Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على المحاكاة في تنمية مهارة التحدث لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة
من 8 إلى 9 سنوات /
المؤلف
حسن، مروة مصطفي سيد.
هيئة الاعداد
باحث / مروة مصطفى سيد حسن
مشرف / سعدية السيد بدوي
مشرف / إيناس راضي يونس
مناقش / أماني سعيدة سيد إبراهيم
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
238ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 238

from 238

المستخلص

أهدف الدراسة: هدفت الدراسة الراهنة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على المحاكاة في تنمية مهارة التحدث لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة من (8 إلى 9) سنوات.
عينة الدراسة: مجموعة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة مكونة من (30) تلميذاً وتلميذةً منهم (15) يمثلون أفراد المجموعة الضابطة بواقع (7) ذكور و(8) إناث، و(15) يمثلون أفراد المجموعة التجريبية بواقع (6) ذكور و(9) إناث وتراوحت أعمارهم بين (8 – 9) سنوات.
أدوات الدراسة: مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات تعلم القراءة إعداد: فتحي الزيات (2007)، وإختبار المصفوفات المتتابعة الملونة إعداد: رافن “Raven” (1956) تعريب:عماد حسن (2016)، ومقياس مهارة التحدث لأطفال صعوبات تعلم القراءة إعداد: الباحثة، وبرنامج قائم على المحاكاة لتنمية مهارة التحدث إعداد : الباحثة.
نتائج الدراسة:
أ- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التحدث قبل تطبيق برنامج المحاكاة وبعد تطبيقه في اتجاه التطبيق البعدي.
ب- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب المجموعة الضابطة علي مقياس مهارات التحدث قبل تطبيق البرنامج وبعد تطبيقه.
ج- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب المجموعتين التجريبية واالضابطة على مقياس مهارات التحدث بعد تطبيق البرنامج فى إتجاه المجموعة التجريبية.
د- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التحدث بعد تطبيق البرنامج والقياس التتبعي.