Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج للتدافع الإيجابى لخفض حدة بعض الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال ذوى اضطراب الذاتوية /
الناشر
أميرة السيد محمود السيد :
المؤلف
أميرة السيد محمود السيد
هيئة الاعداد
باحث / أميرة السيد محمود السيد
مشرف / شحاته سليمان محمد سليمان
مشرف / ايمان احمد خليل
مناقش / خاالد عبدالرازق النجار
الموضوع
اضطرابات السلوك - السلوكية اضطرابات التعلم - الجوانب النفسية
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
158 ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
12/2/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 177

from 177

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية: إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على التدافع الإيجابى لخفض بعض الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال ذوى اضطراب الذاتوية. و التحقق من استمرارية فاعلية البرنامج. تكونت عينة الدراسة من 10 يتراوح عمرهم ما بين (5,5 إلى 7) سنوات و تراوحت نسبة ذكائهم من (90-100) درجة ذكاء و يعانون من اضطراب طيف الذاتوية بعد تطبيق مقياس ”جيليام” لقياس تقدير الذاتوية مقياس المصفوفات الملونة لــ ”رافن” تعريب و تقنين عماد أحمد حسن (2016). استخدمت الباحثة فى الدراسة الحالية مجموعة من المقاييس: مقياس ”جيليام” لتقدير الذاتوية تعريب و تقنين عادل عبدالله (2006). مقياس الاضطرابات السلوكية إعداد منى عبدالحميد (2013). برنامج قائم على التدافع الإيجابى لخفض بعض الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال ذوى اضطراب الذاتوية من إعداد الباحثة. تعريب و تقنين عادل عبدالله 2006. و توصلت نتائج الدراسة إلى أنة توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطتى رتب درجات الأطفال الذاتويين بالمجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى لتطبيق البرنامج على مقياس الاضطرابات السلوكية فى اتجاه القياس البعدي من حيث انخفاض الاضطرابات السلوكية. و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطتى رتب درجات الأطفال الذاتويين بالمجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى لتطبيق البرنامج على مقياس الاضطرابات السلوكية من حيث انخفاض الاضطرابات السلوكية بعد مرور شهر على القياس البعدى