الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية استخدام نموذج سكامبر في تنمية الثروة اللغوية ومهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وتمثلت مواد وأدوات البحث في إعداد قائمة بأهم المفردات اللغوية، وقائمة مهارات الثروة اللغوية، وقائمة مهارات التفكير الإبداعي، واختبار الثروة اللغوية، واختبار مهارات التفكير الإبداعي، وتكونت مجموعة البحث من تلاميذ الصف السادس الابتدائي، بمحافظة السويس. وتوصل هذا البحث إلى النتائج التالية : يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ لمجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الثروة اللغوية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، لصالح التطبيق البعدي. يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ لمجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، لصالح التطبيق البعدي للاختبار يوجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين تنمية الثروة اللغوية وتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. |