Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إقتصاديات تسويق الزروع البستانية بالأراضي الجديدة /
المؤلف
محمد, ماهر محمود عبدالكريم.
هيئة الاعداد
باحث / ماهر محمود عبد الكريم محمد
مشرف / فوزي محمد الدناصورى
مشرف / خيري حامد العشماوي
مناقش / محمد محمد الخولاني
مناقش / رشدى شوقي العدوي
الموضوع
الإرشاد الزراعي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
237 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الزراعية والعلوم البيولوجية (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
26/4/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية الزراعة - الاقتصاد الزراعى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 237

from 237

المستخلص

تعتبر منطقة النوبارية من أهم مناطق التوسع الزراعي الأفقي إلا إنها تتسم بالقصور الشديد ونقص في المعلومات التسويقية الأساسية وضعف كفاءة النظام التسويقي المتبع في تلك المناطق وقيام بعض المزارعين بأداء العمليات التسويقية بشكل عشوائي وغير واضح .
لذلك تعتبر عملية التسويق من أهم المشكلات التي تواجه جميع الفئات الانتاجية التي تقوم بإنتاج الحاصلات البستانية بمنطقة النوبارية وخاصة منطقة البستان، لذلك يهدف البحث إلي محاولة التعرف علي النظم التسويقية السائدة بمنطقة الأنطلاق وكذلك التعرف على الكفاءة الاقتصادية والتسويقية لأنواع الحائزين المنتجين للحاصلات البستانية بالمنطقة، وهيكل التكاليف التسويقية وصافى عائد المنتج والوسطاء من تسويق تلك الحاصلات، هذا بالإضافة إلي دراسة المشاكل التسويقية التي يتعرض لها الزراع بتلك المنطقة والحلول المقترحة لها، وقد أظهرت النتائج أن صافى عائد كل من تاجر الجملة وتاجر التجزئة يفوق صافى عائد المنتج بمحصولى البرتقال واليوسفي على الرغم من تحمل المنتج تكاليف الإنتاج والعمل طوال العام، بالإضافة إلى تدنى نسبة السعر المزرعى من سعر المستهلك بكافة المحاصيل المدروسة إذ تقدر بنحو 28.5%، 38.1%، 28.9%،38.11%،27.9%،26.20% لمحاصيل التفاح والبرتقال واليوسفي والخوخ والفاصوليا الخضراء والمانجو وبما يشير إلى استغلال التجار لمنتجى الحاصلات البستانية. كما أشارت التقديرات إلى أنخفاض الكفاءة التسويقية لمحاصيل الدراسة إذ تقدر بنحو 57.92%، 65.3%، 63.43%، 31.79%، 0.72%، 10.12% لمحاصيل الدراسة على الترتيب.
وقد أوصت الدراسة بضرورة توفير وسائل نقل مناسبة تربط المنطقة بمنافذ البيع الثابته بالمناطق الحضرية وأسواق التجزئة بالمدن الكثيفة بالسكان، أهمية إنشاء مصانع بالمنطقة لتصنيع منتجات الخضر والفاكهة وخاصة سريعة التلف منها، وتفعيل دور الإرشاد الزراعي بتعريف الزراع أهم المسالك التسويقية وأرباحها.