الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعتبر المحاولات المنفصلة الطريقة الرئيسية في التدريب على الكثير من المدخلات السلوكية المستخدمة لتعليم الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وذلك بسبب نجاحها , لذلك هدفت الدراسة الحالية إلي تعرف فاعلية البرنامج المقترح القائم على المحاولات المنفصلة في تنمية السلوك التكيفي لدى اطفال اضطراب طيف التوحد, والتحقق من استمراية فاعلية البرنامج المقترح بعد فترة من تطبيقه، تكونت عينة الدراسة من (10) اطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد تتراوح أعمارهم من (4 – 6) سنة وبالشهور تتراوح من (48 – 72) شهر وكان المتوسط الحسابي للسن 4سنوات و9 شهور وإنحراف معياري 0,88 و المتوسط الحسابي للذكاء 80 وإنحراف معياري 11,58, و المتوسط الحسابي لشدة أضطراب طيف التوحد 41,70 وإنحراف معياري 11,58 ، ولهذا الغرض استخدمت الباحثة مقياس CARS لتحديد شدة التوحد, واختبار ذكاء ستانفورد بينيه الصورة الخامسة, ومقياس السلوك التكيفي لأطفال اضطراب طيف التوحد, والبرنامج التدريبي القائم على استراتيجية المحاولات المنفصلة، وقد توصلت النتائج إلى فاعلية استراتيجية المحاولات المنفصلة لتنمية السلوك التكيفي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد , وفي ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثة باستخدام استراتيجية المحاولات المنفصلة في تنمية مهارات أخري مع عينات أخري. |