Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الحكمة الشعرية للمرأة بين الجاهلية والإسلام :
المؤلف
أحمد، راندا محمود سيد.
هيئة الاعداد
باحث / راندا محمود سيد أحمد
مشرف / شهير أحمد دكرورى
الموضوع
الشعر العربى - تاريخ. المرأة فى الأدب العربى.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
175 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية دار العلوم - الدراسات الأدبية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 175

from 175

المستخلص

تناولت هذه الدراسة ( الحكمة الشعرية للمرأة بين الجاهلية والإسلام , دراسة موازنة) حيث تهدف هذه الدراسة إلي توضيح قضايا وأبعاد الحكمة الشعرية لدى المرأة في عصري الجاهلية والإسلام وتحليلها تحليلًا موضعيًا وفنيًا عند الشواعر في العصرين ، ومن ثم تعطي الدراسة ثراء للبحث والباحث .
وقد اقتضت طبيعة هذا البحث أن يقسم إلي مقدمة وتمهيد وبابان يضم عددًا من المباحث وخاتمة ثم قائمة بالمصادر والمراجع علي النحو الآتي :
مقدمة وتشمل سبع نقاط موضوع البحث وأهميته ، ثم الدراسات السابقة , وخطة البحث ثم منهج البحث وأبرز المصادر والمراجع ثم الصعوبات والمراجع, ويجئ الباب الأول بعنوان الموازنة الموضوعية وينقسم إلي أربعة فصول كل فصل ينقسم إلي مبحثين ، يجئ الفصل الأول بعنوان (البعد العاطفي) ينقسم إلي مبحثين الأول ( البعد العاطفي عند الشاعرة الجاهلية ) ، والثاني ( البعد العاطفي عند شاعرة الإسلام) ، ثم الفصل الثاني بعنوان ( البعد السياسي ) وينقسم إلي مبحثين الأول ( البعد السياسي عند الشاعرة الجاهلية ) والثاني ( البعد السياسي عند شاعرة الإسلام ) ثم الفصل الثالث ( البعد الديني ) وينقسم إلي مبحثين الأول ( البعد الديني عند الشاعرة الجاهلية ) والثاني ( البعد الديني عند شاعرة الإسلام) ثم يختتم بالفصل الرابع ( البعد الاجتماعي ) وينقسم إلي مبحثين الأول ( البعد الاجتماعي عند الشاعرة الجاهلية ) , والثاني ( البعد الاجتماعي عند شاعرة الإسلام) ثم يجئ الباب الثاني بعنوان ( الموازنة الفنية ) وينقسم إلي ثلاثة فصول , الفصل الأول ( البعد الأسلوبي) وينقسم إلي مبحثين ، الأول ( البعد الأسلوبي عند الشاعرة الجاهلية ) ثم الثاني ( البعد الأسلوبي عند شاعرة الإسلام) ، ثم الفصل الثاني ( البعد التصويري) ويندرج تحته مبحثين الأول ( البعد التصويري عند الشاعرة الجاهلية ) والثاني ( البعد التصويري عند شاعرة الإسلام) ، ثم يختتم الباب الثاني بالفصل الثالث ( البعد الموسيقي ) وينقسم إلي مبحثين، الأول ( البعد الموسيقي عند الشاعرة الجاهلية ) ثم الثاني ( البعد الموسيقي عند شاعرة الإسلام) ،ثم انتهت الدراسة بخاتمة ترصد أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة ثم يتبعها ثبت المصادر والمراجع ثم فهرس بمحتوي الدراسة ، ولقد خَلُصَ البحث بالنتائج الآتية :
نتائج البحث :
قلة شعر الحكمة لدي المرأة؛ سواء في الجاهلية أو الإسلام , بل وندرة دواوين الشعر النسائية ؛حيث وجدت أشعارهن الخاصة بالحكمة في ثنايا الأشعار والدواوين الشعرية .
لم يبق غرض الحكمة في العصر الجاهلي علي حاله , بل تطور في عصر الإسلام وتأثر بتعاليم الإسلام من قرآن كريم وأحاديث شريفة؛ وذلك كان له أثر واضح في شعر المرأة الخاص بالحكمة في ذلك العصر .
الموازنة الفنية قامت علي توضيح الجيد من الرديء ونقاط القوة من الضعف لدي كل شاعرة من شواعر عصري الجاهلية والإسلام , واختلاف الصور والاستعارات والتشبيهات والكنايات في كلا العصرين فجاء أسلوبهن واضح سهل بعيد عن الغريب والتكلف ولكن غلبت عليهن مسحة من الحزن والعاطفة.