في ميدان اللغة والأدب العربي مسار: نقد أدبي حديث ومناهجه. جامعة العربي بن مهيدي –أم البواقي- الجزائر. 2016.
17- جوادي الجيلاني : نقد الحداثة الغربية عند طه عبد الرحمن . ”رسالة ماجستير” جامعة قاصدي مرباح ورقلة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية. مذكرة تخرج لنيل شهادة ماستر أكاديمي في الفلسفة ميدان العلوم الإنسانية شعبة الفلسفة .تخصص تاريخ الفلسفة. تحت اشراف. د كراش إبراهيم. 2017.
18- بوزبرة عبد السلام : موقف طه عبد الرحمن من الحداثة ، رسالة ماجستير في الفلسفة، كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية، جامعة منتوري -قسنطينة- الجزائر، 2009-2010م.
19- سليمة جلال: التأويل وقراءة التراث فى مشروع طه عبد الرحمن.”رسالة دكتوراة غيرمنشورة”تحت إشراف د خضر روبجى.جامعة الاخوة منتورى.قسنطينه.الجزائر.2016-2017.
20- محمد حمزه إبراهيم: النقد الأخلاقي للحداثة الغربية عند طه عبد الرحمن.”رسالة دكتوراة غير منشورة” تحت إشراف ستار جبر الأعرجي. العراق.2009.
21- حيقون إبتسام : المسألة الأخلاقیة في فكر طه عبد الرحمن. مذكرة مكملة لنیل شهادة الماجستير في الفلسفة، تحت إشراف – لصقع الربيع.جامعة محمد بوضياف-المسيلة- الجزائر.2018-2019.
22- قروش حیزیة: الكوجیتو بین دیكارت وطه عبد الرحمن، مذكرة مكملة لنیل شهادة الماجستير في الفلسفة، تحت إشراف. د مقورة جلول، قسم الفلسفة، كلیة العلوم الإنسانیة والعلوم الاجتماعیة، جامعة محمد بوضياف-المسيلة- الجزائر.2016-2017.
23- جلول خدة معمر : الدراسات الفلسفیة الأخلاقیة في الفكر المغاربي المعاصر ، مذكرة تخرج لنیل شهادة ماجیستیر في الفلسفة، تحت إشراف د صایم عبد الحكیم ، فسم الفلسفة ، كلیة العلوم الاجتماعیة ، جامعة وهران 2010-2011.
24- نفيل حفصة رزقية: البعد الصوفي فى مشروع طه عبد الرحمن الفكري. رسالة ماجستير فى الفلسفة الاسلامية غير منشورة. تحت إشراف د بن دوية شرف الدين.كلية العلوم الانسانية والاجتماعية. جامعة الطاهر مولاي- سعيدة. الجزائر.2016-2017.
25- رقية رجب عبدالباقى سليمان، رسالة ماجستير،غير منشورة، قسم الفلسفة تحت إشراف أ.د/ أحمد محمود الجزار، أ.د/ عابر محمد عبدالعزيز، جامعه سوهاج 2018.
26- Mohammed Hashas, “Islamic Philosophy III - The Question of Ethics: Taha Abderrahmane’s Praxeology and Trusteeship Paradigm,” 17 November 2014, http://www.resetdoc.org/story/00000022452
27- Mohammed Hashas, “Taha Abderrahmane’s Trusteeship Paradigm: Spiritual Modernity and the Islamic Contribution to the Formation of a Renewed Universal Civilization
28- of Ethos,” Oriente Moderno 95 (2015), pp. 67-105. http://booksandjournals.brillonline.com/content/journals/10.1163/22138617-12340077