Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام استراتيجية التعلم حتي التمكن علي مستوي اداء بعض مهارات كرة القدم الهجومية لتلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت/
المؤلف
العازمى، خالد سعد عجب سعد.
هيئة الاعداد
باحث / خالد سعد عجب سعد العازمي
مشرف / محمد ابراهيم سلطان
مناقش / عاصم صابر راشد حمودي
مناقش / اشرف محمد موسي حسن
الموضوع
كرة القدم - دولة الكويت.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
112 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
5/3/2022
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - المناهج وتدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 141

from 141

المستخلص

تعد استراتيجية التعلم حتى التمكن احدى استراتيجيات التدريس الهامة حيث تؤكد ملامحها على فهم المتعلم لطبيعة المهمة التي سوف يتعلمها والتي يواصل تعليمها من خلال تقسيم المنهج الى وحدات تعليمية ودروس صغيرة، وتقديم اختبارات خلال كل درس تعليمي وفى نهايته مع تقديم التغذية الراجعة المناسبة لتصحيح اخطاء المتعلمين والصعوبات التي تواجههم عقب كل اختبار مع اتاحة وقت مناسب التعلم وذلك داخل الوقت الأصلي.
ويذكر ”صلاح الدين عرفة” (2004م) أن استراتيجية التعلم حتى التمكن تتركز على جعل معظم التلاميذ يصلون إلى مستوى عالي في التحصيل حيث تعتمد على جعل التباين لنظرية قليلاً بين التلاميذ وذلك بتقديم تغذيه راجعة خاصة وتقنيات التعلم وبإعطاء التلاميذ الذين يحتاجون تلك التغذية وقتا اضافياً لكى يصلوا إلى مستوى التمكن المطلوب منهم في المادة العلمية.
ويشير ”يلدريان ”yildiran (2006م) أن التعلم حتى التمكن يتم من خلال تزويد التلاميذ بوحدات تعليمية ذات تنظيم جيد ولها أهداف محددة مسبقا ولا يسمح للتلميذ الانتقال من وحدة تعليمية الى اخرى تالية الا بعد ان يصل إلى مستوى التمكن المطلوب واذا لم يتمكن التلميذ من الوصول إلى المستوى المطلوب تعد له مادة أو مواد علاجية تساعده في الوصول إلى هذا المستوى من التمكن.
ومن خلال اطلاع الباحث على منهج التربية الرياضية للمرحلة الاعدادية تبين ان وحدة كرة القدم يتم تدريسها في ثلاث شهور وأيضا دليل المعلم ليس به وحدات تعليمية مناسبة للفترة الزمنية لتدريس وحدة كرة القدم.
ومن خلال المقابلات الشخصية مع بعض معلمي التربية الرياضية للمرحلة الاعدادية وملاحظات بعض لبعض حصص التربية الرياضية للمرحلة الاعدادية وجدة قصور في أداء مهارات كرة القدم وقد يرجع ذلك الى الاعتماد على الطرق التقليدية في التدريس وعدم استخدام استراتيجيات تدريس حديثة لتعلم مهارات كرة القدم.
ومن خلال اطلاع الباحث على بعض الدراسات المرتبطة مثل صلاح شعبان على (2014م), على مصطفى على (2010م), السيد فتح الله (2008م), حيث ان هذه الدراسات اثبتت نتائجها ان استراتيجية التعلم حتى التمكن تحسن في مستوى أداء المهارات الأساسية لبعض الالعاب الرياضية وهذا ما ادى الى تقصى الباحث استراتيجية التعلم حتى التمكن وتنفيذها في حصص التربية الرياضية ومعرفة جوانبها المعرفية ولذلك يقوم الباحث بإجراء دراسة بعنوان تأثير استخدام استراتيجية التعلم حتي التمكن علي مستوي اداء بعض مهارات كرة القدم الهجومية لتلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت.
هدف البحث :
يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير استخدام استراتيجية التعلم حتى التمكن على مستوى أداء بعض مهارات كرة القدم الهجومية لتلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت
فروض البحث :
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مستوى أداء بعض مهارات كرة القدم الهجومية لصالح القياس البعدي .
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في مستوى أداء بعض مهارات كرة القدم الهجومية لصالح القياس البعدي .
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى أداء بعض مهارات كرة القدم الهجومية لصالح المجموعة التجريبية .
طرق واجراءات البحث:
أولا: منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج التجريبي بالتصميم التجريبي لمجموعتين أحداهما ضابطة والأخرى تجريبية لملائمته لطبيعة واهداف الدراسة الدراسة.
ثانيا: مجتمع البحث:
تمثل مجتمع البحث في تلاميذ مدرسة احمد المشاري المتوسطة بمحافظة الاحمدي بدولة الكويت، البالغ عددهم (263) تلميذ للعام الدراسي (2020 م: 2021م)
ثالثا: عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من تلاميذ الصف الثامن بمدرسة احمد المشاري المتوسطة بمحافظة الاحمدي بدولة الكويت وقد بلغ عددهم (40) تلميذ تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبيبة قوام كل مجموعة (20) تلميذ.