الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الي :التحقق من فاعلية البرنامج التدريبي القائم علي عادات العقل لخفض بعض الإضطرابات اللغوية لدي عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي صعوبات التعلم وذلك من خلال تقديم برنامج يقوم علي الأسس العلمية والتدريبية المتبعة في توجيه وتدريب هذه الفئة من الأطفال و فاعلية هذا البرنامج وما يتضمنه من فنيات لخفض الإضطربات اللغوية لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم . وتتضح مشكلة الدراسة من خلال محاولة الإجابة علي الأسئلة التالية : 1- ما مدي فاعلية البرنامج التدريبي في خفض الإضطرابات اللغوية لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم ويتفرع من التساؤل الرئيس الأسئلة التالية : 2- الي اي مدي توجد فروقً بين أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة علي مقياس الإضطرابات اللغوية في إتجاه القياس البعدي ؟ 3-الي اي مدي توجد فروق جوهرية بين أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس الإضطرابات اللغوية ؟ 4- الي اي مدي توجد فروق جوهرية بين أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس الإضطرابات اللغوية ؟ واسفرت نتائج الدراسة لما يلي : أن البرنامج التدريبي المستخدم في هذه الدراسة قد ساعد علي خفض بعض الإضطرابات اللغوية لدي عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي صعوبات التعلم ؛ومما يدل علي فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم استمرار اثره . |