Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الأنشطة الإتصالية للعلاقات العامة بمؤسسات الدولة فى توعية الشباب الجامعى بمواجهة الإرهاب/
المؤلف
أحمد، عبدالرحمن عبدالرحيم السيد.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالرحمن عبدالرحيم السيد أحمد
مشرف / فاتن عبدالرحمن الطنبارى
مشرف / عمرو محمد عبدالله نحلة
مناقش / زكريا إبراهيم الدسوقى
مناقش / ماجدة عبدالمنعم مخلوف
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
ا-ر، 197ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الاتصالات
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الاعلام وثقافة الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 216

from 216

المستخلص

العنوان : دور الأنشطة الأتصالية للعلاقات العامة بمؤسسات الدولة فى التوعية الشباب الجامعى بمواجهة الإرهاب؟
مشكلة الدراسة:
تتبلور مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيسي التالي:
ما دور الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة بمؤسسات الدولة فى التوعية الشباب الجامعى بمواجهة الإرهاب؟
أهداف الدراسة:
التعرف على دور الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة بمؤسسات الدولة في توعية الشباب الجامعى بمخاطر الإرهاب من خلال:
1. التعرف على أسباب تردد الشباب الجامعى على مؤسسات الدولة للتثقيف والتوعية بقضايا الإرهاب.
2. رصد مدى مشاركة الشباب الجامعى في الأنشطة الاتصالية التي تقدمها مؤسسات الدولة .
3. ج- تحديد الوسائل الاتصالية التي يشارك فيها الشباب الجامعى بمؤسسات الدولة .
التعريفات الإجرائية للدراسة:
أ- أنشطة العلاقات العامة:
أنشطة تقوم بها وحدات العلاقات العامة بالمؤسسات الوطنية تستخدم الإتصال المستمر بالشباب للتعريف بالمؤسسة وسياستها، وتهيئة المناخ الصحي بين إدارة وسياسات المؤسسة وبين العاملين بها، وبينهم وبين الشباب المتعاملين مع المؤسسة من الخارج، وكذلك الاتصال بالمؤسسات المختلفة ووسائل الإعلام، والرد علي استفساراتهم .
ب- مؤسسات الدولة :
تلك المؤسسات التى تسعى إلى مواجهة قضية الإرهاب داخل المجتمع المصرى من خلال ما تقوم به من أنشطة اتصالية ضمن مؤسسات العلاقات العامة الخاصة بها، تهدف من خلال هذه الأنشطة توعية وتثقيف أفراد المجتمع بمخاطر الإرهاب .
ج- توعية الشباب الجامعي:
تعليم وتثقيف الشباب الجامعي من خلال ندوات ومؤتمرات ومنشورات وصفحات ومراصد إعلامية من خلال الإعلام التقليدي والإعلام الإلكتروني تهدف بكل هذه الأنشطة حماية الشباب من مخاطر الإرهاب، ومواجهة الفكر الإرهابي، حتي لايصبحوا عرضة لاستقطاب وتجنيد الجماعات الإرهابية لهؤلاء الشباب.
سادساً : الإجراءات المنهجية للدراسة:
نوع الدراسة:
تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية التي يستخدم فيها المنهج المسحي لمسح كل من :
مسح ميداني للشباب الجامعى لمعرفة دور للأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة بمؤسسات الدولة ”عينة الدراسة ” في تشكيل وعيهم تجاه قضايا الإرهاب .
منهج الدراسة :
تعتمد هذه الدراسة علي منهج المسح، باعتباره أحد المناهج الأساسية في البحوث الوصفية، حيث يعد المسح جهداً علمياً منظماً للحصول على بيانات ومعلومات وأوصاف عن الظاهرة أو مجموعة الظواهر موضوع البحث، كما يعد منهج المسح من أنسب المناهج العلمية ملاءمة للدراسات الوصفية بصفة عامة.
مجتمع وعينة الدراسة :
أولًا : مجتمع الدراسة القائمين بالاتصال : القائمين على العلاقات العامة بمؤسسات الدولة عينها قوامها (60) من المتخصصين فى مجال العلاقات العامة .
ثانيًا:مجتمع الدراسة الميدانية: الشباب الجامعى المتردد على مؤسسات الدولة بالتوعية بمخاطر الإرهاب.
عينة الشباب الجامعى : تم التطبيق على عينة قوامها 400 مفردة من الشباب الجامعى ، وسيتم التطبيق إبتداءً من سن 18 سنة فأكثر .
خامسا: أدوات الدراسة:
تم الإعتماد علي أدوات جمع البيانات التالية :
اشتملت أدوات الدراسة على:
1- استمارة الاستبيان الخاصة بالقائمين بالاتصال:
2- استمارة الاستبيان الخاصة بالشباب الجامعي المترددين على مؤسسات الدولة:
وتتضمنت مقياس دور الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة بمؤسسات الدولة في التوعية بمواجهة الإرهاب.
الإطار النظرى للدراسة :
تعتمد هذه الدراسة فى إطارها النظرى على نظرية الإعتماد حيث تعتبر مدخلا نظرياً ملائماً لموضوع الدراسة، حيث إنّ نشأة نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام.
نتائج الدراسة:
1- توجد فروق دالة إحصائيًا بين اتجاهات مجموعة الشباب الجامعي فى (جامعة عين شمس – جامعة الأزهر – 6 أكتوبر) نحو دور الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة بالمؤسسات التى يترددون عليها فى التوعية بمواجهة الإرهاب على مقياس الاتجاهات حيث بلغت قيمة (ف) (4.152) الدالة عند(0.001) وكانت الفروق لصالح شباب جامعة عين شمس عند مقارنتهم بالجامعتين الازهر و6أكتوبر، وفروق كانت لصالح شباب جامعة الازهر عند مقارنتها بطلاب جامعة 6 أكتوبر
1- توجد فروق دالة إحصائيًا بين مستويات مجموعات الشباب الجامعي الاجتماعية والاقتصادية فى اتجاهاتهم نحو الأنشطة الاتصالية حيث بلغت قيمة (ف) (5.043) الدالة عند(0.001)، وجاءت الفروق لصالح المستوي الاجتماعي والاقتصادي المنخفض