Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعاليه برنامج تفاعلى تكاملى فى تنميه بعض المهارات النمائيه والاكاديميه لدى عينه من ذوى الاحتياجات الخاصه :
المؤلف
السعيد، شيرين البدراوى عبدالتواب.
هيئة الاعداد
باحث / شيرين البدراوى عبدالتواب السعيد
مشرف / حسين محمد سعدالدين الحسينى
مناقش / أحمد محمد درويش
مناقش / نجلاء عاطف خليل
الموضوع
المهارات النمائيه - ذوى الاحتياجات الخاصة. ذوى الاحتياجات الخاصة - برامج.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (245 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

أهداف الدراسة: 1-الكشف عن الفروق قبل تطبيق البرنامج وبعد تطبيق البرنامج لدى عينة من ذوى صعوبات التعلم في المهارات النمائية (الإنتباه –الإدراك البصرى –الذاكرة) .2-الكشف عن الفروق قبل تطبيق البرنامج وبعد تطبيق البرنامج لدى عينة من ذوى صعوبات التعلم في المهارات الأكاديمية (القراءة –الكتابة- الحساب) .3-الكشف عن الفروق بين القياسين البعدى والتتبعى لدى عينة من ذوى صعوبات التعلم.فروض الدراسة: 1-توجد فروق بين متوسطات درجات القياس القبلى والبعدى للبرنامج التفاعلى التكاملى في تنمية المهارات النمائية لدى عينة من ذوى صعوبات التعلم .2-توجد فروق بين متوسطات درجات القياس القبلى والبعدى للبرنامج التفاعلى التكاملى في تنمية المهارات الأكاديمية لدى عينة من ذوى صعوبات التعلم.3-هل توجد فروق بين متوسطات درجات القياس البعدى والتتبعى للبرنامج التفاعلى التكاملى في تنمية المهارات النمائية لدى عينة من ذوى صعوبات التعلم.4-توجد فروق بين متوسطات درجات القياس البعدى والتتبعى للبرنامج التفاعلى التكاملى في تنمية المهارات الأكاديمية لدى عينة من ذوى صعوبات التعلم.منهج الدراسة:إتبعت الباحثة في هذه الدراسة المنهج شبه تجريبى للإجابة على التساؤلات المحددة لمشكلة الدراسة وفقاً لمتغيرات التصميم التجريبى (القياس القبلى –القياس البعدى –القياس التتبعى ) ويهدف التصميم التجريبى الى إختبارمدى فاعلية برنامج الدراسة على المتغيرات التابعه (المهارات النمائية – المهارات الأكاديمية )عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (9) تلاميذ من (6: 8) سنوات بمتوسط عمرى (7.1) وإنحراف معيارى (1.6) من مركز ذوى الإحتياجات الخاصة بقرية كفر الغاب بمحافظة دمياط.أدوات الدراسة:إستخدمت الباحثه الأدوات الأتية: 1-برناج تفاعلى تكاملى في تنمية المهارات النمائية والأكاديمية (إعداد الباحثة ) 2-مقياس المهارات النمائية (إعداد الباحثة ) 3-مقياس المهارات الأكاديمية ( إعداد الباحثة )4-إستمارة بيانات أولية (إعداد الباحثة)5-إستمارة تقيم المعززات ( إعداد الباحثة ) 6-إستمارة متابعة الواجب المنزلى (إعداد الباحثة) 7-إستمارة تقييم البرنامج التفاعلى التكاملى (إعداد الباحثة)الأساليب الإحصائية: قامت الباحثة بإستخدام الأساليب الإحصائية لمعالجة الفروض وتساؤلات الدراسة وهى كما يلى: 1-معمل إرتباط بيرسوPerson Crrelation.2-إختبار ولكوكسونWilcoxon اللا بارامترى للعينات المترابطة لحساب دلالة الفروق بين المجموعات التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامجوأثناء فترة المتابعة في متغيرات الدراسة.نتائج الدراسة : لقد تحققت الفروض