Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معوقات التواصل بين محاور منظومة الإنتاج الزراعي والمعرفي
في بعض قرى محافظة المنوفية /
المؤلف
محمد، أمل ياسين محمود.
هيئة الاعداد
باحث / أمل ياسين محمود محمد
مشرف / درية محمد خيري السيد
مناقش / أحمد الهنيدي رضوان
مناقش / عصام سيد أحمد شاهين
الموضوع
الانتاج الزراعى - تسويق.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
243 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم الأرض والكواكب
تاريخ الإجازة
1/8/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الزراعة - قسم الارشاد الزراعى والمجتمع الريفى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 271

from 271

المستخلص

تستهدف الدراسة بصفة رئيسية دراسة معوقات التواصل بين محاور منظومة الإنتاج الزراعي والمعرفي في محافظة المنوفية وذلك من خلال تحقيق الأهداف الفرعية الأتية: التعرف على الخصائص الشخصية لكل من الباحثين والعاملين الإرشاديين والزراع، تحديد طبيعة العلاقة بين محوري منظومة الإنتاج الزراعي (المزارعين والإرشاد الزراعي)، تحديد طبيعة العلاقة بين محوري منظومة الإنتاج الزراعي (الإرشاد الزراعي والبحوث الزراعية)، تحديد معوقات التواصل بين محاور منظومة الإنتاج الزراعي في محافظة المنوفية من وجهة نظر أعضائهم المبحوثين (البحوث الزراعية – والإرشاد الزراعي – والمنتجين (الزراع))، مقترحات التغلب على معوقات التواصل بين منظومة الإنتاج الزراعي من وجهة نظر أعضاء المحاور الثلاثة (البحوث الزراعية – والإرشاد الزراعي – والمنتجين (الزراع)).
الإجراءات البحثية :-
أخذت عينة من الجهاز الإرشادي الممثلة لكل فئات العاملين بالخدمة الإرشادية بمحافظة المنوفية وهم (مفتشو الإرشاد وعددهم 23 من إجمالي60 مفتش، الاخصائيون وعددهم 8 من إجمالي 31 أخصائي، مرشدو القرى وعددهم 74 من إجمالي 123مرشد ) وبالتالي يكون الإجمالي 105 ، و الجهات البحثية تم جمع البيانات من محطة سرس الليان وكلية الزراعة وبلغ عددهم 42 باحث في مجالات الإرشاد الزراعي وتخصصات أخرى منهم 16من محطة سرس وكلية الزراعة 26 الذين يتعاملون مع المرشدين مباشرة ، والزراع، تم أخذ عينة عشوائية منتظمة قوامها (170) مزارع وتم جمع بيانات الزراع من الحائزين من سجل 2 خدمات بالجمعية التعاونية الزراعية. من كفر سنجلف القديم (57) مبحوث وكفر الغنامية (50) مبحوث وكفر منصور (45) مبحوث وكفرعون (18) مبحوث وذلك باستخدام المقابلة.
وقد تم الحصول على النتائج الاتية
1. أظهرت النتائج أن غالبية المبحوثين الإرشادين يقعون في الفئة العمرية الكبيرة من (50- 59) سنة وانهم يعملون كمرشدين زراعين بالقرى وهم من الحاصلين على دبلوم زراع شعبة عامة وأن غالبية المبحوثين الإرشادين لديهم خبرة كبيرة بالعمل الإرشادي تراوحت من 20إلى 29سنة.
2. تشير النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية عكسية عند مستوى معنوية (0.05) بين المعوقات الادرية والتنظيمية و(السن واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال والأدوار التي يقوم بها المرشد، كذلك أوضحت النتائج بوجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى معنوية (0.01) بين المعوقات الإدارية والتنظيمية وبين الاتجاه الإرشاد نحو الزراع وعدد الدورات التدريبية ونسبة المساهمة الكلية المتغيرات المستقلة المؤثرة في تفسير التباين الحادث في المتغير التابع2, 44% ومنها 2,25 %إلى اتجاه الإرشاد نحو الزراع و2,6 % يرجع إلى معدل استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال و6,4% عدد الدورات التدريبة 6,4 أدوار التي يقوم بها جهاز الإرشاد الزراعي و7,3% يرجع إلى السن.
3. كما أوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطيه موجبة عند مستوى معنوية (0.05) بين المعوقات الاتصالية والتنسيقية وبين كل من السن واتجاه الإرشاد نحو الزراع ، كذلك أتضح وجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى معنوية (0.01) بين المعوقات الاتصالية والتنسيقية وعدد مرات التواصل بين الإرشاد والبحوث وعدد الدورات التدريبية والسن، ونسبة المساهمة الكلية للمتغيرات المستقلة المؤثرة في تفسير التباين الحادث في المتغير التابع 43,3 % ومنها 18,6 % يرجع إلى عدد الدورات التدريبة 14% إلى عدد مرات التواصل شهريا بين الإرشاد والبحوث،5,3 % إلى أهمية مصادر المعلومات المكتوبة2,9 % إلى الأدوار التي يقوم بها جهاز الإرشاد للزراع ،2,5 % إلى السن.
4. أوضحت النتائج بوجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى معنوية 0.01 بين المعوقات النفسية والاجتماعية والاعتماد على الباحث كمصدر المعلومات والمعارف وعدد الدورات التدريبية، كما أوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية عكسية عند مستوى معنوية (0.01) بين المعوقات النفسية والاجتماعية ومعدل استخدام مصادر المعلومات المكتوبة، كذلك أتضح وجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى معنوية (05,0) بين المعوقات النفسية والاجتماعية ودرجة أهمية مصادر المعلومات اللفظية، ونسبة المساهمة الكلية للمتغيرات المستقلة المؤثرة في تفسير التباين الحادث في المتغير التابع 48,4 % ومنها 31,3 % يرجع إلى الاعتماد على الباحث كمصدر للمعلومات 4,11% يرجع إلى معدل استخدام مصادر المعلومات المكتوبة 3,4% يرجع إلى أهمية استخدام مصادر المعلومات اللفظية 0 ,1% إلى عدد الدورات التدريبة 0,1% إلى الأدوار التي يقوم بها جهاز الإرشاد للزراع.
5. تشير النتائج أن هناك علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى معنوية (01,0) بين المعوقات الإدارية والمالية ودرجة المشاركة في الانشطة الإرشادية، وهذا يعنى وجود متغير واحد مستقل مؤثر على المعوقات المالية والإدارية ونسبة المساهمة الكلية للمتغير المستقل المؤثرة في تفسير التباين الحادث في المتغير التابع 2,23% يرجع إلى درجة المشاركة في الانشطة الإرشادية.
6. أشارت النتائج بوجود علاقة ارتباطية عكسية عند مستوى معنوية ( 05,0) بين المعوقات الاتصالية والتنسيقية وبين كل من أدوار الجهات البحثية وأهمية المشاركة في الانشطة الإرشادية، وهذا يعنى وجود متغير واحد مستقل مؤثر على المعوقات الاتصالية والتنسيقية ونسبة المساهمة الكلية للمتغير المستقل المؤثرة في تفسير التباين الحادث في المتغير التابع 8,33% يرجع إلى أدوار الجهات البحثية.
7. كما أشارت النتائج بوجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى معنوية (01,0) بين المعوقات التواصل بين الزراع والعاملين بالإرشاد ومستوى التعليم، كما أوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطيه عكسية عند مستوى معنوية ( 05,0 ) بين معوقات التواصل بين الزراع والعاملين بالإرشاد واتجاه الزراع نحو الإرشاد الزراعي وهذا يعنى وجود متغيرين مستقلين مؤثرين على معوقات التواصل بين الزراع وجهاز الإرشاد الزراعي ونسبة المساهمة الكلية المؤثرة في تفسير التباين الحادث في المتغير التابع0,8% ومنها 9,5 % يرجع مستوى التعليم.