Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي لتحسين الذكاء الوجداني ومفهوم الذات لدي عينة من ضعاف السمع من المراهقين /
المؤلف
عثمان، الآء وجدي وحيد الدين.
هيئة الاعداد
باحث / الآء وجدي وحيد الدين عثمان
مشرف / فيوليت فؤاد إبراهيم
مشرف / محمود رامز يوسف
مناقش / معتز محمد عبيد
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
275ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 275

from 275

المستخلص

يحتاج ضعاف السمع إلى اهتمام ورعاية؛ لأن حاسة السمع واحدة من أهم الحواس التي يعتمد عليها الفرد في تواصله وتفاعله الاجتماعي مع الآخرين، ونظراً لأن الإعاقة السمعية تؤثر على جميع جوانب النمو للشخص عيب السمع وبطرق مختلفة، فإن هذا التأثير يظهر في النمو اللغوي والنفسي والاجتماعي والمعرفي والتحصيل الأكاديمي والتكيف النفسي والاجتماعي للأشخاص ضعاف السمع بشكل كبير داخل السياق الاجتماعي، فهذه العلاقة توصف أنها محدودة وتتطور ضمن الأسرة، لذلك فالأطفال ضعاف السمع يواجهون صعوبات في تكوين صداقات، وفرصتهم محدودة في التفاعل مع أقرانهم، وكذلك تباين ردود فعل أقرانهم، وصعوبات التواصل في التكيف الاجتماعي وهى من أهم مكونات الذكاء الاجتماعي، وخفض تقدير الذات، خاصة عندما يشعر ضعيف السمع بالرفض من الآخرين، ولذلك قد يتصف ضعاف السمع بمستوى أقل من الذكاء الوجداني وتدنى مفهوم الذات لديهم.
مشكلة الدراسة:
يمكن صياغة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي:
ما أثر برنامج إرشادي لتحسين الذكاء الوجداني ومفهوم الذات لدى عينة من ضعاف السمع من المراهقين؟
هدف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي لتحسين الذكاء الوجداني ومفهوم الذات لدى عينه من ضعاف السمع من المراهقين بالمرحلة الثانوية.
فروض الدراسة:
1- توجد فروض ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الذكاء الوجداني في اتجاه القياس البعدي.
2- توجد فروض ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية وأقرانهم من أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الذكاء الوجداني في اتجاه المجموعة التجريبية.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية للقياسين البعدي والتتبعي على مقياس الذكاء الوجداني
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية للقياس البعدي على مقياس مفهوم الذات في اتجاه القياس البعدي.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة للقياس البعدي على مقياس مفهوم الذات في اتجاه المجموعة التجريبية .
6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية للقياسين البعدي والتتبعي على مقياس مفهوم الذات.
منهج الدراسة:
استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، ذا تصميم المجموعة التجريبية والضابطة، والاختبار القبلي والبعدي والتتبعي.
عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة من (20) تلميذ من تلاميذ ضعاف السمع من مدرسة الأمل لضعاف السمع بمحافظة المنيا تم تقسيمهم إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة). كل مجموعة تضم(10) من المراهقين ضعاف السمع جميعهم (عمر14-19 سنوات).
أدوات الدراسة:
استخدمت الدراسة الأدوات التالية:
- مقياس الذكاء الوجداني (إعداد الباحثة).
- مقياس مفهوم الذات (إعداد الباحثة).
- برنامج إرشادي لتحسين الذكاء الوجداني ومفهوم الذات لدى عينة من ضعاف السمع من المراهقين (إعداد الباحثة).
الأساليب الإحصائية:
استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية والاستعانة ببرامج الحزم الإحصائية SPSS المستخدمة في العلوم الاجتماعية, ومن أهم هذه الأساليب الإحصائية المستخدمة:
• اختبار مان- ويتني Mann-Whitney Test لحساب الفرق بين متوسطي رتب الدرجات المستقلة.
• اختبار ويلكوكسون لإشارات الرتب الدرجات المرتبطة Wilcox on Signed Ranks Test، لحساب الفرق بين متوسطي رتب أزواج الدرجات المرتبطة.
• معامل الارتباط الثنائي لرتب الأزواج المرتبطة(rprb) Matched- Pairs Rank biserial correlation لمعرفة حجم تأثير البرنامج (أو قوة العلاقة بين المتغيرين المستقل والتابع).
نتائج الدراسة:
1. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الذكاء الوجداني لدى أفراد المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.
2. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين (التجريبية والضابطة) في الذكاء الوجداني في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
3. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين )البعدي والتتبعي (على مقياس الذكاء الوجداني.
4. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مفهوم الذات لدى أفراد المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.
5. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين (التجريبية والضابطة) في مفهوم الذات في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
6. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين )البعدي والتتبعي (على مقياس مفهوم الذات.