Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعهية برنامج قائم علي الأنشطة الإثزائية فً التربية الفنية لتنمية مهارات التشكيل الخزفًي وخفض سلوك التنمر لدي تلاميذ المدرسة الإعدادية/
المؤلف
سالم،زينب خالد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / زينب خالد محمد سالم
مشرف / أماني عبد المقصود عبد الوهاب
مناقش / وليد مصطفي أحمد
مناقش / نوال سمير شرف
الموضوع
سلوك التنمر الخزف التشكيل الخزفي المدرسة الاعدادية
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
185ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
27/8/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 184

from 184

المستخلص

تعتبر التربية الفنية جزء من التربية العامة التي يسعى المجتمع إلى تطبيقها كما أن العديد من المناهج الحديثة تسعى إلى التأكيد على النظرية التكاملية بين الفرد والمجتمع، فالتلميذ كائن حي يقوم بعدة أنشطة مختلفة عقلية وانفعالية وحسية وحركية.
ويتضح أهمية تدريس الفن في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في كونه أداه تساعد على تكوين شخصية تتميز بالاتزان النفسي عن طريق قدرتهم على التعبير، وتظهر الاستعدادات الفنية لتلاميذ المدرسة الإعدادية من خلال الإنتاج الفني المرتبط بالجانب التعبيري.
وعلى الرغم من توجهات بعض الحكومات إلى الاهتمام بالعملية التعليمية بالشكل المطلوب وعلى الوجه الأمثل، فما زال هناك من تطبق سياسة التلقين والإرسال والاستقبال التقليدية، وقد أثرت وبشكل سلبى على مستوى الذكاء لدى التلاميذ ومع ارتفاع الأعداد المتزايد والذى واكبه بعض القصور والخلل في الموارد الاقتصادية للعملية التعليمية والتربوية، مع عدم اهتمام بعض الأسر بالتربية الفنية بالشكل المطلوب وعدم اهتمام الوزارات التربوية بالحكومات بتنمية مهارات المعلم وخاصةً معلم التربية الفنية كان من نتائجه زيادة لمعدلات التنمر التلاميذ كأحد المتغيرات التابعة للأسباب سالفة الذكر، ومن هنا تقترح الباحثة استخدام الطرق الحديثة في التدريس والتي إحداها (الأنشطة التعليمية الإثرائية) حيث أن تفعيلاستراتيجية الأنشطة التعليمية الإثرائية في تدريس مادة التربية الفنية لتلاميذ المدرسة الإعدادية تساهم بشكل جدى في وصول المعلومات إلى التلميذ وتنمى قدرته على الاستفادة من هذه المادةخارج إطار المؤسسة التعليمية فتنشئ جيل جديد من متذوقي الفن، ولكى تؤدى إستراتيجية الأنشطة التعليمية الإثرائية دورها في تنمية المفاهيم والمهارات المتنوعة للتلاميذ وخاصة تلك المفاهيم والمهارات الخاصة بتدريس الخزف فلابد أن تتوافر أسس معينة منها الاعتماد الإيجابي وتوزيع الأدوار بين أفراد المجموعة.
مشكلة الدراسة تتبلور في طرح التساؤلات التالية:-
• ما مهارات التشكيل الخزفى المناسبة لتلاميذ المدرسةالإعدادية؟
• ما التصور المقترح للأنشطة التعليمية الإثرائية التي تعمل على تنمية مهارات التشكيل الخزفى للتلاميذ وخفض سلوك التنمر لديهم؟
• ما فاعلية الأنشطة التعليمية الإثرائية فى تنمية مهارات التشكيل الخزفى لتلاميذ المدرسة الإعدادية؟
• ما فاعلية الأنشطة الإثرائية فى خفض سلوك التنمر لتلاميذ المدرسة الإعدادية ؟
وتبرز أهميه الدراسة النظريةفي أنها:
 تلقى الضوء على واحدة من ظواهر المجتمعات السلبية ألا وهى التنمر التي بدورها بدأت تنتشر في المدارس وتضفى روح العدوانية والكراهية بين التلاميذ، لذا ينصب اهتمام الباحثة حول أسبابها وظواهرها ومن ثم طرق علاجها عن طريق العلاج بالفن (التشكيل الخزفي) من خلال توضيح أهميه البرنامج القائم على التشكيل بالخزف في الحد من زيادة مستوى التنمر وخفضه بين التلاميذ من جهة وزيادة مهاراتهم الفنية واخراج القدرات الإبداعية لهم من جهة أخرى .
 تفتح هذه الدراسة مجالات امام بحوث مستقبلية تستخدم الفن كعلاج للظواهر السلوكية السيئة للتلاميذ.
 تفيد نتائج الدراسة الحالية عدد من الجهات من ابرزها المعلمين والإداريين في المجال التربوي في الحد من سلوك التنمر.
- عينهالدراسة:تلاميذالمدرسةالإعداديةمنمدرسهأشمونالجديدةللتعليمالاساسفيمحافظهالمنوفية (الصفالثانيالإعدادي ) بحيثتتراوحاعمارهمالزمنيةمن (13-15) سنهمنخلالبطاقاتملاحظةمنخلالالاخصائيالاجتماعيبالمدرسةتماختيارعددافرادالعينة (29) تلميذاوتلميذهمنهم (12) تلميذو(17) تلميذة وقد أوضحت بطاقة الملاحظة وجود مستوى عالي من التنمر لدى هذه العينة .
وتضمنت أدوات الدراسة ثلاث أدوات هي :
1. بطاقة الملاحظةللتشكيلالخزفي(إعدادعبيرعبداللهشعبان2016).
2. مقايسالتنمر(إعدادزينبشقير 2018).
3. برنامجالأنشطةالإثرائية (اعدادالباحثة).
وقد توصلت الدراسةإلىنتائج مؤداها:
- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الذكور في القياس القبلي ومتوسطات درجاتهم في القياس البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التشكيل الخزفي (الأبعاد- الدرجة الكلية) لصالح القياس البعديمما يعنى أن البرنامج القائم على الأنشطة الإثرائية قد رفع مستوى مهارات التلاميذ في التشكيل الخزفي.
- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الإناث في القياس القبلي ومتوسطات درجاتهن فى القياس البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التشكيل الخزفي (الأبعاد- الدرجة الكلية) لصالح القياس البعدي مما يعنى أن البرنامج القائم على الأنشطة الإثرائية الخزفية قد رفع مستوى مهارات التلاميذ فى التشكيل الخزفي.
- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات درجاتهم فى القياس البعدي بطاقة ملاحظة لمهارات التشكيل الخزفى (الأبعاد- الدرجة الكلية) لصالح القياس البعدىومما يعنى أن البرنامج القائم على الأنشطة الخزفية قد نمى مهارات التلاميذ فى التشكيل الخزفى.
- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث فى القياس البعدى لبطاقة ملاحظة مهارات التشكيل الخزفى (الأبعاد- الدرجة الكلية) لصالح الإناث ومما يعنى أن البرنامج القائم على الأنشطة الخزفية قد رفع مستوى مهارات التلاميذ فى التشكيل الخزفى للذكور والإناث بدرجه متساوية.
- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الذكور فى القياس القبلى ومتوسطات درجاتهم فى القياس البعدى لمقياس التنمر (الأبعاد- الدرجة الكلية) لصالح القياس البعدى مما يعنى أن البرنامج القائم على الأنشطة الخزفية قد خفض درجة التنمر لدى التلاميذ الذكور.
- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الإناث فى القياس القبلى ومتوسطات درجاتهن فى القياس البعدى لمقياس التنمر (الأبعاد- الدرجة الكلية) لصالح القياس البعدى مما يعنى أن البرنامج القائم على الأنشطة الإثرائية الخزفية قد خفض مستوى التنمر لدى التلاميذ.
- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات درجاتهم في القياس البعدى لمقياس التنمر (الأبعاد- الدرجة الكلية) لصالح القياس البعدى مما يعنى أنالبرنامجالقائمعلىالأنشطةالخزفيةقد خفض درجة التنمر لدى التلاميذ.
- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث في القياس البعدى لمقياس التنمر (الأبعاد- الدرجة الكلية) لصالح الإناث مما يعنى أن البرنامج القائمعلىالأنشطةالخزفيةقدخفضمنمستوىالتنمرلدىالذكوروالإناثبصفةعامة.